أعراض نقص فيتامين سي على البشرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2021 10:08
أعراض نقص فيتامين سي على البشرة


أعراض نقص فيتامين سي على البشرة ومعرفة المرض ناتج عن نقص فيتامين سي وأهم فيتامينات البشرة وختام الموضوع فوائد فيتامين سي للبشرة تابعوا السطور القادمة.

أعراض نقص فيتامين سي على البشرة


1- فرط التصبغ الجلدي وخاصة في الأطراف أو قد يكون سببًا من أسباب مرض البهاق.
2- وزيادة خطر التهاب حب الشباب، وجفاف الجلد، وظهور التجاعيد، وزيادة تعرق الجلد أيضًا.
3 -بداء الإسقربوط وتظهر أعراضه على الجلد على شكل ترهلات الوجه وظهور التجاعيد بسبب نقص تصنيع بروتين الكولاجين،
4-جفاف البشرة وشحوبها.
5-إصابة الجلد بالكدمات بشل سريع.
6-مظهر البشرة يصبح غير صحي.
7-شفاء الجروح بشكل بطيء.
8-ظهور تجاعيد الوجه.

مرض ناتج عن نقص فيتامين سي

-بالبحث عن مرض ناتج عن نقص فيتامين سي وجدنا أنه مرض الاسقربوط أو” البثع”، أو عوز فيتامين سي، أو مرض “بارلو” نسبة إلى الطبيب البريطاني “توماس بارلو”، مكتشف المرض في عام 1883، كل هذا الأسماء هي وصف لمرض واحد، وهو عبارة عن مرض ناتج عن نقص فيتامين سي.
-يرجع اكتشاف مرض الأسقربوط إلى فترة القرن الثامن عشر الميلادي، عندما اُصيب الجنودَ خلال رحلاتهم عبر المحيط، حيث اعتمدوا فيها على الأغذية المحفوظة وقل جدا تناول فيتامين سي.
-قد تسبب في وفاة بعض هؤلاء الجنود، وقد لاحظوا تراجع الأعراض بعد تناولهم الحمضيات، هذا بالإضافة إلى ارتباط امتصاص الحديد في الجسم بفيتامين سي، مما ينتج عنه فقر الدم والانيميا أيضاً، في حالة استهلاك كمية من فيتامين سي أقلّ من 10 مليجرام في اليوم لمدة شهر كامل، وهنا تبدأ الأعراض بالظهور التدريجي، وتتطور إذا ما تم علاجها في الوقت المناسب.
-الجدير بالذكر أن معظم الحيوانات لا تصاب بهذا المرض نتيجة قدرة أجسامها على تصنيع فيتامين سي بشكل طبيعي، على عكس الإنسان، وبعض الفقاريات، حيث أنها لا تملك الأنزيم المسؤول عن تخليق فيتامين سي بشكل طبيعي داخل الجسم وهو انزيم (L-gulonolactone oxidase).

أهم فيتامينات البشرة


هناك العديد من الفيتامينات التي تعتبر هامة للبشرة وهي ما يلي:
1-فيتامين D:
وهو من الفيتامينات الهامة للبشرة، حيث أنه يعمل على تقليل البقع السوداء ويقلل من علامات التهاب البشرة ويقلل من احمرارها الناتج عن حساسية الشمس، ويساعد في تقليل أعراض الصدفية التي تصيب الجلد، ويساعد في زيادة ترطيب الجلد ووقايته من الجفاف المفرط، ويعرف فيتامين D بقدرة البشرة على امتصاصه بكميات كبيرة دون ظهور أي أعراض جانبية خطيرة.
2-فيتامين C:
يعتبر هذا الفيتامين هام للبشرة حيث أن جميع خبراء التجميل ينصحون بوضع المنتجات التي تحتوي على كمية مناسبة منه، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد كوقاية البشرة من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، التي تعتبر ضارة لخلايا البشرة، ويساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس القوية التي تظهر في فصل الصيف، حيث أنه يعمل على إنتاج الميلانين بشكل فعال، ومن الجدير بالذكر أن فيتامين C يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويساعد في عملية إصلاح وتجديد خلايا البشرة من خلال التقشير وفي نفس الوقت يساعد على شفاء الجروح والندبات التي تظهر نتيجة تعرض البشرة للحبوب، كما أنه يعمل على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة ويساعد في ترطيب الجلد.
3-فيتامين A:
يساعد فيتامين a في التحكم في صبغة الميلانين التي تساهم في منح الجلد لونه ويساعد هذا النوع من الفيتامينات في تحفيز إنتاج خلايا البشرة الجيدة، لذلك يعتبر فيتامين A من الفيتامينات التي تمتاز بسرعة في استبدال خلايا البشرة المعرضة لأشعة الشمس والتي تعاني من الاسمرار بخلايا أكثر بياضاً.
4-فيتامين B:
يعتبر فيتامين B هام جداً للبشرة وهو بعكس الفيتامينات الأخرى بحيث أنه يضم العديد من المركبات المستخلصة وهي(B1- B2- B3- B5- B6- B7- B9- B12) والتي تعتبر كنز ثمين للبشرة، كما أنه يعتبر من الفيتامينات التي تسرع عملية الأيض الخلوي ويعزز من صحة البشرة كما أنه يحافظ على لون صحي للبشرة ويقوم بحماية الجلد من الأكزيما، ويعد فيتامين B11 أحد أفضل مضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة تدفق الدم في الجلد والجسم بشكل كبير وبالتالي يساعد هذا الفيتامين بتأخير ظهور علامات الشيخوخة، ويعتبر فيتامين B2 من الفيتامينات التي تساعد في التخلص من حب الشباب، وبالنسبة لفيتامين B5 يعمل على الحد من تكوين الزيوت الدهنية على البشرة وبالتالي يقلل من فرص ظهور الحبوب كحب الشباب ولذلك يعتبر فيتامين B من الفيتامينات التي تدخل في صناعة أغلب المستحضرات المختصة في التجميل وبشكل خاص المنتجات المخصصة للبشرة الدهنية، ويعتبر فيتامين B هام جداً في عملية إنتاج الخلايا الجلدية الجديدة لمكافحة الأمراض التي تصيب الجلد.
5-فيتامين E:
يعتبر فيتامين e من الفيتامينات التي تحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الأضرار الناجمة من خلال التعرض لأشعة الشمس الضارة، ويساعد على تقليل والحد من ظهور البقع الداكنة والسوداء على الجلد ويقلل من ظهور التجاعيد، حيث أثبتت الدراسات أن الغدد الدهنية الموجودة في الجسم تعمل على إنتاج عدة فيتامينات منها فيتامين C و E اللذان يعتبران من أهم الفيتامينات التي تعمل على ترطيب الجلد وتخليصه من الجفاف في فصل الصيف، ويساعد فيتامين C في علاج الالتهابات التي تظهر على الجلد.

فوائد فيتامين سي للبشرة

1- يقلل لمعان البشرة
فيتامين C له تأثير تقشير ، يزيل خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تخلق بشرة باهتة ، لإنتاج بشرة أكثر إشراقا وأكثر توازنا. وهو مفيد بشكل خاص إذا كانت بشرتك جافة.
2- يحمي من تأثير التلوث على الجلد
إلى جانب الخصائص المضادة للأكسدة التي يمكن أن تتصدى لبعض الآثار الضارة على البشرة ، يساعد فيتامين سي أيضًا على حماية خلايا الجلد من الأوزون ويساعد على إصلاح أي ضرر في البشرة .
3- يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية
خلال حماية بنية الجلد ، يساعد فيتامين سي على الحد من تفاعل الجلد مع الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تسرع الشيخوخة وتسبب التجاعيد. كما أنه يعمل على تسوية البقع الشمسية ومشاكل التصبغ الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.
4- فيتامين سي يقلل الالتهاب
يعمل فيتامين C على تخفيف التهيج وتهدئة الاحمرار ، ويمكنه تحسين حالة الجلد عن طريق تثبيط الاستجابة الالتهابية. يساعد الأشخاص المصابين بحب الشباب لتقليل علامات الالتهاب والاحمرار والتورم.
5- فيتامين سي مضاد للأكسدة
فيتامين C يمكن أن يساعد على تحييد الجذور الحرة التي تسرع الشيخوخة ، ويساعد في مكافحة التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، و تلف الجلد الناجم عن الشمس.
6- يعزز وظيفة الحاجز للبشرة
يحسن فيتامين C وظيفة حاجز البشرة ويساعد على الحفاظ على مستويات عالية من الرطوبة ، لإعطاء بشرة أكثر نعومة ومرونة.



624 Views