أعراض نقص فيتامين ك

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 11 يوليو, 2021 4:48
أعراض نقص فيتامين ك


أعراض نقص فيتامين ك وما هي أعراض نقص فيتامين C وما هي أعراض نقص فيتامين  وذذلك سنتحدث عن B12 وكذلك سنتحدث عن أبرز فوائد فيتامين ك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

أعراض نقص فيتامين ك

1- يؤدي نقص فيتامين ك إلى صعوبة تخثر الدم مما يؤدي إلى فقدان الدم بشكل مفرط عن حدوث الجروح، ويعد نزيف الأنف المستمر دليل أيضا على نقص هذا الفيتامين في جسمك.
2-التعرض للكدمات بسهولة أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين ك يصابون بكدمات بسهولة، وتترك أثرا في الجسم، حتى النتوء الصغير يمكن أن يتحول إلى كدمة كبيرة لا تلتئم بسرعة.
3- فيتامين ك مهم جدا للحفاظ على صحة العظام وقوتها، وإن تناول كمية كافية من هذا فيتامين يسبب ارتفاع كثافة المعادن في العظام، وقد يؤدي نقص هذه المغذيات إلى هشاشة العظام والشعور غالبا بألم في المفاصل والعظام.
4-يؤدي عدم كفاية تناول فيتامين ك أيضا يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، وقد تزيد الحالة من مخاطر حدوث نزيف معدي معوي، مما يؤدي إلى ظهور الدم في البول والبراز.
5-ونقص هذا الفيتامين يمنع حدوث هذه الآلية ويضعف الأسنان، وتؤدي العملية إلى فقدان الأسنان ونزيف مفرط في اللثة والأسنان.
6-يعد نزيف اللثة ومشاكل الأسنان بعض العلامات الأخرى الشائعة لنقص فيتامين ك، إذ أن فيتامين ك 2 مسؤول عن تنشيط بروتين يسمى أوستيوكالسين يقوم بنقل الكالسيوم والمعادن إلى الأسنان.

أعراض نقص فيتامين C

1-بطء التئام الجروح
عندما يصاب الشخص بجرح تنخفض مستويات فيتامين C في الدم والأنسجة. يحتاج الجسم إلى فيتامين C لصنع الكولاجين، وهو بروتين يلعب دورًا في كل مرحلة من مراحل إصلاح الجلد. ويساعد فيتامين C الخلايا المتعادلة، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، على العمل بشكل جيد.
2- زيادة الوزن
توصلت الأبحاث المبكرة إلى وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين C والكميات العالية من الدهون في الجسم، وخاصة دهون البطن. يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا في كيفية حرق جسمك للدهون للحصول على الطاقة.
3-نزيف اللثة أو الأنف أو كدمات
يحافظ فيتامين C على صحة الأوعية الدموية ويساعد على تجلط الدم. يعد الكولاجين ضروريًا أيضًا لصحة الأسنان واللثة. كشفت دراسة علمية أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة، والذين قاموا بتناول الغريب فروت لمدة أسبوعين، انخفضت نسب نزيف اللثة لديهم كثيرًا.
4- جفاف البشرة
يتمتع الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الكثير من فيتامين C ببشرة قوية وأكثر نعومة. ويرجح الخبراء أن أحد الأسباب المحتملة هو خواص فيتامين C المضادة للأكسدة، الذي يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الآثار السلبية للجذور الحرة، مثل تكسير الزيوت والبروتينات وحتى الحمض النووي.

أعراض نقص فيتامين B12

1- ضيق التنفس والدوار والتعب
يفتقر الجسم إلى خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها؛ لإيصال ما يكفي من الأكسجين إلى خلايا الجسم، وفي حالة إصابة الجسم بنقص في فيتامين B12، يؤدي ذلك إلى الشعور بضيق في التنفس والدوار قليلاً، خصوصاً عند إجهاد نفسكِ.
2-التهاب اللسان وظهور تقرحات عليه
بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 يصابون بأعراض فموية؛ مثل التهاب اللسان وتقرح الفم، فإذا ظهرت عليكِ تلك الأعراض؛ فقد تكون علامة مبكرة على نقص فيتامين B12.
3- عدم وضوح بالرؤية
يؤدي نقص فيتامين B12 إلى اعتلال أو ضعف العصب البصري، ومن الممكن أن يؤدي هذا الضرر إلى تعطل الإشارة العصبية التي تنتقل من عينيك إلى دماغك. ولكن هذا التلف ليس مستمراً، فبمجرد تعديل نسب فيتامين B12 في الدم، يعود العصب البصري للعمل بكفاءة كما كان.
4- الإحساس بالوخز والخدران في الأطراف
يلعب فيتامين B12 دوراً مهماً في إنتاج “المايلين”، وهو المسؤول عن عزل الأعصاب، وعند نقصه يحدث الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين. ويؤدي نقص فيتامين B12 على المدى الطويل إلى تلف الأعصاب، وهو أكثر الآثار الجانبية خطورة لنقصانه.

أبرز فوائد فيتامين ك

1-فيتامين ك يساعد على حماية العظام وتقويتها، ويعمل على الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، وهذا لأنه يعمل على زيادة نسبة الكالسيوم بالجسم، والتي تساعد على بناء العظام.
2- يعد من الفيتامينات المهمة التي تحافظ على صحة القلب، كما أنه يسهم في منع الإصابة بتصلب الشرايين، والوقاية من أمراض الشرايين التاجية.
3-يساعد على الوقاية من السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية بالجسم، كما أنه يساعد بشكل كبير على الوقاية من سرطان الرئة وسرطان البروستاتا، وعلاج الكثير من الأورام الليمفاوية، ويقي أيضاً من سرطان الفم والمعدة والقولون.
4-يساعد على التقليل من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، كما أنه يعمل على تنظيم الهرمونات الخاصة بهذه المرحلة.
5-يسهم فيتامين ك في تنظيم تجلط الدم، وهذا من خلال نقل الكالسيوم إلى الأغشية داخل الخلايا، كما أن فيتامين ك 2 يساعد على علاج الأمراض التي تصيب الدم، وعلاج الأعراض المصاحبة لضعف الأنسجة بالجسم.
6-يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ويستخدم فيتامين ك في علاج الالتهابات التي تصيب الأمعاء والتهابات القولون.



287 Views