أعراض نقص فيتامين A

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:38
أعراض نقص فيتامين A


أعراض نقص فيتامين A، وأعراض نقص فيتامين أ عند الأطفال، وأعراض نقص فيتامين أ على الشعر، وعلاج نقص فيتامين A، نقوم بتناول الحديث عن تلك الفقرات بشيء من التفصيل خلال السطور التالية.

أعراض نقص فيتامين A

1. جفاف في العينين
يعد جفاف العينين واحدة من أعراض نقص فيتامين أ الأكثر شيوعًا، وللأسف في بعض حالات النقص الحاد لهذا الفيتامين قد يسبب فقدان النظر أو جفاف قرنية العين، ومن المهم أن تقوم بمراقبة صحة عينيك باستمرار، حيث يعد جفاف العينين من الأعراض الأولى التي تترافق مع نقص مستويات فيتامين أ.
2. ظهور الحبوب المختلفة على الوجه
وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2006 علاقة بين انخفاض مستوى فيتامين أ وظهور حب الشباب، في المقابل اقترح بعض العلماء أن استخدام المراهم التي تحتوي على فيتامين أ من شأنها أن تخفف من حدة ظهور حب الشباب وقد تساعد في علاجها.
3. جفاف البشرة
من أهم وظائف فيتامين أ أنه يساعد في تكوين الخلايا الجلدية وإصلاح المتضرر منها، كما يساهم في محاربة الالتهابات الناتجة عن بعض المشاكل الجلدية، وهذا يعني أن نقص مستويات فيتامين أ قد يؤثر على صحة الجلد بشكل سلبي، مسببًا جفاف البشرة وارتفاع خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الجلدية المختلفة، مثل: الأكزيما.
4. العمى الليلي
كما أسلفنا فإن نقص فيتامين أ يؤثر بشكل سلبي على العينين، ومن بين هذه الاثار رفع خطر الإصابة بالعشى الليلي كما تشير بعض الدراسات العلمية الحديثة، حتى يتمكن الإنسان من رؤية طيف الألوان تحتاج العين إلى إنتاج صبغات معينة حتى تعمل الشبكية بالشكل المطلوب، ونقص مستويات فيتامين أ يعمل على وقف إنتاج هذه الصبغات، مما يؤدي إلى الإصابة بالعمى الليلي.
5. العقم ومشاكل في الحمل
من أهم وظائف فيتامين أ دوره في تعزيز صحة الإنجاب لدى كل من الذكور والنساء، بالإضافة إلى مساهمته في دعم تطور الأجنة في الرحم، وإن كان بعض الأزواج يواجهون صعوبة في الحمل فمن المهم أن يخضعوا لفحص مستويات فيتامين أ، إلى جانب ذلك، فإن الإجهاض قد ينتج عن نقص فيتامين أ، لذا قد يطلب منك الطبيب الخضوع لفحص مستويات فيتامين أ في هذه الحالة.
6. أعراض أخرى
– النقص في فيتامين أ يؤدي إلى عدم التئام الجروح سريعا، وهذا لأن فيتامين أ يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على الحفاظ على صحة الجلد والتئام الجروح والشفاء من الحروق.
– التعرض للإصابة باضطرابات في الغدة الدرقية.
– التهابات الجهاز التنفسي قد تدل على نقص فيتامين أ.
– سرعة الإصابة بالعدوى والالتهابات.
– تكسر الأظافر بشكل ملحوظ.

أعراض نقص فيتامين أ عند الأطفال

1. التهابات الحلق والصدر المتكررة
العدوى المتكررة في الحلق والصدر قد تكون علامة لنقص فيتامين “أ”، وقد يساعد تناول المكملات الغذائية الغنية به على مكافحتها، فقد أشارت الدراسات التي أجريت على عدد من الأطفال الذي يعانون من نقص الوزن إلى أن إعطاءهم 10.000 وحدة من فيتامين “أ” أسبوعيًا قلل لديهم عدوى الجهاز التنفسي بشكل كبير، مقارنةً بمن لم يحصلوا عليه.
2. العشى الليلي
أو صعوبة الرؤية في الظلام، إذ يتسبب نقص فيتامين “أ” في نقص مستقبلات الضوء في الشبكية، ما يسفر عن عدم القدرة على الرؤية بوضوح ليلًا.
3. بطء التئام الجروح
إذا لاحظتِ أن جروح طفلك لا تلتئم سريعًا فقد يكون السبب نقص مستوى فيتامين “أ” بالدم، إذ إنه يحفز تكوين الكولاجين، وهو من المكونات المهمة لصحة ومرونة الجلد، وقد اقترح الباحثون أن تناول الفيتامين أو استخدامه موضعيًا يساعد على تقوية الجلد وسرعة التئام الجروح.
4. جفاف العين
مشكلات العين من أكثر الأعراض الشائعة لنقص فيتامين “أ”، وفي بعض الحالات الشديدة، قد يصل الأمر إلى العمى أو تلف القرنية نتيجة ما يُعرف بـ”بقع بيتو”، وهي بقع رغوية بيضاء من الكيراتين تتراكم على الملتحمة أو بياض العين، وجفاف العين أو عدم القدرة على إفراز الدموع واحد من الأعراض المبكرة لنقص فيتامين “أ”.
5. تأخر النمو
الأطفال الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين “أ” قد يعانون من توقف النمو، لأنه ضروري لعديد من العمليات الحيوية التي تؤثر في نمو الجسم بصورة طبيعية، وأظهر عديد من الدراسات أن مكملات فيتامين “أ” وحدها أو مع غيرها من العناصر الغذائية، يمكن أن تحسّن من نمو الأطفال، وأثبتت دراسة أُجريت على أكثر من 1000 طفل يعانون من نقص فيتامين “أ”، تناولوا مكملات غذائية تحتوي عليه بجرعة عالية على مدى أربعة أشهر، أن طولهم زاد بنسبة 0.39 سنتيمتر مقارنةً بالأطفال الذين تناولوا دواءً وهميًا “بلاسيبو”، وهو ما يشير إلى أهميته الشديدة خاصةً في فترات النمو.

أعراض نقص فيتامين أ على الشعر

إذا ما أصيب الجسم لسبب ما بنقص فيتامين أ، قد يحدث هذا النقص تأثيرًا سلبيًا على صحة الشعر والفروة، إذ قد يتسبب نقص فيتامين أ في أمور مثل:
1. فقدان الشعر لحيويته.
2. ظهور قشرة الشعر.
3. نقص صبغة الميلانين في الشعر، مما قد يفقد الشعر لونه الطبيعي.
4. تساقط الشعر.

علاج نقص فيتامين A

يَشمل علاج نقص فيتامين أ تناوُل الأطعمة الغنيّة بفيتامين أ، كما تعطى المكمِّلات الغذائية الحاوية على الفيتامين يومياً؛ ويهدُف العلاج الدوائي إلى تقليل معدلات الإصابة بالأمراض، ومنع حدوث المضاعفات.
1. يجب إعطاء الأطفال جرعة عالية في حال ظهور انخفاض شديد في تحليل نقص فيتامين أ ؛ وذلك لتقليل معدّل حدث الوفيّات.
2. يوصى بتناوُل ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات بصفة يومية من أجل تحقيق توزُّع شامل للكاروتينويدات في الجسم.
3. يمكِن تناوُل الأطعمة المدعَّمة بفيتامين أ، على سبيل المثال: حبوب الإفطار، المعجنات، الخبز والمقرمشات.



337 Views