أعراض نقص فيتامين C

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2021 10:10
أعراض نقص فيتامين C


أعراض نقص فيتامين C ومعلومات عن تحليل نقص فيتامين سي وأعراض نقص فيتامين سي للأطفال طرق الوقاية من نقص فيتامين سي كل هذا تجدونه في ذلك المقال.

أعراض نقص فيتامين C

1- نزيف اللثة أو الأنف أو كدمات:
يحافظ فيتامين C على صحة الأوعية الدموية ويساعد على تجلط الدم. يعد الكولاجين ضروريًا أيضًا لصحة الأسنان واللثة. كشفت دراسة علمية أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة، والذين قاموا بتناول الغريب فروت لمدة أسبوعين، انخفضت نسب نزيف اللثة لديهم كثيرًا.
2- زيادة الوزن:
توصلت الأبحاث المبكرة إلى وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين C والكميات العالية من الدهون في الجسم، وخاصة دهون البطن. يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا في كيفية حرق جسمك للدهون للحصول على الطاقة.
3- بطء التئام الجروح:
عندما يصاب الشخص بجرح تنخفض مستويات فيتامين C في الدم والأنسجة. يحتاج الجسم إلى فيتامين C لصنع الكولاجين، وهو بروتين يلعب دورًا في كل مرحلة من مراحل إصلاح الجلد. ويساعد فيتامين C الخلايا المتعادلة، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، على العمل بشكل جيد.
4- جفاف البشرة:
يتمتع الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الكثير من فيتامين C ببشرة قوية وأكثر نعومة. ويرجح الخبراء أن أحد الأسباب المحتملة هو خواص فيتامين C المضادة للأكسدة، الذي يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الآثار السلبية للجذور الحرة، مثل تكسير الزيوت والبروتينات وحتى الحمض النووي.
5- الإعياء والتعب:
أظهرت نتائج دراسات عليمة أن المستويات المنخفضة من فيتامين C تؤدي إلى شعور بالتعب وسرعة الانفعال، بينما تناول الأشخاص للفيتامين يؤدي إلى الشعور بدرجة أقل من التعب في غضون ساعتين، ويستمر التأثير لبقية اليوم.
6- الأسقربوط:
قبل القرن الثامن عشر الميلادي، كان هذا المرض المميت يمثل مشكلة كبيرة للبحارة. ويعد حاليًا مرضًا نادرًا نسبيًا ويتم علاجه بمجرد تناول 10 ملغ/يوم فقط من فيتامين C أو أقل. يعاني الأشخاص المصابون بالإسقربوط أيضًا من مشاكل مثل الأسنان المتساقطة والأظافر المتشققة وآلام المفاصل وهشاشة العظام وشعر الجسم اللولبي. وتبدأ الأعراض في التحسن في يوم واحد مع بدء تناول فيتامين C، وعادة ما يتم الشفاء في غضون 3 أشهر.
7- فقدان البصر:
إذا كان الشخص يعاني من التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر AMD، فربما يزداد الأمر سوءًا بشكل أسرع بدون فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى وبعض المعادن. ويساعد الحصول على ما يكفي من فيتامين C من الأطعمة في منع إعتام عدسة العين، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذه العلاقة بشكل أفضل.
8- ضعف المناعة:
نظرًا لأن فيتامين C يحتوي على العديد من الوظائف المتعلقة بجهاز المناعة في جسم الإنسان، فإن المستويات المنخفضة منه تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض وربما يواجه بعض الصعوبة في سرعة التعافي. وتظهر الدراسات العلمية أن هناك بعض الأدلة على أن فيتامين C يمكن أن يساعد في الحماية من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والتهابات المثانة، ويُحتمل أن يقلل أيضًا من احتمالات الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

أعراض نقص فيتامين سي للأطفال

يحدث نقص فيتامين سي للأطفال في الجسم، بسبب عدم وجود كميات كافية منه في النظام الغذائي للطفل، ولأن الطفل يحتاج إلى جرعة محددة من فيتامين سي لبناء جسمه ومساعدة بروتين الكولاجين على تشكيله، لأنه المسؤول عن صحة وإصلاح الأنسجة المختلفة في الجسموفي حالة إنقاصه، يبدأ الجسم في الانهيار وينعكس ذلك بشكل مباشر على الصحة، ما ينتج عنه أعراض كالآتي:
1-نزيف بالأنف.
2-عدم سهولة التئام الجروح في الجسم.
3-فقدان الوزن.
4-هشاشة الأظافر.
5-ضعف عام في الجسم.
6-آلام في العظام والعضلات.
7-تورم اللثة وتلونها.
8-فقدان الأسنان.
9-بقع وكدمات صغيرة على سطح الجلد.
10-فقر الدم.
11-ضيق في التنفس.
12-دوخة.
13-الشعور بالتعب العام في الجسم.

تحليل نقص فيتامين سي

يجرى فحص فيتامين سي كما يلي:
1-أخذ عينة دم من المريض حيث يتم تنظيف المنطقة المطلوبة أولاً باستخدام الكحول الطبي.
2-تؤخذ العينة عادةً عن طريق الوريد ويتم تخزينها في وعاء زجاجي مبرد بعيد عن أشعة الشمس يحمل اسم المريض.
3-ثم يتم إرسالها إلى المختبر لإتمام الفحوصات واستخراج النتائج، ويتم تحديد الفئة العمرية للمريض بالإضافة لتحديد جنسه، وذلك من أجل تحديد النسبة المثلى من فيتامين سي في الجسم، وفيما إذا كان المريض في حاجة لزيادة نسبته.

طرق الوقاية من نقص فيتامين سي

1-يمكن لبعض الأعشاب أن تستخدم كأحد أنواع علاج نقص فيتامين ج ؛ وتتمثل بـ الهيل، الكركم، بذور الشمر، بذور الكزبرة، الزعتر، اليانسون، البابريكا، الفلفل، الزعفران، وورق الغار. جميعهاً تُحضّر بطرق بسيطة سهلة كـ (منقوع، أو مغلي)؛ وتُشرب مرتين في اليوم.
2-ويمكن الوقاية من نقص فيتامين سي عبر الحفاظ على نسبة ثابتة من المدخول اليومي من فيتامين ج؛ وتشمل الجرعات المنصوح بها :
1-من 4 إلى 8 سنوات: 25 ملغ يوميًا.
2-عمر 9 إلى 13 سنة: 45 ملغ يوميًا.
3-من عمر يوم حتى 6 أشهر: 40 ملغ عن طريق الرضاعة الطبيعية.
4-الرضاعة الطبيعية : 120 مجم أثناء الرضاعة الطبيعية.
5-المدخنين : 35 مجم أكثر من غير المدخنين كل يوم.
6-عمر 7 إلى 12 شهرًا: 50 ملغ يوميًا.
7-سن 1 إلى 3 سنوات: 15 ملغ يوميًا.
8-من سن 14 إلى 18 سنة: 75 مجم للرجال و 65 مجم للنساء يوميًا.
9-19 سنة فما فوق: 90 مجم للرجال و 75 مجم للنساء يوميًا.
10-خلال فترة الحمل : 85 مجم يومياً.



391 Views