أعشاب لتخفيف الدورة الشهرية

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:46 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:39
أعشاب لتخفيف الدورة الشهرية


أعشاب لتخفيف الدورة الشهرية نذكرها لكم بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم الأطعمة الهامة في فترة الدورة الشهرية والممنوع بها والمرغوب.

أعشاب لتخفيف الدورة الشهرية

شاي البابونج

قد يساعد شاي البابونج على زيادة مستويات الجلايسين في الجسم، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على استرخاء العضلات والأعصاب، وبالتالي يمكن أن يخفف من تشنجات الدورة الشهرية وللحصول على فوائد شاي البابونج في تقليل تقلصات الدورة الشهرية، ينصح بشربه يوميًا خلال الأسبوع الذي يسبق نزول الحيض، وقد تزداد الفائدة في حالة تناوله كل شهر بانتظام.
شاي بذور الشمر

يمكن أن يساعد شاي بذور الشمر على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، وذلك لأنها قد تعمل بنفس فعالية بعض الأدوية المسكنة مثل الايبوبروفين، وبالتالي قد تقلل من الشعور بالألم، كما يمكن أن يقلل هذا الشاي من الشعور بالانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية ولصنع شاي بذور الشمر، يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجففة إلى كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تناوله.
مشروب القرفة

تساعد القرفة في تخفيف الام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها مثل الغثيان، كما أنها يمكن أن تخفف من نزيف الحيض وللحصول على فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، يمكن تناول مشروب القرفة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة.
مشروب الزنجبيل

أيضًا يمكن أن يساعد الزنجبيل على تخفيف الام الدورة الشهرية، وقد يعطي تأثير ممثال لبعض المسكنات مثل الإيبوبروفين وينصح بتناول الزنجبيل 4 مرات يوميًا خلال أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، ويمكن إضافة الزنجبيل إلى بذور الشمر لتحقيق نتيجة أفضل.
شاي النعناع

يعمل النعناع يعمل زيادة استرخاء العضلات، وبالتالي قد يخفف تقلصات الدورة الشهرية، وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها، والتي تلعب دورًا فعالًا في تقليل تشنجات والام البطن وينصح بتناول مشروبات النعناع لتخفيف متلازمة ما قبل الحيض، وكذلك خلال نزول الدورة الشهرية.

الأطعمة تخفف آلام وتشنجات الدورة الشهرية

الشيكولاتة الداكنة..

لا نتحدث عن شيكولاتة الحليب الغنية، بل الشوكولاتة التي تحتوي على 80% من الكاكاو والشوكولاتة، فهى مليئة بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي تزيد من مستويات السيروتونين في الجسم، (وتسمى أيضًا هرمون السعادة)، وبالتالي، تحسن مزاجك والطاقة العامة.
الخضراوات الورقية الخضراء

تفقد المرأة الكثير من الدم خلال فترة الدورة الشهرية، والذى يكون مخزونا فيه الكثير من العناصر الغذائية في الدم، مثل الحديد والماغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يسبب التعب والدوار والرؤية غير الواضحة خلال الدورة الشهرية. لتخفيف هذه الآلام وما يرتبط بها، تناولى الخضراوات الورقية مثل السبانخ، الحلبة.
الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكاملة، هي الحبوب التي لا تزال بها أغلفة طبيعية، مثل الأرز البني، والشوفان، والقمح الكامل ، تحتوي الحبوب الكاملة على مواد مغذية مثل الماغنسيوم، مما يقلل من توتر العضلات، وتشنجات الدورة الشهرية، والفيتامينات B و E التي تقلل من التعب وتقلب المزاج.
البقوليات

إن تناول وعاء من (حساء العدس) خلال دورتك الشهرية، يمكن أن يساعد في تجديد كل الدم الذي فقدته من نظامك الغذائي وتخفيف تهيج الألم.
الزبادى
 
يمكن أن يساعدك في تخفيف الآلام، وتوفر الكمية المطلوبة من الكالسيوم، والتي تضيع بسبب نزيف الحيض، بعد تناولها فترة فان البروبيوتيك ، او البكتيريا المفيدة تمنع التشنجات، يمكنك صنع عصائر الزبادي أو الحصول على وعاء صغير من الزبادي الطبيعى.
الموز

هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم والفيتامينات، التي تعزز من حالتك المزاجية بسرعة وتساعد في تنظيم حركات الأمعاء لديك، لتحسين الإسهال الناجم عن الدورة الشهرية، سوف تشعر بأنك أقل انتفاخًا، ويمكن أن يساعد محتوى البوتاسيوم في الفاكهة في تقليل تقلصات العضلات، يمكن تناول الموز، أو يمكنك إضافته إلى وعاء من سلطة الفاكهة.
المكسرات

يمكن أن تساعد المصادر الممتازة للبروتينات والفيتامينات والدهون والمعادن والألياف الموجودة بالمكسرات، مثل الجوز، واللوز، والفول السوداني، في تخفيف آلام البطن، والظهر، الشائعة أثناء الدورة الشهرية ، تناول حفنة من المكسرات مثل الجوز واللوز والفول السوداني كوجبات خفيفة في الصباح وبعد الظهر.
السالمون
نعلم جميعًا أن الأسماك تحتوي على الكثير من أحماض أوميجا 3 و 6 أحماض دهنية في لحمها، وهي جيدة بشكل كبير لصحتك، لكنها أكثر صحة خلال فترة الدورة الشهرية لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية تقوم بدورها في ارتخاء العضلات ومثبتات الأعصاب، مما يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

ممنوعات أثناء الدورة الشهرية

– حمل الأشياء الثقيلة.
– المشي حافية القدمين أو الجلوس على أرضية باردة.
– شرب الأشياء الباردة أو الآيس كريم.
– تناول الخضار والفواكه اللزجة، مثل البامية، والقرع، والموز، والملوخية، والمانجو، وغيرها.
– تناول وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال واللبن والجبنة.
– المشروبات الغازية والكافيين وتناول المعلبات.
– التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف سواء بارد أو معتدل.
– غسل منطقة المهبل بالماء والصابون.
– الاستحمام بماء بارد خلال أيام الدورة الشهرية.
– إزالة الشعر الزائد من الجسم أو تجربة الماسكات لأن البشرة تكون حساسة جداً في هذه الفترة.

المرغوب خلال الدورة الشهرية

– شرب السوائل الساخنة.
– الاستحمام بماء دافئ بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
– جعل الوجبات خفيفة ومتقاربة وتجنب الجوع أو الدايت القاسي.
– النظافة الشخصية وتغيير الفوط الصحية كل ساعتين أو ثلاثة.
– مساج خفيف للبطن والظهر لتخفيف الألم.
– ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أثناء الدورة الشهرية أمر مفيد جد



475 Views