أغلى شاي في العالم

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 6:51
أغلى شاي في العالم


أغلى شاي في العالم، وأغلى أنواع الشاي في العالم، وفوائد الشاي بشكل عام، وأضرار الشاي بشكل عام، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أغلى شاي في العالم


1. أشجار “دا هونغ باو” الصينية القديمة تنتج واحداً من أغلى أنواع الشاي في العالم، والأمر المدهش هو أنه يساوي وزنه ثلاثين مرة ذهباً.
2. في عام 2002، دفع مشتر ثري 180 ألف يوان صيني (أي حوالي 28 ألف دولار) مقابل 20 غراما من هذا الشاي الأسطوري.
3. يعتبر هذا الثمن مذهلاً حتى في ثقافة تعتبر شرب الشاي ضرباً من الفنون منذ 1500 عام (ولديها نظام تصنيف لأنواع الشاي يجعل تصنيف أنواع الخمور الفرنسية يبدو أمامها أكثر سهولة).
4. إن مشروب “دا هونغ باو” الأصلي لا يساوي فقط وزنه ذهباً، ولكن يساوي قيمة وزنه ثلاثين مرة ذهباً، أي ما يقرب من 1400 دولار للغرام الواحد أو 10.000 دولار إبريق.
5. إنه واحد من أغلى أنواع الشاي في العالم.

أغلى أنواع الشاي في العالم

– شاي زهرة تينشي

على الرغم من أن هذا هو الشاي الأقل سعرا في هذه القائمة فإنه مشهور جدا ليس فقط في مكان زراعته وهي في الصين، بل أيضا في جميع أنحاء العالم، إنه من بين أشهى أنواع الشاي التي سوف تصادفها على الإطلاق، كما أنه يحظى بشعبية لخصائصه الطبية، ويمكن استخدام شاي زهرة تينشي لعلاج الأمراض المختلفة مثل الأرق والحساسية، ولها أيضا خصائص إزالة السموم بشكل كبير، وطعمه يشبه تماما زهيرات البروكلي الحساسة، كل كجم واحد من هذا الشاي ثمنه 170 دولارا.
– شاي جيوكورو

هذا الشاي يزرع في اليابان وهو نوع غريب من أنواع الشاي الذي لا يطحن بل تغلى أوراقه كما هي ويتم تقديمه،
له نكهة حلوة ورائحة مميزة ويزرع في الظل، يستغرق الأمر ما يقرب من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في الاستعداد للحصاد، ويصل سعر كل كيلوغرام واحد إلى 650 دولاراً.
– شاي بوو بوو إيرا الأسود

هو من أغلى أنواع الشاي على مستوى العالم، برغم أنه مضاف إليه بعض فضلات الحشرات وقد يشعر الأمر في البداية بالاشمئزاز من تناوله، ولكن على النقيض تماما فإن هذا الشاي يتميز بنكهة جيدة.
يزرع هذا النوع في مقاطعة يوننان في الصين، ولهذا الشاي سمعة متميزة على مستوى العالم، ويتميز بخصائصه الطبية الرائعة، ويصل سعر الكيلو جرام منه إلى 1000 دولار.
– الشاي الإمبراطوري الفضي

يزرع في مدينة دارجيلينغ البنغالية، وهو أغلى أنواع الشاي التي تنتج في تلك المنطقة، يباع في مناطق إنتاجه بـ400 دولار للكيلو جراماً،
وسعره في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية واليابان 1850 دولاراً للكيلو.
– شاي قوانيين

هناك أسطورتان مرتبطتان بهذا النوع من الشاي، إحداهما عن شخص يدعى إخلاص وي، وهو فلاح فقير، التجأ إلى آلهة قوانيين وهي آلهة الرحمة لدى الصينيين القدامى،
فتمت مكافأته بهذا الشاي، لم يتغير مصير وي فقط بل مصير القرية بأكملها بسبب ذلك النوع ذي السعر العالي.
الأسطورة الثانية هي قصة وانغ، الباحث الذي اكتشف المصنع تحت صخرة قوانيين، ووهب نبات الشاي هذا إلى الإمبراطور كيلونغ.
أفضل نوع من شاي قوانيين يصل سعره إلى 3000 دولار لكل كيلو جراماً.
– شاي الذهب الأصفر

أغلى أنواع الشاي في قائمتنا هذه تضم أيضاً باهظ الثمن المعروف بشاي الذهب الأصفر، والذي أوراه مغطاه بذهب عيار 24 قيراط «ذهب حقيقي».
وهو نوع نادر للغاية من الشاي يحصد فقط في مكان معين، وفي يوم واحد فقط من السنة عندما تتفتح الأوراق، ويكون الشاي المستحضر ذا لون ذهبي.
يقال إنه جيد للصحة، المكان الوحيد الذي يمكنك أن تجد فيه هذا الشاي هو في سنغافورة، وهو مكلف بطبيعة الحال وسيكلفك 3000 دولار لكل كيلوجراماً.
– شاي النرجس الصيني الأسود

كلما تم تخزين ذلك الشاي وزادت مدة التخزين ازداد طعمه ومذاقه جمالاً، ويعود اسم ذلك الشاي إلى أسطورة يونانية شعبية شهيرة،
ويتميز بنكهاته المختلفة مثل الزهور والشوكولاتة، ويصل سعر الكيلو جرام منه 6500 دولار.
– شاي بندا دونج

يمكن القول بأنه اكتشاف لفنان صيني مسجل باسمه في الصين، ولا يمكن لأحد زراعته إلا بعد موافقة شخصية منه، وهو نوع من الشاي يزرع في تربة خاصة وتسميدها فضلات حيوان الباندا الشهير في تلك المناطق، يتكلف سعر الكيلو جرام من هذا الشاي الذي يعد ثاني أغلى أنواع الشاي على مستوى العالم 70 ألف دولار.

فوائد الشاي بشكل عام

1. التقليل من مخاطر الإصابة بمرض التروية القلبية.
2. تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية.
3. تقلل من أمراض الشرايين التاجية مثل النوبات القلبية.
4. هناك علاقة بين استهلاك الشاي ومرض السكري من نوع 2، حيث وجدت دراسة أن استهلاك ما لا يقل عن 3 أكواب من الشاي الأسود أو القهوة يوميًا يقلل من الإصابة بالسكري من النوع 2 بنسبة 42%، وهذا ما يجعله مفيدًا كجزء من خطة النظام الغذائي لمرضى السكري.
5. كشفت دراسة أن شرب الشاي الأسود أو الأخضر يومياً قد يمنع السكتة الدماغية الإقفارية.

أضرار الشاي بشكل عام

1- قد يعرضك الإسراف في تناول الشاي للإصابة بالإسهال، ولذا إذا كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز تجنب تناوله.
2- يتسبب الإسراف في تناول الشاي إلي تعرض الشخص للإصابة بارتفاع ضغط الدّم.
3- إذا كنت مصاب بالقولون العصبي فيجب عليك التقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين، لأنها تزيد من أعراض ومشاكل القولون العصبي.
4- يتسبب الشاي في تعرضك لكثرة التبول، وحدوث اضطراب في المثانة، لأنه يعتبر من المشروبات المدره للبول.
5- يتسبب الشاي أو بمعنى أصح المشروبات الغنية بالكافيين في بعض الأحيان التعرض للنزيف، لأنها تزيد من سيولة الدم.



407 Views