أغلى قهوة في العالم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2021 8:12
أغلى قهوة في العالم


أغلى قهوة في العالم، والقهوة الأغلى ثمنا المستخرجة من براز حيوان الزباد، وأغلى أنواع القهوة في العالم، وفوائد القهوة، نتحدث عنهم بشيء من التفصبل خلال المقال التالي.

أغلى قهوة في العالم

بن غيشا البنمية

– خلال جلسة تذوّق، ترتشف مجموعة من الكوريين قهوة غيشا البنمية، التي تعدّ من أغلى أنواع البن في العالم ويصل سعر الغرام الواحد منها إلى 2,25 دولاراً.
– يدون المتذوقون الكوريون على ورقة أو على هاتفهم الذكي خصائص العينات المختلفة التي تعرضها عليهم مزرعة “إيليدا إيستايت” في بوكيتي على بعد 320 كيلومترا غرب مدينة بنما.
– ففي إحدى الأراضي التابعة لهذه المزرعة على ارتفاع 1800 متر عن سطح البحر، زُرعت حبّات بن غيشا التي بيع رطل منها (454 غراماً) إلى شركة بن يابانية بسعر 1029 دولاراً خلال مزاد علني نظّم في العام 2019 عبر الانترنت.
– هذا السعر قياسي وفقاً لمنظّمي هذه المزادات السنوية، علما أن رطل غيشا من المزرعة نفسها حقق 803 دولارات خلال العام السابق.
– يؤكّد ويلفورد لاماستوس، صاحب مزرعة “إيليدا ستايت” لوكالة فرانس بريس أن “الغيشا هي من أنواع البن النادر وتعدّ أغلى بكثير من كلّ الأصناف الفاخرة الأخرى في العالم”.
– اعتبر بن غيشا المنتج في هذه المزرعة الأفضل في العالم بعدما حصل على 98 علامة من أصل مئة من قبل مجلّة “كوفي ريفيو” المتخصّصة، متقدّما على حبوب بن مزروعة في كينيا وكولومبيا وكوستاريكا. وقد صنّف نوع آخر من بن غيشا يزرع في بنما أيضا ضمن الأنواع العشرة الأفضل في العالم.
– يتابع ويلفورد لاماستوس بفخر “تزرع كوستاريكا أصناف الغيشا، وكذلك بلدان أميركا الوسطى وكولومبيا والبرازيل وصولاً إلى هاواي، إلّا أن كلّ هذه البلدان لم تنجح حتى اللحظة بإنتاج فنجان واحد من القهوة أفضل من القهوة البنمية”.

القهوة الأغلى ثمنا المستخرجة من براز حيوان الزباد

– تعتبر القهوة من أهم المشروبات لدى مختلف شعوب العالم، باختلاف أنواعها، ولعل أغربها وأغلاها ثمنا في العالم “قهوة كوبي لواك” الإندونيسية التي قد تثير اشمئزازك لو عرفت طريقة تحضيرها.
– تصنع قهوة “كوبي لواك” بكميات قليلة جدا، حيث يبلغ إنتاج إندونيسيا، التي تعتبر أكبر منتج لها، حوالي 500 كيلوغرام سنويا. وهي إحدى أغلى أنواع القهوة في العالم إذ يصل سعر الرطل الواحد 600 دولار، وفنجان القهوة 50 دولارا.
– المثير في هذه القهوة هو كيفية صناعتها، حيث توجد مزارع صغيرة في إندونيسيا تربي بكثرة حيوانا يدعى الزباد، وهو ثدي صغير شبيه بالقطط، يقتات حبات البن الخضراء، التي تخرج بعد هضمها مع فضلاته على شكل قوالب صغيرة، لتكون المواد الأولية لـ”كوبي لواك”.
– عدسة RT تجولت في إحدى هذه المزارع، في جزيرة بالي الإندونيسية، ورصدت عن قرب مراحل صناعة هذه القهوة الفريدة. وقال أحد العاملين بالمزرعة إنهم يقومون بزراعة القهوة لعلف هذا الحيوان الصغير، وبفضل أنزيمات خاصة داخل جسم الزباد، تتغير تركيبة بروتينات حبات القهوة، فتزيل حموضتها، وتكسبها نكهتها المميزة.
– تكون حبات القهوة مغلفة بقشرة حمراء رقيقة، قبل أن يتناولها الزباد، ولدى خروجها مع فضلاته تزول الطبقة الحمراء، وتبقى حبات البن، على شكل قوالب صغيرة.
– بحسب العامل الإندونيسي، تؤخذ هذه القوالب وتغسل مرات عديدة، ثم يتم تحميصها على نار هادئة بطريقة خاصة، ليتحول لونها إلى الأسود، ثم تطحن يدويا، لتصبح أحد أغلى أنواع البن في العالم.

أغلى أنواع القهوة في العالم

1. قهوة العاج الأسود Black Ivory Coffee

لا شك أنّ كثيرين سيفاجأون إن عرفوا أن أغلى وأكثر قهوة اعتباراً في العالم، مستخرجة من براز الفيلة. إذ تعتمد قهوة العاج الأسود على توافر ثمار البن وشهية الفيل. تستخرج هذه القهوة التي تنتجها شركة Black Ivory Coffee في شمال تايلندا من حبوب البن أرابيكا، التي تستهلكها الفيلة، ليتأثر طعمها بالأنزيمات الهاضمة في معدة الفيلة، وهي أحد العوامل الأساسية لمرارة القهوة. من دون أن ننسى مكوّنات معدة الفيلة الأخرى التي تنعكس أيضاً على المذاق لتصبح القهوة أقلّ مرارة. يعزى سبب ارتفاع سعر هذه القهوة، الذي قد يصل إلى 1880 دولاراً للكيلوغرام الواحد، إلى الكمية الكبيرة من حبوب البن التي يجب استخراجها من فضلات الفيلة. إذ تحتاج إلى 33 كيلوغراماً من البن الخام لإنتاج كيلوغرام واحد من قهوة العاج الأسود. وغالباً ما يستحيل استخراج هذه الحبوب، لأن الفيل مضغها وجزّأها. ولكلّ المدافعين عن حقوق الحيوانات، تجيب الشركة المصدرة بأنها تنقذ فيلة الشوارع وتتعاون مع منظمات لحمياتها.
2. هاسيندا لا إسميرالدا Hacienda La Esmeralda

بعيداً عن براز الحيوانات، تشتهر هذه القهوة المصنوعة في جبال باناما الغربية، بطعمها القوي والغني. وهي ثمرة المناخ البارد والحصاد الدقيق، الذي يقوم به المزارعون لحبوب البن. يبلغ ثمن هذه القهوة ما يقارب 200 دولار للكيلوغرام الواحد، إلا أن العديد من الأصناف متوفرة، وقد فازت بأكثر من 13 جائزة منذ عام 2004. ووصل ثمن الكيلوغرام منها عام 2013، في أفضل مزاد علني في باناما عن المواد الطبيعية، إلى نحو 770 دولاراً.
3. مولوكاي كوفي Molokai Coffee

إذا كنتم تبحثون عن قهوة بطعم الفاكهة والأزهار، فتذوّقوا قهوة Molokai العضوية، التي تُصنع في هاواي، المقاطعة الوحيدة في الولايات المتحدة، التي يُقال إن مناخها ونوعية تربتها مثالية لغرس أشجار البن ذات الجودة العالية. حين تشربون هذه القهوة تمتزج في أفواهكم رائحة الأزهار وطعم التوت والكراميل والأعشاب. تنافس هذه القهوة، التي تصنّعها فقط Coffee Hawaii على مساحة 500 فدان، أشهر أنواع القهوة في العالم، بفضل نكهتها المتنوعة. ويمكن شراؤها عبر الانترنت مقابل 112 دولاراً للكيلوغرام الواحد.

فوائد القهوة

1. تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه.
2. تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة.
3. تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة.
4. تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يقلل من كثرة تناول الطعام.
5. تزيد القدرة على ممارسة الرياضة مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد.
6. تقلل السيلوليت بالجسم.



659 Views