أفضل أنواع الباذنجان

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 10 يونيو, 2022 5:37
أفضل أنواع الباذنجان


أفضل أنواع الباذنجان كما سنتحدث عن كيفية زيادة إنتاج الباذنجان وتعريف الباذنجان و فوائد الباذنجان و أضرار الباذنجان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل أنواع الباذنجان

-من أغلى أنواع بذور الباذنجان وأجودها بذور الباذنجان الهجين، ويعتبر من أفضل أنواع بذور الباذنجان حيث يعطي محصول باذنجان جيد، وتعطي هذه النوعية من البذور أفضل أنواع الباذنجان وهو الأسود الأرجواني.
-أما لكي يتم إنتاج محصول من الباذنجان الأبيض العروس، يتم اختيار بذور خاصة بهذا النوع عند زراعة الباذنجان.
-وهناك نوع آخر من أنواع الباذنجان الهجين يعطي محصولا لونه ارجواني بنفسجي فاتح وتعد البذور الكروية المستوردة هي أفضل أنواع البذور المستخدمة لزراعة محصول باذنجان مميز يتسم بخصائص عالية، ويتم زراعته في الأراضي الطينية الثقيلة، ولا ينتج عنها أي فاقد.
-وللحصول على محصول باذنجان أسود كروي يستطيع المزارع الحصول على البذور من المشاتل الكبيرة وزراعتها بسهولة عنده في الأرض.

كيفية زيادة إنتاج الباذنجان

يفضل بصفة عامة الري صباحاً أو مساءاً عند ارتفاع حرارة الجو ويفضل الصباح الباكر لخفض الرطوبة حول النباتات ليلاً وينصح بتطويل الفترة بين الريات قليلاً في بداية الشتل لتعمق الجذور وانتشارها مع حساسية النباتات للري خلال التزهير ونمو الثمار والعطش يسبب تساقط الأزهار وبطئ نمو الثمار وظهور الطعم المر بها.

تعريف الباذنجان

-البَاذِنْـجَان أو البَادنْـجَان أو البَاتنْـجَان هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية واسمه العلمي Solanum melongena سولانوم ملونجينا ، وهو نوع من الخضراوات الموسمية، ويتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسود.
-البَاذِنْـجَان هي التسمية الأكثر شيوعا للنبات، وبحسب أدي شير فإن الاسم أصله سرياني .من أسمائه العربية الفصيحة أيضا : الأَنـَب’ و الحَـدَق والحَـيْصَل و القَهْقَب والكَهْكَب والكَهْكَم والمَـغْد و المَـغَد.
-توجد أصناف متعددة من الباذنجان، تختلف فيما بينها في الحجم والشكل واللون – الذي يكون في الغالب إحدى درجات البنفسجي أو بلون برتقالي فاتح.
-تسود في أوروبا وأمريكا الشمالية زراعة الباذنجان البيضاوي الطويل، حيث يتراوح طوله من 12 إلى 25 سم وعرضه من 6 إلى 9 سم بلون بنفسجي غامق.
-توجد في الهند وبلدان آسيوية أخرى أصناف أكثر تنوعاً وتفاوتاً، فقد يصل حجم حبة الباذنجان إلى كيلو غرام (2.2 باوند) خاصةً في حوض نهري الغانج ويمنا، وتتنوع ألوانه بين الأبيض والأخضر والبنفسجي الغامق والفاتح والوردي والبنفسجي أو الأخضر المخطط بالأبيض، أما الباذنجان الصيني فهو طويل ورفيع ويشبه الخيار.
-يؤكل الباذنجان مطهواً إما بالقلي أو السلق أو الشوي، وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق كالمكدوس والمسقعة.
-هناك عدة أطباق أخرى تحضّر من الباذنجان منها: مقلوبة الباذنجان، فتة الباذنجان، متبّل الباذنجان، شكشوكة الباذنجان وغيرها، كما هناك مخلل الباذنجان ومربى الباذنجان.

فوائد الباذنجان

1-مفيد لصحة القلب
بالإضافة إلى كل تلك الفيتامينات والمعادن التي يحتويها الباذنجان المشوي، فإنه يعتبر مصدر مهم للألياف، وبالإضافة أيضاً إلى ما تقوم به هذه الألياف من المساعدة بعملية الهضم، فإنها تساهم أيضاً بتحسين صحة القلب عموماً. وذلك لأن الألياف تعمل على تقليل كمية الكوليسترول التي يمتصها الجسم، عبر ربطها بالصفراء في الجهاز الهضمي بحيث يتم التخلص منها بشكل طبيعي.
2- الوقاية من السرطان
ولأن الباذنجان المشوي، يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، فإن تناوله بشكل منتظم يدعم دفاعات الجسم ضد العديد من الأمراض من بينها السرطان، ناهيكم عن الأمراض التي تنتقل عن طريق العدوى.
3-غنيٌّ بالفيتامينات والمعادن
يعتبر الباذنجان المشوي، مصدرٌ غنيٌّ جداً بالعديد من الفيتامينات، من أهمها (C، K، B6) بالإضافة إلى كل من الثيامين والنياسين والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس والألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم. ومن المعروف أن كل ما سبق من عناصر غذائية وصحية، تعتبر مهمةً جداً لتعزيز الصحة بشكل عام وتقوية المناعة لدى الإنسان .

أضرار الباذنجان

1-يُسبب تسمم السولانين
يحتوي الباذنجان على مادة السولانين، وهي تعد مادة سامة، ودورها في الباذنجان يكمن في حماية الباذنجان أثناء النمو من العوامل الخارجية.
لكن أحد أضرار الباذنجان تتمثل بتناول الدرنات أو أوراق الباذنجان التي قد تؤدي إلى التسمم بهذه المادة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية.
2-يساهم في تكون حصى الكلى
من أضرار الباذنجان أنه يساهم في تكون حصى الكلى، حيث يحتوي الباذنجان على مادة الأوكسالات التي تعمل على تكوين حصى الكلى لدى بعض الأشخاص الذين لديهم قابلية عالية لامتصاص مادة الأوكسالات.
يؤدي إهمال حصى الكلى إلى تفاقم المشكلة الذي قد يصل إلى الفشل الكلوي في بعض الأحيان.
يُنصح الأشخاص المعرضين للإصابة بحصى الكلى تقليل استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات، ومنها الباذنجان.



384 Views