أفضل أنواع التركيبات الثابتة للاسنان

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2023 10:21
أفضل أنواع التركيبات الثابتة للاسنان


أفضل أنواع التركيبات الثابتة للاسنان كذلك سنتعرف على تركيب الأسنان كذلك سنتحدث عن مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة كذلك سنتعرف على اسعار تركيب الأسنان، كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل أنواع التركيبات الثابتة للاسنان

إليكَ أفضل وأشهر أنواع التيجان السنية التي تستخدم في تركيبات الاسنان الثابتة:
1- تيجان المعدن:
تتميز تيجان المعدن بعمرها الطويل، ولكن شكلها المعدني لا يسمح أن تُستخدم على الاسنان الأمامية وإنما على الاسنان الخلفية فقط.
2- تيجان المعدن المغطى بالبورسلين:
وهو من المواد الجيدة التي لا تسبب أي حساسية للأسنان، ولكن من عيوبها أنها لا تعكس الضوء بشكل جيد مما يسبب ظهور السن بلون غامق قليلا وذلك على عكس تيجان الزيركون.
3- تيجان الزيركون:
تتميز تيجان الزيركون أنها خالية من المعدن كما أن شكلها يشبه كثيرا شكل السن الطبيعي من ناحية الجمالية واللون إلا أن سعرها يكون مرتفعا مقارنة بالأنواع التي ذكرناها.. كما أن هناك انواع جديدة مثل الايماكس وايضا انواع تركيبية مختلفة اغلبها من الريزين.

تركيب الأسنان

حرص طب الأسنان على علاج كل المشاكل كبيرها وصغيرها وتقديم كل الوسائل والتقنيات الحديثة والآمنة في تركيب الاسنان وتجميل الأسنان والقضاء على عيوبها بلا رجعة ومن ضمنها كان التغلب على مشكلة انكسار الأسنان أو خلعها، حيث أن الأسنان الدائمة تظهر في حياة الإنسان مرة واحدة فإذا أصابها شيء كان الحل الوحيد المتاح هو تعويضها من الخارج عن طريق تركيب الأسنان لجعل ابتسامتك كاملة مرة أخرى.
تحمل الابتسامة في جمالها وإشراقها نصف الجمال بل وأكثر، فكيف هو الحال إذا كانت ابتسامتك ناقصة أو غير متناسقة أو صفراء باهتة؟ من المؤكد أن كل المشاكل المتعلقة بالأسنان ستؤثر على جمال ضحكتك وجاذبيتها والانطباع الأول الذي تتركه لدى الناس.
تعتمد فكرة تركيب الاسنان على استبدال أسنان تالفة أو حتى مفقودة بأسنان أخرى صناعية تشبه الأسنان الطبيعية قدر المستطاع، وبدلاً من وجود جذر للسن كالأسنان الطبيعية يكون تاج السن متصلاً بما يشبه المسمار البراغي وهو الجزء الذي يُثبت في عظام الفك العلوي أو السفلي حسب مكان السن المقصود.
لن تحتاج تركيبات الأسنان البديلة لتعويض كل سن مفقود أو مكسور لكن التركيز في هذه الحالات يكون غالباً على الأسنان الظاهرة عند الضحك والكلام كالأسنان والضروس الأمامية، لكن بعض الضروس الداخلية لا تحتاج للتعويض بل أحياناً يكون خلعها ميزة كما هو الحال في ضروس العقل الكبيرة في فك صغير ما يسبب تزاحم الأسنان كلها معاً.
أحياناً تكون تركيبات الاسنان ضرورياً خاصة في حالة فقد أكثر من سن أو ضرس لتوزيع القوى بالتساوي على الأسنان كلها وبالتالي حماية الأسنان الطبيعية الباقية من التعرض للضرر والتلف والإصابة بسبب تركيز قوة ضغط الفك عليها وحدها.

مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة

وفي الأسطر التالية نستعرض 6 مشاكل شائعة بعد تركيبات الأسنان الثابتة.
1- شكل غير جمالي
يتم تصميم التركيبات الثابتة لتحل محل الأسنان المفقودة، ليس فقط لتناول الطعام ولكن أيضًا لتحسين مظهرك. وظهور جسر الأسنان بمظهر غير طبيعي، أو إمكانية تمييزه عن الأسنان المحيطة نتيجة عدم تطابق في اللون أو الشكل، أو عدم التوافق مع خط اللثة، قد يُشعرك بالإحباط وخيبة الأمل وعدم الثقة بالنفس.
ويمكن علاج ذلك في بعض الحالات عن طريق قص أو تحديد اللثة لتحسين تطابقها مع التركيبة، أو عن طريق تبييض الأسنان لتوحيد اللون إذا كانت التركيبة أكثر بياضًا من بقية الأسنان.
تذكر أن تركيبات الأسنان الثابتة تُعد استثمارًا، فتجنب الرديء منها فأنت تستحق أن تحب شكلها.
2- تسوس تحت التركيبة
تُعد صعوبة الحفاظ على نظافة الفم إحدى أهم مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة، ذلك أن الأشخاص الذين لديهم جسور أسنان ثابتة يحتاجون إلى أدوات خاصة لتنظيف وإخراج بقايا الطعام من تحت الجسر (مكان السن المخلوع) وعدم كفاية الخيط الطبيعي.
ولكن يظل من المهم للغاية الحفاظ على الأسنان واللثة المحيطة خالية من البكتيريا وبقايا الطعام منعًا لتكوُن جيوب لثوية قد تسبب رائحة كريهة بالفم، و لتجنب حدوث تسوس للأسنان التي تدعم التركيبة وفشل العلاج في النهاية.
وفي هذه الحالة ستحتاج على الأرجح إلى استبدال الجسر بعد علاج اللثة أو التسوس.
وفي كثير من الأحيان يكون الخيار الأفضل لحل مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة هو زراعة الأسنان، والتي تحل محل الأسنان المفقودة بشكل دائم وبفترة عمر تدوم مدى الحياة بعكس الجسور.
3- تهيج العصب
إن عملية برد الأسنان التي تسبق التركيبات الثابتة رغم ضرورتها إلا أنها تظل واحدة من أهم أسباب ألم الأسنان بعد التلبيس، لاحتمالية أن يسبب برد السن تهيج اللب “العصب”.
قد تشعر أن أسنانك حساسة وتؤلمك لبضعة أيام بعد التلبيس ثم تبدأ تلك الحساسية في التلاشي والاختفاء من تلقاء نفسها فلا تقلق.
4- تركيبة غير ملائمة
من المهم بمكان أن تنطبق تركيبات الأسنان الثابتة مع باقي الأسنان الموجودة بالفم دون مشاكل حتى يتمكن المريض من المضغ بسهولة.
وأحد أكثر مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة شيوعًا هو عدم توافق التركيبة مع بقية الأسنان أثناء الإطباق “العضة” أو ما يسمى بانحراف العضة، والذي يؤدي للشعور بالألم عند إغلاق الفم أو العض على الأسنان، وزيادة الضغط على الأربطة والأنسجة الداعمة للسن مما قد يسبب التهاب اللثة وتخلخل السن أو التركيبة، وكذلك آلام بمفصل الفك.
وتحدث هذه المشكلة إما بسبب عدم ملاءمة التركيبة عند صنعها، أو بسبب التسوس لاحقًا، وفي بعض هذه الحالات قد يقوم الطبيب بتعديلات بسيطة لضبط ملاءمة التركيبة، أو استبدالها غالبًأ.
5- حساسية الأسنان
من أهم مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة، وغالبًا ما تكون مؤقتة وتزول من تلقاء نفسها.
6- حافة غير مناسبة
في الوضع الطبيعي تغطي اللثة جذر السن وجزءًا من تاج السن، وهو أمر بالغ الأهمية ينبغي مراعاته عند تلبيس الأسنان.
فإذا كانت التركيبة أطول من اللازم فسيشكل ذلك ضغطًا على منطقة التحام التاج باللثة وينتج عن ذلك التهاب اللثة.
أما إن كانت حافة التركيبة أقصر من اللازم فسيوجد جزء مكشوف من طبقة العاج عند خط التقاء التركيبة مع اللثة، مما يؤدي لحدوث حساسية مع البارد والساخن وتسوس الأسنان لاحقًا.

اسعار تركيب الأسنان

تتراوح تكلفة تركيبات الأسنان في الولايات المتحدة على سبيل المثال من 1800 دولار وتصل في كثير من الأحيان إلى أكثر من 11000 دولار في الحالات التي تستوجب طرق علاجية مختلفة. بينما تصل هذه التكلفة في بعض البلدان الأخرى لأقل من ذلك بكثير، ويجب أن يعلم كل مريض أن هذه التكلفة لا تشمل كثير من الرسوم الإضافية مثل التخدير والاستشارة والفحص والمواد.
بعض العيادات تذكر التكلفة الإجمالية للإجراء، ولكن في هذه الحالة سوف تجد أن سعر التركيب قد يصل إلى ما يتجاوز 5000 دولار في الدول متوسطة التكلفة مثل المجر والمكسيك والأردن. أما تكلفة تركيبات الأسنان في السعودية فقد تصل إلى أكثر من المتوقع بحيث تتراوح ما بين 2000 دولار وربما تصل إلى 8000 دولار بخلاف الرسوم الأخرى. في الجدول التالي سوف نستعرض تكلفة تركيبات الأسنان في مختلف الدول.



59 Views