أفضل أنواع الجبن في العالم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2021 10:07
أفضل أنواع الجبن في العالم


أفضل أنواع الجبن في العالم، وأغلى أنواع الجبن، وأفضل أنواع الجبن صحيا، وفوائد الجبن الصحية، يعد الجبن من الأكلات المحببة لدى البعض، لذا نقوم بعرض كافة المعلومات المتعلقة بالجبن بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل أنواع الجبن في العالم

1. الجبن السويسري

يعتبر أحد أكثر أنواع الجبن شعبية، وهو جبن مخمر وينتج من عملية التخمير تصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو سبب الثقوب الموجودة في قوالب الجبن وتحتوي الأجبان المخمرة على بكتريا البروبيوتيك والتي تتميز بفوائدها للمعدة وعملية الهضم.
2. الجبن القريش

يتصدر قائمة الجبن الصحي بسبب محتواه العالي من البروتين، فنصف كوب من الجبن القريش قليل الدسم يحتوي على 14 جرام من البروتين وأيضا به أعلى نسبة من الكازين بالنسبة لمصل اللبن وهما نوعين من البروتين موجودان في الجبن.
3. الجبن الموزاريلا

يوجد منها أشكال متعددة، ويشتهر بمحتواه العالي من الكالسيوم، فتناول وجبة واحدة من جبن الموزاريلا يوميًا تمنحك 33% من قيمة الكالسيوم اليومية التي يحتاجها جسمك.
4. جبن كوارك

هو نوع جبن هولندي قابل للدهن متوفر في الأسواق الأوروبية ، وهو يشتهر بمحتواه العالي من البروتين ومحتواه المنخفض من اللاكتوز.
5. جبن فيتا

تحتوي على كمية قليلة من اللاكتوز فهي مناسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل اللاكتوز، كما أنها تعتبر خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن جبنة منخفضة الدهون.
6. جبن الريكوتا

يعد أحد أنواع الجبن الإيطالي التقليدي ويسمى “جبن مصل اللبن” لأنه يصنع من مصل اللبن المتبقي من عملية صنع الجبن هي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم بالمقارنة بأي نوع جبن أخر.
7. جبن الماعز

هذا النوع من الجبن يتم صنعه من حليب الماعز وقد اكتسب شعبية كبيرة بسبب تنوعه في الطهي كما أنه لذيذ الطعم ويحتوي على سعرات حرارية أقل من الجبن المصنوع من حليب الأبقار كما أنه يحتوي على كمية أعلى من الأحماض الدهنية متوسطة.
8. الجبن الشيدر

يتوفر في عدة نكهات وألوان متنوعة ، كما أنها منخفضة اللاكتوز جدًا بشكل طبيعي ، وبها كمية لا بأس بها من الكالسيوم.
9. جبن باراميجانو ريجيانو

يحتوي على كنز من المواد الغذائية كما أنه يحتوي على مواد تساعد في تقليل ضغط الدم ويحسن الصحة ، كما أنه غني بالكالسيوم لذلك يساعد في منع ترقق العظام.
10. جبن نيوشاتل

هو نوع من أنواع الجبن الفرنسي الكريمي ، وذو ملمس وطعم مشابه للجبن الكريمي العادي ولكنه يستخدم كبديل له منخفض السعرات، فهو يحتوي على نسبة من الدهون أقل.

أغلى أنواع الجبن

1. جبن Cacio Bufala

هذه الجبنة ليس مصنوعاً من حليب البقر بل من حليب جواميس البوفالو الذي يتميز بكونه يحتوي ضعف كمية الدهون، مما يجعله ينتج أدسم أنواع الجبنة في العالم.
2. جبن Lord of the Hundreds

تعود أصول جبن Lord of the Hundreds إلى شرق منطقة (سوسيكس) في انجلترا ويُصنع من حليب الخراف المحليّة هناك. يكون هذا الجبن جافاً بعض الشيء وذا طعمٍ لاذعٍ قليلاً ولكنّه يحتوي بعضاً من نكهة البندق، إنّه جبن ريفي ويسهل الحصول عليه.
3. جبن Caciocavallo Podolico

على الرغم من أنّنا عند ترجمة الاسم حرفياً من الإيطالية سوف نحصل على كلمة ”جبنة الحصان“ إلا أنّ هذا الجبن ليس مصنوعاً من حليب الحصان، في الحقيقة يصنع هذا الجبن من حليب صنفٍ نادرٍ من الأبقار يُدعى Podolica، يصدف أنّ هذا النوع من الأبقار يتغذى على التوت والفراولة البرية والكرز وغيرها مما يمنح الجبن طعمه المميز.
4. جبن Beaufort D’Ete

– يعرف هذا النوع من الجبن أيضاً باسم ”أمير غرويير“ Prince of Gruyères، ويعتبر الجنة الحقيقية لعشاق الفوندو، وهو حبن جبلي مصنوع من الحليب البقري يذوب بشكلٍ مثاليٍ على كافة أنواع الأطباق، ويبدو من الخارج وكأنّه مغطى بقشور البندق.
– يتميز هذا النوع من الجبنة بلونه الأصفر الباهت وقوامه الكريمي، ولكنّه وعلى عكس أنواع الجبنة التي يتم إنتاجها في (غرويير) لا يحتوي على الثقوب، وبالنسبة للرائحة فهو أيضاً يمتلك عبيراً مميزاً، وفي بعض الأحيان يقال بأنّه ذو رائحةٍ قويةٍ ولاذعةٍ تذكرك بالمراعي التي تعيش فيها الأبقار التي استُخدم حليبها لإنتاجه.
5. جبن Rogue River Blue

– يعتبر هذا النوع من الجبن رمزا من رموز (أوريغون) في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد فاز بالعديد من الجوائز خلال السنوات السابقة.
– يُصنع هذا النوع من الجبنة بشكلٍ حصريٍ خلال فصل الخريف حيث يقال أنّ حليب الأبقار يكون أفضل ما يكون في ذلك الوقت، وبعد أن يُصنع يتمّ تغليفه في أوراق العنب المنقوعة في البراندي المصنوع من الكمّثرى، كما تمنحه العروق الزرقاء القليل من طعم البندق وتجعله يتجمد قليلاً عند تعتيقه.

أفضل أنواع الجبن صحيا

– الجبن الأزرق

1. تعد الجبن الأزرق أفضل أنواع الجبن صحيا وذلك لأنها مصنوعة من حليب البقر أو الماعز أو حليب الغنم، وهو عادة جبن أبيض مع بعض البقع الزرقاء أو الرمادية، كما أن القالب المستخدم في صنع الجبن الأزرق يعطيه رائحة مميزة ونكهة مميزة.
2. الجبن الأزرق مغذي للغاية، غني بالكالسيوم أكثر من معظم أنواع الجبن الأخرى. من ثم يؤدي إضافتها إلى نظامك الغذائي إلى منع حدوث مشاكل صحية متعلقة بالعظام. وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما أنه مسموح عند اتباع رجيم بفضل قيمته الغذائية.

فوائد الجبن الصحية

1. الوقاية من أمراض القلب
يساعد تناول الجبن الصحي على الوقاية من أمراض القلب، وهذا لأن امتصاص الجسم للكالسيوم، والفيتامنيات التي تحتوي عليها الجبن، تساعد على توازن ضغط الدم، وبعض الجبن قليلة السعرات الحرارية تساعد الجسم على حرق الدهون المترسبة على الشرايين مما يقلل من نسب الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
2. إخفاء عيوب البشرة
تحتوي الجبن على الفيتامينات المهمة لصحة البشرة مثل فيتامين ب المركب ، هذا الفيتامين يساعد على تدفق الدم للبشرة ، كما أنه يقلل من عيوب البشرة، ويساعد في إزالة البقع الداكنة بسبب أشعة الشمس.
3. الحماية من السرطان
يحمي تناول قطعة جبن من الإصابة بالسرطان، بسبب أن الجبن يحافظ على جهاز المناعة فيحمي من تكون الخلايا السرطانية.
4. الوقاية من أمراض العظام
تناول قطعة من الجبن يومياً تقلل من أمراض العظام ، ومن الإصابة بـ هشاشة العظام مع تقدم العمر.
5. حماية العين
تحتوي الجبن على فيتامين أ الذي يساعد على تعزيز قدرة العين على الرؤية، مما يقلل من نسبة الإصابة بأمراض العيون مع تقدم العمر.
6. تغذية الشعر
يساعد الكالسيوم والبروتين في الجبن على تقوية الشعر وتغذيته، وهذا أيضاً بسبب الفيتامينات التي تقوي من صحة الشعر.
7. تقوية المناعة
بعض الجبن تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يقوي من جهاز المناعة، ويعزز من وظائف الجسم في مواجهة الأمراض المختلف.



915 Views