أفضل أنواع الشاي التركي في تركيا

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر, 2020 7:46
أفضل أنواع الشاي التركي في تركيا


أفضل أنواع الشاي التركي في تركيا جملة تتصدر محركات البحث  بسبب المذاق الميز للشاي التركي نجد الأشخاص دائما ما يبحثون عن أفضل نوع للشاي التركي وبالنسبة للشاي التركي فله أنواع عديدة لكل منها مذاق مميز سنتعرف على أفضلها

أفضل أنواع الشاي التركي في تركيا

1-شاي دوغادان أحد أشهر أنواع الشاي المفضل لدى الأتراك، الذين يعتبرون أكثر الشعوب حباً واستهلاكاً للشاي، تنتج تركيا منه مايقارب 6.4% من إنتاج العالم سنوياً، وتنتشر أغلب مزارع الشاي على ساحل البحر الأسود في مقاطعة ريزا RİZE. للشاي طقوسه عند الأتراك وأدواته التي تمنحه النكهة والمذاق.
2- شاي دوغوش والتي تعتبر ايضا من انواع الشاي المشهورة في تركيا ولها عدة اطعام واشكال واسعارها مناسبة جدا
3-شاي شوكور والذي يعتبر من انواع الشاي المتميزة والمملوكة من قبل الحكومة التركية وعليه اقبال واسع في تركيا .

فوائد شاي دوغادان التركي

1- يساعد شاي دوغادان على التنحيف وإنقاص الوزن، من خلال قدرته على حرق الدهون الزائدة في الجسم.
2-يقوي شاي دوغادان الجهاز المناعي للجسم، ويحميه من أمراض عديدة كالسكري، لاحتوائه على مادة “الأمينو أستي”.
3- يحتوي شاي دوغادان على نسبة من الكافيين، وهي مادة منبهة للجهاز العصبي، فتمنح الذهن التركيز اللازم للقيام بالأنشطة المختلفة.
4- يحتوي شاي دوغادان على مواد مفيدة للجهاز الهضمي، تحميه من الإصابة بعسر الهضم، والانتفاخ وذلك بفضل مادة “العفص”.
5- يحتوي شاي دوغادان على العديد من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والمنجنيز والفلورايد، هذا بالإضافة للكربوهيدرات، ومواد: الجوانين، والبيورين، والإسترات، مثل الزانثين، والكافيين، والأحماض الأمينية الضرورية للجسم.
6- يحتوي شاي دوغادان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة في الجسم، فتحول دون شيخوخة الخلايا، وتقي من الإصابة بأمراض الخرف وآلزهايمر.
7-يساعد على تخليص الجسم من السموم وتنقية الخلايا باعتباره مدر للبول.
8-يخفض شاي دوغادان مستويات الكوليسترول الضار بالدم، فيحافظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي.
9- يحمي شاي دوغادان الأسنان ويعزز صحة الفم، بفضل احتوائه على مضادات حيوية الطبيعية، مثل البوليفينول، والتانين.
10- يلعب شاي دوغادان دورًا هامًا في الوقاية من أنواع عديدة من السرطان لوجود مضادات الأكسدة به.
11 يمتاز شاي دوغادان بكونه خالٍ من الكيميائيات والمبيدات الحشرية التي تستخدم في الزراعة، وذلك بسبب نزول الثلج على النباتات في المناطق التي يزرع فيها الشاي، والتي تقوم بدورها بتطهيرها من الحشرات.
12- تقوي المداومة على شرب شاي دوغادان القلب، والأوعية الدموية وتحافظ على صحة الجهاز الدوري.

طريقة تحضير شاي دوغادان

كل ما ستحتاجه لإعداد كوب من شاي دوغدان هو كمية مناسبة من الماء، وسكر حسب الرغبة، وشاي دوغادان بأي نكهة مفضلة لديك، وإبريق خاص لعمل الشاي التركي، وهو عبارة عن إبريق مكون من جزئين علوي وسفلي.
1- ضع ملعقة كبيرة من الشاي التركي في الجزء العلوي من الإبريق، ثم أضف الماء المغلي عليه.و أضف كمية مناسبة أيضًا من الماء المغلي في الجزء السفلي من الإبريق.
2- اتركه على نار هادئة لنحو ربع ساعة حتى تنضج أوراق الشاي على البخار.و يصب في أكواب ويضاف السكر حسب الرغبة. ويمكن إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى كوب الشاي لإعطائه نكهة إضافية.

طريقة عمل الشاي التركي

المكونات

1-كاسات الشاي التركية: يُقدّم الأتراك مشروبهم المُفضّل باستخدام كاسات زجاجية صغيرة الحجم، وغالبًا ما تكون هذه الكاسات شفافة لتُظهر جمال لون الشاي التركي، وربما تخلّل زجاج كاسات الشاي التركي بعض أنواع الزخرفة والنقش، ولا يمكن عد كاسات الشاي التركية أمرًا ضروريًا لتناول الشاي التركي فبالإمكان استخدام أي نوع من الكاسات والأكواب.
2-السماور: السماور هو عبارة عن إبريق شاي مكوّن من جزئين، الجزء السفلي هو الأكبر ويُشكّل قاعدة السماور، أمّا الجزء العلوي فيكون فوقه ويُغطيّه، وهو الجزء المحتوي على غطاء السماور وفيه تُوضع أوراق الشاي، والسماور ضروري في تحضير وإعداد الشاي التركي العريق.

طريقة التحضير

1- الخطوة الأولى:يُوضع لتر من الماء في الجزء السفلي من السماور، وتُوضع 2 ملعقة كبيرة من أوراق الشاي في الجزء العلوي على نار متوسطة
2- الخطوة الثانية. عند غليان الماء في الجزء السفلي يُضاف نصفه إلى أوراق الشاي ويُترك السماور على نار هادئة لمدّة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق. لون الشاي التركي وتركيزه يرجع إلى الذوق الشخصي
3– الخطوة الثالثة: يُسكب في الكاسات على مرحلتين فيُسكب الشاي الخمير ثم يُخفّف بالماء المغلي ويُضاف السكر حسب الرغبة.

تنبيه من الشاي التركي

يجب الاعتدال في تناول الشاي التركي بكافة أنواع فعلى الرغم من كل الفوائد التي أوردناها عن الشاي التركي عمومًا وشاي دوغادان على وجه التحديد، إلا أن الأطباء ينصحون بعدم الإفراط في شرب الشاي بمختلف أنواعه، نظرًا لأن الكميات الهائلة من الكافيين لها أضرار بالغة على الجسم، وهو ما يستوجب الاعتدال في شرب الشاي، واتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة جنبًا إلى جنب إذا كان الهدف من شرب شاي دوغادان التركي هو التنحيف، والوصول لوزن مثالي ولكن يفضل تناوله بمقادير مناسبة حيث ينصح تناوله 3 مرات يوميًا بين الوجبات الثلاث الفطور والغداء والعشاء، حيث ينصح دائمًا بشرب الشاي بعد الوجبة بساعتين على الأقل، حتى لا يمنع امتصاص الحديد والمواد الغذائية المفيدة الموجودة بالطعام.، ويفضل أيضا الرجوع للطبيب المختص، مع العلم أنه ليس كافي لخسارة الوزن ويجب إتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة للوضول إلى نتائج مُرضية.



1587 Views