أفضل أنواع الشمام

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:22 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:33
أفضل أنواع الشمام


أفضل أنواع الشمام نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد الشمام للصحة العامة وكذلك للرجيم ونشير لبعض الأضرار الخاصة به إن وجد

أفضل أنواع الشمام

 

يعد الكنتالوب ” الشمام ” من فصيلة القرعيات و من الفاكهة الأكثر انتشارا في فصل الصيف وتتميز بانخفاض سعرها وتحظي بإقبال من المستهلك . كما يحتوي الكنتالوب علي فيتامين ج و سي و أ إلي جانب أنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف والموطن الأصلي للشمام غير واضح، على الرغم من أنه هناك إيماءة إلى ظهوره لأول مرة فى الهند وأفريقيا والدولة الفارسية القديمة .. لكن الشيء الواضح أن هذه الفاكهة كانت تُزرع فى العصور القديمة جداً، وهناك النصوص التي ترجع إلى العصر الروماني واليوناني القديم التي تشير بأن شعوب هذه العصور استمتعوا بمذاق الكانتلوب ويعتبر الشمام الفرنسي من أفضل أنواع الشمام التي يمكن تناولها على مستوى العالم ويأتي بعده في المرتبة الثانية الشمام الهجين.

الشمام للرجيم

يمكن أن يساعد الشمام في فقدان الوزن لما له من خصائص مفيدة في هذا الخصوص، وإليك أبرز فوائد الشمام للرجيم كما الاتي:
إمداد الجسم بالماء
يحتوي الشمام على أكثر من 90% من الماء، وبالتالي يساعد على زيادة ترطيب الجسم وامداده بمستويات جيدة من الماء، حيث يقدم كوب من الشمام، أي حوالي 177 غرام منه ما يصل إلى 160 غرام من الماء وخلال اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن، ينبغي حصول الجسم على مستويات مرتفعة من الماء لتعزيز التمثيل الغذائي وزيادة الحرق.
انخفاض السعرات الحرارية
على الرغم من مذاق الشمام الحلو، فإنه من الأطعمة المنخفضة في السعرات الحرارية، إذ يحتوي الكوب الواحد على حوالي 60 سعرة حرارية فقط، وبالتالي لا يسبب زيادة الوزن، وهذا من فوائد الشمام للرجيم كما أن الشمام من الفواكه منخفضة الكربوهيدرات، حيث يحتوي الكوب الواحد على حوالي 14.4 غرام منها، وبالتالي يقوم الجسم بهضمه ببطء، ولا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مفاجئ ولذا يعد الشمام خيارًا مثاليًا أثناء اتباع حمية لمرضى السكري.
تعزيز الشعور بالشبع
قد يساعد الشمام على الشعور بالشبع، وذلك بفضل محتواه الكبير من الماء، بالإضافة إلى البروتين والألياف، وهي من أكثر العناصر الغذائية المشبعة ويوفر كوب من الشمام حوالي 1.5 غرام من البروتين، بالإضافة إلى 1.6 غرام من الألياف.

الفوائد الصحية للشمام

تقليل التوتر و القلق:
يعد البوتاسيوم أحد العناصر الأساسية الموجودة في الشمام ويعمل على استرخاء الأوعية الدموية، تقليل ضغط الدم و ذلك لأن ضغط الدم المضطرب يمكن أن يؤدي إلي الإجهاد. ويحفز الجسم على إفراز هرمون الإجهاد “الكورتيزول”. كما يزيد البوتاسيوم من تدفق الدم والأوكسجين إلى الدماغ، وذلك يؤدي إلى زيادة الشعور بالاسترخاء بالإضافة إلى الحد من هرمونات التوتر، ما يقلل من القلق ويساعد على الاستمتاع بحياة صحية.
مفيد لمرضى السكري:
تشير الدراسات المبكرة بأن الكانتلوب يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين وهذا يعني أنه يعمل علي تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع زيادة مستويات السكر. وقد تبين أيضاً أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي على الكلى و بذلك يمنع العديد من الأمراض المرتبطة بالكلى.
علاج التهاب المفاصل:
إن المواد الكيمائية النباتية تعمل علي الحد من الالتهابات وهذا يعني بأن تناول كمية مناسبة من الشمام في النظام الغذائي يساعد في منع الإجهاد التأكسدي علي المفاصل و العظام و بالتالي التقليل من الالتهابات. وقد يؤدي الالتهاب المزمن إلى التهاب المفاصل. لذلك تأكد من إضافة كمية كافية ومناسبة من الشمام إلى نظامك الغذائي.
تحسين عملية الهضم:
يحتوي الشمام على كمية عالية من الألياف الغذائية، وهي عنصر أساسي لتحسين حركة الأمعاء وصحة الجهاز الهضمي. لذلك يمكنك تناول كميات كافية من الألياف لتقليل الإمساك و تنظيم حركة الأمعاء بصورة أفضل. كما أن الشمام يساعد في تحسين صحة القولون والحماية من خطر انسداد القولون والحماية من سرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الأم
الوقاية من السرطان:
يعد الكانتلوب من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، بما فيها البيتا كاروتين. و تعد الكاروتينات من العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم باستمرار. كما أنه مصدر جيد لفيتامين “أ”. و ثبت أيضاً أنه أحد مضادات الأكسدة القوية. وقد تم ربطه بتقليل أنواع مختلفة من السرطانات. وتعمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الكانتلوب كمضادة للورم. وبصفة عامة نظراً لاحتواء الكانتلوب على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تقاوم السرطان وتحمي من الجذور الحرة.
تدعيم صحة الجهاز المناعي:
وإضافة إلى البيتا كاروتين والمواد الكيميائية النباتية التي يحتويها الكانتلوب، والتي تساعد في القضاء على الجذور الحرة، توجد أيضاَ كمية كبيرة من فيتامين “سي” الذي يقاوم أثر الجذور الحرة ويمثل خط دفاع عن الجهاز المناعي. كما يحفز فيتامين “سي” على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوم بتدمير البكتريا الخطيرة والفيروسات وغيرها من المواد السامة. لذلك فإن الكانتلوب يمكن أن يساعد في الحماية من البرد و الإنفلونزا.
صحة الجلد:
تعمل البيتا كاروتين كمضاد قوي للأكسدة والتحفيز على نمو الخلايا الجديدة والتخلص من الخلايا الميتة. وحماية الجلد من السموم والأضرار التي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على الجلد. و أحياناً يتم استخدام كريمات فيتامين “أ” للحماية من التهيج والاحمرار نظراً لأن له خصائص مهدئة.
صحة العين:
تعد الكاروتينات من العناصر المفيدة لصحة العين وذلك لأنها تحمي العين من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين (الضمور البقعي). كما أن فيتامين “سي” الموجود في الكانتلوب مفيد جداً لصحة العين.

أضرار الشمام للرجيم

التلوث
يمكن أن تحتوي قشرة الشمام على البكتيريا أو الحشرات، لذا يجب غسل الجزء الخارجي من الشمام تحت الماء الجاري بفرشاة الخضروات قبل تقطيعه لتقليل مخاطر دخول البكتيريا الضارة، مثل: السالمونيلا إلى اللب.
محتوى البوتاسيوم العالي
يجب الحذر عند تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالشمام من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الكلى أو الذين يتناولون أدوية حاصرات بيتا، وتناوله باعتدال درءًا لأي أضرار.
محتوى السكر
يجب على مرضى السكري من النوع الثاني أو الحالات الأخرى التي تتطلب نظامًا غذائيًا منخفض السكر توخي الحذر عند تحديد حجم الحصة المناسبة من الشمام.



626 Views