أفضل أنواع العنب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 4:08 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:27
أفضل أنواع العنب


أفضل أنواع العنب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد واضرار العنب ونبذة مختصرة عنه.

أفضل أنواع العنب

العنب الاسود Black grapes

يمتلك الكثير من العناصر والفيتامينات مثل فيتامين ب1 وب6 وج بالإضافة إلى بعض المركبات مثل الريسفيراتول والكيرسيتين، يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم وبالتالى التقليل من فرصة الاصابة بأمراض القلب.
العنب الأحمر Red grapes

عنب صحى للجسم حيث يحتوى على مادة الريستفيراترول التى تعمل على تنظيف الشرايين وحمايتها من الانسداد والتصلب ويحمى أيضاً من السرطان ويساعد الجسم فى التخلص من السموم لإحتوائه على مادة الأنثو سيانين ويحتوى على العديد من العناصر.
العنب الأخضر green grapes

يمتلك الكثير من المواد المغذية للجسم خاصة التى تساعد فى علاج مشاكل الجهاز الهضمى والتخلص من السموم.
عنب كونكورد Concord

عنب الكونكورد لون أرجوانى مزرق عميق ويتم الاستمتاع به عادة طازجًا مثل عنب المائدة، يتم استخدامه أيضًا فى صنع العصائر اللذيذة والمربيات والمخبوزات وهذا العنب ملىء بالمواد المغذية وغنى بشكل خاص بمضادات الأكسدة الفلافونويدية ومركب الفينول ريسفيراترول، وكلاهما من المركبات النباتية القوية التى تقدم فوائد مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات وصحة القلب.
عنب قطرات القمر Moon Drops

يجعل الشكل الفريد والمذاق الحلو اللذيذ لـ Moon Drops هذا الصنف الرائع من العنب يبرز عن أنواع العنب الأخرى ويعتبر نوعًا من العنب الأسود الخالى من البذور، وله قوام مقرمش بشكل مدهش ولونه أزرق غامق – أسود تقريبًا – فى اللون كما أنه طويل وأنبوبى وله غمازة مميزة فى أحد طرفيه.
عنب دومينجا Dominga

دومينجا هو نوع من عنب المائدة الأبيض ذو نكهة حلوة ومرضية وبشرة صفراء وتظهر الأبحاث أنه يحتوى على نسبة عالية بشكل خاص من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول وعلى وجه الخصوص، يحتوى على كميات أعلى من Flavan-3-ols مقارنة بأنواع العنب الأخرى، ثبت أن هذه المركبات مفيدة لصحة القلب.
عنب ريد جلوب Red Globe

عنب ريد جلوب هو عنب مائدة كبير الحجم يستمتع به الناس فى جميع أنحاء العالم، وخاصة فى الدول الآسيوية، لديهم لون أحمر وردى ولحم صلب ومقرمش ويوفر هذا العنب الحلو بمهارة وفرة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة ونظرًا لحجمها الكبير، يُقترح تناول عنب Red Globe للوجبات الخفيفة ويمكن حتى تجميده لاستخدامه كمكعبات ثلج، مما يحافظ على برودة المشروبات بينما ينقع فى مذاق لذيذ.

نبذة مختصرة عن العنب

– ثمر ناعم القشرة، لبيّ، عصيري، ينمو على شجر الكرم. تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة. يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.
-وضحت الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه أن الإنسان كان يأكل العنب ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ، وعرف العنب في الحضارات القديمة في بلاد وادي الرافدين بلاد الشام القديمة وحضارة المصريون القدماء، وقد دل على ذلك النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا والعراق ومصر القديمة واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.

الفوائد الصحية للعنب

– قشوره وبذوره تحتوي على مركبات البولي فينولات التي تتمتع بقدرة كبيرة على قتل بكتيريا الفم الخطيرة الضالعة في تسوس الأسنان، ويعول الباحثون على هذا الكشف لإيقاف البكتيريا عند حدها وبالتالي للوقاية من التسوس العدو اللدود للأسنان. والبولي فينولات مركبات مشهورة بفعلها القوي المضاد للأكسدة، ولهذا فهي مفيدة في إحباط مخططات الجذور الكيماوية الحرة التي تقف وراء مجموعة من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان.
– توجد في العنب كمية جيدة من الألياف الغذائية المفيدة في منع حدوث الإمساك، وفي إنقاص مستوى الكوليسترول في الدم، وفي تنظيم مستوى السكر، وفي المساعدة على التخلص من المواد والمخلفات الضارة.
– توجد في العنب أحماض الفواكة المفيدة في تأمين نعومة الجلد وفي التخلص من الخلايا الجلدية
-احتواؤه على نسبة عالية من السكاكر السريعة الامتصاص (الغلوكوز، الفركتوز، السكروز) التي تمد الجسم بطاقة فورية. وبالطبع على السكريين والبدناء أن يأخذوا حذرهم من الإفراط في أكل العنب لأنه من أكثر الفواكة غنى بالسكر.
– يحتوي العنب على زمرة جيدة من الفيتامينات بينها الفيتامين أ، ب، سي، ب ب، والأخير له دور كبير على صعيد تقوية جدار الشعريات الدموية الصغيرة.
– كشفت دراسات حديثة أن قشر العنب يحتوي على مركب كيماوي مهم اسمه الرسفيراترول له باع طويلة في وقف زحف الشيخوخة وفي الحماية من عدد من الأمراض كالسكري والسرطان ومرض الخرف الشيخي.
– توجد في العنب نسبة جيدة من المعادن خصوصاً معدن البوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم، ومعدن الكالسيوم المقوي للعظام، ومعدن الحديد الضروري لصنع كريات الدم الحمر، ومعدن السيلينيون الذي يحول دون تصلب الشرايين ويبعد السرطان.

اضرار العنب

-يقوم الكثير من المزارعين باستخدام نسب عالية من المبيدات الحشرية التي لا تزول مع استمرار غسل حبات العنب قبل تناوله ما يسبب خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة، أبرزها السرطانات.
-يسبب فرط تناول العنب بكميات كبيرة زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم ما يُشكل خطرًا بالغًا على الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى، لعدم قدرة الكلى بهذا الشكل على التخلص من نسب البوتاسيوم الزائدة في الدم ما قد يسبب الوفاة في حالات كثيرة.
-يحذر تناول العنب مع بعض الأدوية مثل الأدوية الخاصة بالكبد ومنها: دوار كلوزابين ودواء زولميتريبتان، حيث تساهم في تقليل فاعلية بعض الأدوية.
-يزيد تناول العنب بكميات كبيرة من تكسر دوار فيناسيتين في الجسم ويقلل من فاعليته تمامًا.
-فرط تناول العنب يسبب بطء عملية تخثر الدم ما يساهم في زيادة فرص التعرض للنزيف والإصابة بالكدمات الشديدة.



413 Views