أفضل بذور الشمام

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 4:42 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 11:06
أفضل بذور الشمام


أفضل بذور الشمام، وطرق العناية بكروم الشمام، وكيفية تقليم نبات الشمام، وطريقة حل مشاكل زراعة الشمام، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل بذور الشمام

1- بذور الشمام الوراقي

ثماره كبيرة يبلغ وزنها نحو 60 كيلو ولون الثمرة الخارجي أصفر مخضر مضلع والداخلي أبيض ذو طعم قليل الحلاوة وهو صنف شائع الزراعة.
2- بذور الشمام الصخر العسلي

وهو صنف مبكر يصلح للاستعمال المحلي والتصدير والثمار مستديرة تقريبا تزن حوالي 3 أرطال والقشرة صلبة وخشنة ذات لون أخضر رمادي.
3- بذور شمام كيزان العسل

ثماره صغيرة وشديدة الحلاوة.
4- بذور الشمام الفلسطيني

الثمار بيضاوية الشكل غير مضلعة وعصيرها له نكهة لذيذة ولون القشرة برتقالي مصفر.

طرق العناية بكروم الشمام

– إستخدام المدفئات الزراعية لتدفئة التربة وقد تتكون من البلاستيك الأسود أو النسيج مع وجود فتحات تسمح بالتهوية مما يعمل على تحفيز نمو نبات الشمام كما أن للمدفئات دور في منع الأمراض التي تحيا في التربة.
– لابد من إختيار نوع من التربة الصالحة للزراعة مع الحرص على تسميدها عدة مرات خلال موسم نمو الشمام.
– من الضروري إزالة الأعشاب قبل بدء نمو كروم الشمام لأنه بعد ذلك من الممكن سحق الكروم أثناء المشي.
– القيام بتغطية التربة التي تحت الكروم مما يعوق نمو الحشائش ويبطئ عملية تبخر الرطوبة من التربة.
– في حالة مصادفة مشكلة وجود الآفات والحشرات علي النبات ينصح بوضع قماش القنب الأسود ذو المسامات وذلك لتجميع دفء الشمس أو عمل شقوق في القماش الأسود وذلك للتخلص من الحشرات.
– تحتوي كروم الشمام على زهور الذكور التي تبدأ بالتفتح أولا وبعد أسبوع من تفتحها تبدأ زهور الإناث بالتفتح وفي حالة وجود تورم صغير في قاعدة زهور الإناث حينئذ تبدأ عملية التلقيح لذا سوف نلاحظ كثرة تواجد النحل على الزهور.

كيفية تقليم نبات الشمام

– مثل أقاربهم، البطيخ والقرع والخيار ونباتات الشمام مثل الشمس الكاملة والتربة الرملية جيدة التصريف التي تبقى رطبة باستمرار، عندما يتم توفير كل ما سبق، يجب أن ترى مجموعة ثمار ناجحة. يجب أن تقرر بعد ذلك تقليم نباتات الكنتالوب.
– إذا قررت اختيار شمام أكبر، فإن السؤال هو كيفية تقليم نبات الشمام، ينتج البطيخ جذعًا أساسيًا به العديد من الفروع الثانوية أو الجانبية.
– عند تقليم نباتات الكنتالوب، تكمن الفكرة في الاحتفاظ بالكرمة الأولية وإزالة الجزء الجانبي الأول وتقليل حجم جميع الفروع الثانوية الإضافية.
– باستخدام مقصات التقليم، قم بقطع الكروم الجانبية التي تنمو من العقدة الأولية حتى عقدة الورقة الثامنة.
-احرص على عدم إتلاف الجذع الرئيسي عند قطع نبات الكنتالوب، اترك 1-2 كرمات جانبية كما هي، بمجرد أن يبدأ البطيخ في التكون ، قم بإزالة كل ثمرة واحدة من كل كرمة.
– استمر في فحص الكروم لتشكيل البطيخ.
-عندما تقترب ثمرة من النضج، اتركي ثمرة أخرى على الكرمة لتنضج.
– أثناء نمو النبات، قم بإزالة أي فاكهة مشوهة أو تالفة واترك الفاكهة الأكثر صحة للنمو، أيضا قم بإزالة أي كروم تالفة.
– بهذه الطريقة، تُترك الفاكهة الأولية فقط لتنضج و ستسمح القطع السابقة لنبات الكنتالوب للفاكهة بالحصول على الحجم الأقصى.

طريقة حل مشاكل زراعة الشمام

1. تعلم كيفية التعرف على الإصابات الشائعة للحشرات
– لأن الشمام يكون مستقراً أرضاً، فأن الكروم تكون أكثر عرضة للآفات مثل الديدان والعثة وحشرة الحافرة. لذا يمكنك تعلم كيفية التعرف على المشكلات الشائعة وإيجاد حل لها سواء كان لديك مشكلة بالفعل أو لا.
– “عُقد الجذور والانتفاخات تعني الإصابة بالديدان الخيطية”، وهي مشكلة خطيرة لا يمكنك أن تتجنب سببها. ارفع نباتاتك وانثر بعض حبوب الجاودار إلى التربة لتطهيرها.
– “بينما تعني اللزوجة والذبول الإصابة بحشرة المنة”، والتي يمكن معالجتها بالثيودان أو أي مبيدات حشرية عضوية أخرى مثل مزيج زيت الزيتون والزيوت العطرية.
– “حُفر وثقوب الأوراق تعني الإصابة بالحشرة الحافرة”، والتي لا تعتبر شيئاً يستدعي القلق. حيث أنها لا تؤثر على الثمار بشكل كبير.
– “الأوراق الصفراء المتشابكة تعني الإصابة بالعثة”، وذلك يعني أنه لابد من إزالة النبات، وذلك إذا كانت حشرات العثة الحمراء الصغيرة خطيرة بدرجة كبيرة.
2. تعرف على أعراض الآفات الزراعية الشائعة
– إذا قمت بالزراعة والري بشكل صحيح، سيكون الكنتالوب الخاص بك بمأمن معظم الوقت.
– أحياناً تكون فاكهة الكروم الأرضية معرضة للإصابة بالآفات والأمراض التي يمكن أن تدمر المحصول إذا لم تتم معالجتها على الفور.
– يمكنك أن تتعلم كيفية التعرف على أغلب الأنواع الشائعة من الآفات، لذلك يمكنك أن تقي نباتاتك وتحافظ على محاصيلك الأخرى، أو يمكنك أن تلجأ لطريقة مبيد الفطريات وذلك بناءً على درجة الخطورة.
– “البقع الصفراء مع نبتة ناعمة يعني الإصابة بالعفن الفطري”. يمكن معالجة ذلك بالكلوروتانيل أو بأي مبيد فطري عضوي قوي أخر، بالرغم من أنه معظم الحدائق لا تتطلب ذلك. يقوم التعريش الصحيح للكروم على نشر الهواء والقضاء على احتمال الإصابة بالعفن الفطري.
– “الجذوع المتكسرة المنتجة لسائل أصفر تعني الإصابة بآفة السوائل اللزجة”. تتواجد هذه الحشرة في التربة، والذي يعني أن المحصول سيتلف هذا الموسم، لكن يمكنك معالجة ذلك بالتناوب في زراعة الأصناف في حديقتك، ومن الممكن أن تستخدم مبيدًا فطريًا جيدًا.
– “تعفن الثمار بعد سقوط المطر يعني الإصابة بالحشرة الجنوبية”. وهذه مشكلة شائعة في المناطق ذات التربة الثقيلة. تجنب الإفراط في الري والنشارة بين النبات والتربة لمنع حدوث العفن.



913 Views