أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:35
أفضل حليب للرضع يزيد الوزن


أفضل حليب للرضع يزيد الوزن، وأفضل حليب للاطفال ناقصي الوزن، وهل حليب ليبتوميل يزيد الوزن؟، وهل حليب نان يزيد الوزن؟، وتركيبات حليب الرضع، وفوائد اللبن الصناعي للرضع، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

1. بيبي جونيور

هو لبن غني جدا بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم وهو مناسب من سن سنة حتى ثلاث سنوات وغني جدا بفيتامين د والكالسيوم اللازم جدًا لبناء العظام ونموها وأيضًا يساعد في زيادة كفاءة جهاز المناعة.
2. رونالاك 2

هو أحد أنواع اللبن الصناعي يتميز بأنه غني جدا بالعناصر الغذائية ولكن غير مسموح باستخدامه بدون استشارة الطبيب.
3. ابتاميل

هو لبن صناعي مميز فعال جدًا غني بالعناصر الغذائية وفيتامين أ يتم استخدامة من قبل الأطفال من سن شهر الى ستة أشهر فهو فعال للغاية في تقوية الذاكرة وأيضًا علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ومنع الإصابة بالإمساك.
4. نيوكيت

هو أحد أنواع اللبن الغني جدا بالعناصر الغذائية الهامة والمفيدة جدا لتسهيل عملية الهضم وزيادة كفاءتها ويتم استخدامه من عمر شهر حتى سنه
5. نان 2

هو لبن صناعي غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم وايضا فعال لبناء العظام ويستخدم للاطفال من سن شهر حتى عشر شهور.
6. سيليا

هو أهم أنواع اللبن الصناعي ويشبه بشكل كبير حليب الأم في مكوناته لذا فهو فعال جدًا ومفيد للطفل لذا لا يجب استخدامه إلا بواسطة الطبيب.
7. سيميلاك كمفورت

هو واحد من أنواع اللبن الصناعي الفعال جدا في تسمين الاطفال .
6. بروجرس جولد

هذا النوع غني جدا بالفيتامينات والبروتينات ويتم استخدامه من قبل الأطفال من سن شهر حتى ستة أشهر، وغني جدا بالكالسيوم اللازم لبناء العظام.

أفضل حليب للاطفال ناقصي الوزن

حليب الأم

– يعتبر لبن الأم الطبيعي أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن، لأنه يحتوي على المواد الغذائية التي يحتاجها المولود للنمو بالمعدلات الطبيعية.
– يعد حليب الأم ضرورياً للطفل خصوصاً في أول 6 أشهر من عمره.
– إضافة إلى المغذيات الطبيعية التي يحتوي عليها حليب الأم مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، فهو أيضاً يحتوي على أجسام مضادة تحمي الطفل من العدوى وتقوي مناعته ضد الأمراض.

هل حليب ليبتوميل يزيد الوزن؟


يقول بعض الاطباء ان حليب ليبتوميل لا يسمن نظرا لأنه لا يحتوي على كية كبيرة من البروتين. ولكن عندما نبحث عن سؤال “هل حليب ليبتوميل يسمن”، يشير الموقع الاكتروني لماركة ليبتوميل أن هذا الحليب يحتوي على نسبة متوازنة من البروتين وذلك للحد من سمنة الاطفال، ولكنه لم يذكر أي شيء عن مشكلة نقص وزن الرضع. ولذلك لا تخاطري سيدتي في تغيير حليب طفلك الى ليبتويل قبل استشارة الطبيب الذي يؤكد لك عما اذا كان هذا النوع من الحليب الصناعي للرضع مفيدا في حل هذه المشكلة.

هل حليب نان يزيد الوزن؟


إن طريقة استخدامك لحليب Nan هي التي تحدد إن كان سيسمن طفلك أم لا. فإن كنت تريد تسمين طفلك فقم بالأشياء التالية:
1. تناولي أغذية غنية بالسعرات الحرارية العالية، لأن كل ما تأكلين يمر إلى جنينك عبر حليبك.
2. أرضعي طفلك بحليب Nan أو أي حليب صناعي بالتزامن مع الرضاعة الطبيعية.
3. قومي بتدليك جسم طفلك كل يوم لمدة 5 دقائق.
4. عند مرور 5 أشهر منذ ولادة الطفل قومي بإعطاء طفلك الوجبات الخفيفة.

تركيبات حليب الرضع

يوجد أكثر من نوع لتركيبات حليب الرضع لاختيار ما يناسب منها ومن هذه التركيبات:
1. خالية من منتجات الألبان وتعتمد تلك التركيبة على حليب الصويا مع تدعيمها بما ينقصه من الفيتامينات والمعادن.
2. منتجات الألبان فعلى الرغم من أن الرضع قبل السنة الأولى يمنع تناولهم حليب الأبقار إلا أن بعض تركيبات حليب الرضع الصناعي تحتوي على مكونات حليب الأبقار ولكن معدلة حتى يسهل على الرضيع هضمها.
3. تركيبات خالية من اللاكتوز وهي تركيبة تناسب الأطفال الذين يتحسسون من اللاكتوز.
4. التركيبات العضوية وهى التي يتم استخلاصها من مكونات عضوية لا يستخدم معها المبيدات أو الهرمونات والمضادات الحيوية، ولكن بعض المنتجات من هذا النوع تحتوي على السكروز لذا يفضل الابتعاد عنها فهي تسبب تسوس الأسنان.
5. التركيبات الخاصة والتي تعد خصيصًا للخدج الذي يعانون من الحساسية، ومن مشكلات في التمثيل الغذائي والهضم، حيث تأتي خالية من منتجات الألبان، واللاكتوز، ومهضومة مسبقًا.
6. تركيبات مهضومة مسبقًا نوع التركيبات التي تعد للأطفال المصابين بمشكلات في الهضم والحساسية ويتم فيها تفكيك البروتينات إلى بروتينات صغيرة يسهل هضمها.

فوائد اللبن الصناعي للرضع

1. تغذية أكثر راحة للأم لأن هضمه أبطأ
لأن تركيبة الحليب الصناعي أثقل، فهي تأخذ وقتًا أطول في الهضم مقارنة بالحليب الطبيعي، والميزة في ذلك أن الطفل لا يجوع سريعًا مثلما يحدث في الرضاعة الطبيعية.
2. توفير الكثير من الوقت للأم
فالرضاعة الطبيعية تستهلك جزءًا كبيرًا من وقت الأم في أول أسابيع بعد الولادة، ما يعيق إنجاز مهام الأم الأخرى كالاهتمام بطفلها الأكبر، خاصةً إذا كانت لا تجد مساعدة كافية ممن حولها، لكن الرضاعة الصناعية تعطيها الفرصة لقضاء المزيد من الوقت مع الطفل الأكبر، لأن عدد مرات الرضاعة تكون أقل، وشعور الطفل بالشبع يكون أسرع بالمقارنة بالرضاعة الطبيعية.
3. مشاركة المسؤولية مع الآخرين
تتيح الرضاعة الصناعية فرصة مشاركة الأم في رعاية الطفل والتناوب على هذا ممن حولها، ما يعطيها المزيد من الراحة في وقت تكون هي في أشد الحاجة لها، كما أن إطعام الأب للطفل يزيد الترابط بينه وبين طفله.
4. احتواء الحليب الصناعي على عدة عناصر مغذية ومفيدة
فلا داعٍ للقلق بشأن إعطاء الطفل أي فيتامينات إضافية مع الرضاعة الصناعية، فالحليب الصناعي يحتوي في الغالب على الحديد وفيتامين “د” الذي يصفه بعض الأطباء للأطفال حديثي الولادة، ما يزيد من فائدة الحليب الصناعي للطفل.
5. تحديد مقدار ما يتناوله الطفل الرضيع من السعرات الحرارية
فهي تساعد على معرفة عدد السعرات الحرارية التي يتناولها بدقة، خاصةً أن الأطفال يفقدون بعض الوزن بعد الولادة، ما يطمئن الأم على حصول الطفل الرضيع على ما يكفيه من العناصر الغذائية.
6. استعانة الأم العاملة بالحليب الصناعي كرضعة تكميلية لطفلها
بالرغم من أن الأفضل للأمهات العاملات شفط حليب الثدي الطبيعي وحفظه في الثلاجة، حتى يتناوله الطفل في أثناء وجود الأم في العمل، في بعض الحالات مع قلة كمية حليب الثدي، تحتاج الأم إلى الاستعانة ببعض الرضعات التكميلية من الحليب الصناعي، للتأكد من حصول طفلها على ما يكفيه للشبع والنمو.



1019 Views