أفضل عصير طازج وقت الدورة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 4:47
أفضل عصير طازج وقت الدورة


أفضل عصير طازج وقت الدورة افضل مشروب اول ايام الدورة عصير البرتقال وقت الدورة افضل مشروب للدورة الشهرية كل ذلك في هذه السطور التالية.

أفضل عصير طازج وقت الدورة

عصير الأناناس
إن كنت من محبي فاكهة الأناناس فأنت محظوظة! فالأناناس يساعد على الاسترخاء بشكل كبير، كما أنه له قدرة كبيرة على تخفيف تشنجات البطن. أيضا الأناناس يخلصك من انتفاخ البطن، لذا لا تترددي في تناوله قطع أو كعصير أثناء الدورة الشهرية لتقليل الألم.
عصير الموز
ينصح بتناول الموز بعد التمارين الرياضية حتى يخفف من ألم العضلات في اليوم الثاني له. لذا فعصير الموز بإمكانه أن يخلصك من ألم الدورة الشهرية الناتج عن تقلص عضلات الرحم. اضيفي إلى عصير الموز قليل من القرفة أو نقاط من العسل الأبيض.

مشروبات وعصائر لتخفيف آلام الدورة الشهرية

شاي الزنجبيل:
يعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية بسبب احتوائه على عناصر مضادة للالتهاب مثل الإيبوبروفين، ويقلل من إنتاج البروستاجلاندين المسؤول عن أعراض الدورة الشهرية مثل التشنجات وتقلبات المزاج والصداع، وبالتالي يخفف من هذه الأعراض. اغلي 2 ملعقة من الزنجبيل مع الماء واشربي 4 أكواب منه يومياً.
شاي بلسم الليمون:
يعدّ مصدراً لمضادات الأكسدة التي تساعد بدورها في تقليل آلام الدورة الشهرية وأعراضها. اعملي على غلي 2 ملعقة منه مع الماء المغلي واشربيه 3 مرات في اليوم.
شاي بذور الحلبة:
يحتوي على الفيتويستروغنز الذي يساعد على توازن هرمون الأستروجين في جسم المرأة، مما تساعد في تخفيف آلام تقلصات الدورة الشهرية. حضري الماء المغلي مع مطحون بذور الحلبة مع تركها حتى تنقع، وصفيّها واشربيها باردة أو ساخنة.
شاي النعناع:
من أهم المشروبات التي تعمل وتساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، فهو مهدئ مذهل للتشنجات والأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية. اغلي كوب من الماء وضعي فيه 2 ملعقة من النعناع المطحون، واتركيه ينقع قليلاً، ثم اشربيه ساخناً.
شاي القرفة:
القرفة من أكثر النباتات المعروفة والتي لديها الفاعلية في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وخاصة في الأيام الأولى الصعبة، وتعمل على تحفيز الرحم للتخلص من الدماء بأسرع وقت، إضافة لكونها مسكناً قوياً لآلام التشنجات. اغلي عود من القرفة على النار مع الماء، واتركيه جانباً بعد ذلك لينقع ثم صفيه واشربيه.
شاي البابونج:
من الأعشاب المعروفة منذ القدم بفاعليتها العلاجية، ومن ضمنها أن تساعد على إرخاء العضلات والأعصاب، وبالتالي تعمل على التخفيف من تشنجات الدورة الشهرية. اغلي البابونج مع الماء واشربيه يومياً ساخناً خلال مدة الأسبوع السابق لموعد الدورة الشهرية.
عصير أناناس:
يعود الفضل لعصير الأناناس في معالجة آلام الدورة الشهرية لاحتواءه على إنزيم البروملين الذي يعمل على إرخاء عضلات الرحم. اشربي كوبين من عصير الأناناس الطازج يومياً.

ممنوعات أثناء الدورة الشهرية

1- حمل الأشياء الثقيلة.
2- المشي حافية القدمين أو الجلوس على أرضية باردة.
3- شرب الأشياء الباردة أو الآيس كريم.
4- تناول الخضار والفواكه اللزجة، مثل البامية، والقرع، والموز، والملوخية، والمانجو، وغيرها.
5- تناول وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال واللبن والجبنة.
6- المشروبات الغازية والكافيين وتناول المعلبات.
7- التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف سواء بارد أو معتدل.
8- غسل منطقة المهبل بالماء والصابون.
9- الاستحمام بماء بارد خلال أيام الدورة الشهرية.
10- إزالة الشعر الزائد من الجسم أو تجربة الماسكات لأن البشرة تكون حساسة جداً في هذه الفترة.

أخطاء أثناء الدورة الشهرية يجب التوقف عنها

من أبرز الأخطاء أثناء الدورة الشهرية والتي يجب على النساء التوقف عن القيام بها هي الاتية:
1. عدم الحصول على حاجة الجسم من الحديد
تنخفض مستويات الحديد في الجسم خلال الدورة الشهرية نتيجة فقدان كميات كبيرة من الدم، ويعد الحديد من العناصر الهامة بالجسم، وبالتالي فإن نقصه يعرض المرأة للشعور بالتعب وانخفاض الطاقة.
ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد خلال الدورة الشهرية، مثل: السبانخ، والفول، واللحوم الحمراء، والمشمش المجفف، والمحار.
2. تناول أطعمة تسبب الانتفاخ
تعاني أغلب النساء من انتفاخ الجسم خلال الدورة الشهرية وهو أمر طبيعي وشائع، كما أنها تسبب اضطرابات هضمية لدى البعض، وبالتالي فإن تناول أطعمة تسبب الانتفاخ وصعوبة الهضم سوف تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
لذلك يفضل اختيار الأطعمة الصحية الخفيفة، والإبتعاد عن الدهون والمقليات والبقوليات وكذلك الخضروات الصليبية التي تزيد من انتفاخ الجسم.
كما أن القهوة يمكن أن تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي ولذلك ينصح بعدم الإكثار منها واستبدالها بمشروبات الأعشاب الصحية التي تخفف التقلصات، مثل: البابونج، والنعناع، والقرفة.
3. عدم ممارسة الرياضة
تعتقد كثير من النساء أن ممارسة الرياضة أمر غير مستحب خلال الدورة الشهرية وهذا خطأ شائع، حيث أن الرياضة يمكن أن تقلل من التقلصات والانتفاخ والشعور بأعراض الدورة الشهرية.
كما أن الرياضة تساعد في تعزيز الحالة المزاجية، وهو ما تحتاجه المرأة أثناء الحيض لتخفيف الشعور بالضيق والتوتر.
4. عدم الحصول على الراحة
يحتاج الجسم إلى الراحة خلال الدورة الشهرية، ويجب الحصول على قسط كافي من النوم حتى لا يزداد الشعور بالقلق والانزعاج، ويفضل النوم في وقت مبكر والاستيقاظ في وقت مبكر، بحيث لا تقل عدد ساعات النوم عن 7 ساعات يوميًا.
5. عدم شرب الماء على مدار اليوم
من الضروري شرب كميات كبيرة من الماء أثناء الدورة الشهرية؛ لأنها تخفف من الانتفاخات والتقلصات، وتقلل من فرص احتباس السوائل، كما أن الماء يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف والالتهابات التي تنتج عنه.
وينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء خلال اليوم أثناء الدورة الشهرية، وعدم شربه يعد من أبرز الأمثلة على أخطاء أثناء الدورة الشهرية قد تقع فيها بعض النساء.
6. عدم غسل اليدين قبل تغيير الفوط الصحية
من الضروري الحفاظ على نظافة اليدين لحماية المهبل من أي بكتيريا تنتقل إليه أثناء تنظيف المنطقة الحساسة وتغيير الفوط الصحية، حيث تهتم النساء بغسل اليدين بعد تغييرها فقط، لكن ينصح بغسل اليدين وتعقيمها جيدًا قبل تنظيف المهبل وتغيير الفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية.



1566 Views