أفضل عصير فواكه للامساك

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 28 فبراير, 2023 3:56
أفضل عصير فواكه للامساك


أفضل عصير فواكه للامساك كما سنذكر كذلك مشروبات للإمساك والانتفاخ وما هو أفضل ملين للإمساك المزمن وما هي أهم أكلات تساعد على علاج الامساك كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أفضل عصير فواكه للامساك

1-عصير الأناناس
الذى يحتوي على إنزيم يسمى بروميلين والذى يساعد على تخفيف الإمساك وتقليل الانتفاخ وتقلصات المعدة.
2-عصير البرقوق
يعتبر عصير البرقوق الأكثر شيوعًا للتخفيف من حدة الإمساك، بسبب محتواه العالي من الألياف، حيث يحتفظ عصير الخوخ بجزء بسيط من الألياف الغذائية، التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.
في حين أن الألياف قد تتجمع في البراز، فإن السوربيتول الموجود في عصير البرقوق يساعد في تليينه، مما يجعله أسهل في المرور.
كما أن تناول الخوخ المجفف يعتبر طريقة أخرى للتخلص من الإمساك، حيث اقترحت دراسة واحدة عام 2011، أن البرقوق يجب اعتباره علاجًا عند التعامل مع الإمساك الخفيف إلى المتوسط.
3-عصير الجزر
يلعب عصير الجزر دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض الإسهال، لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على مقاومة العدوى المسببة لهذه الاضطرابات الهضمي.
4- عصير تفاح
من المشروبات التي لن تواجه المعدة صعوبة في هضمها أثناء الإصابة بالإسهال، إلى جانب احتوائه على البكتين، وهو من الألياف يمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي.
ويتميز عصير التفاح أيضًا بمحتواه العالي من البوتاسيوم، الذي يساهم في إعادة التوازن لمستويات السوائل في الجسم عند مرضى الإسهال، غالبًا ما يوصى به للأطفال الذين يعانون من الإمساك، لأنه يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الفركتوز إلى الجلوكوز ومحتوى السوربيتول.
5- عصير الكمثري
يحتوي عصير الكمثرى على أربع مرات أكثر من السوربيتول من عصير التفاح، غالبًا ما يُنصح بهذا العصير للأطفال الذين يعانون من نوبات الإمساك.
عصير الكمثرى ليس غنيًا بالفيتامينات مثل عصير البرقوق، لكن العديد من الأطفال يفضلون مذاقه.

مشروبات للإمساك والانتفاخ

1- زيت جوز الهند، الذى يحتوى على كميات من الأحماض الدهنية، والتي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتليين البراز، حيث يقوم الزيت بتشحيم الأمعاء مما يساعد في سهولة حركة الجسم ويمنع الإمساك، كما أنه يساعد على التخلص من الفضلات الزائدة من الجسم، لذا يجب عليك تناول ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند يومياً للتخفيف من حدة الإمساك.
الماء الفاتر يساعدك في التخلص من الإمساك من خلال تناول كوبين على الأقل من الماء الفاتر صباحا على معدة فارغة الأمر الذى يساعدك في تخفيف الم المعدة ويساعدك على الهضم.
2- الزنجبيل والذى يساعدك على تعزيز حركة الأمعاء وبالتالي علاج الإمساك، ويمكن استخدامه كمشروب أو من خلال تدليك منطقة البطن بزيت الزنجبيل العطري.
3- تناول الكافيين الذى يساعد على تحفيز حركة الأمعاء عن طريق تقلص عضلات البطن، حيت تساعد القهوة في تحريك البراز باتجاه المستقيم ثم الخروج منه، فإن شرب كوب أو كوبين من القهوة يمكن أن يحفز القناة الهضمية بطريقة مماثلة للوجبات.
4-الماء الدافئ مع عصير الليمون هو أحد العلاجات المنزلية للتخلص من مشكلة الإمساك، حيث يحتوى الليمون على فيتامين C ومضادات الأكسدة، مما يساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي وسحب الماء إلى الأمعاء، عندما يرتفع مستوى الماء فإنه يساعد على تليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء.
5-عصير الأناناس الذى يحتوي على إنزيم يسمى بروميلين والذى يساعد على تخفيف الإمساك وتقليل الانتفاخ وتقلصات المعدة.

أفضل ملين للإمساك المزمن

1-جلسرين Glycerin يتوفر هذا الدواء على هيئة لبوس شرجي للأطفال والبالغين من شركتين مختلفتين، ورغم اتفاقهما في الشكل الدوائي، إلا أنهما يختلفان في التركيزات كالآتي:
شركة جلاكسو سميثكلاين (GSK) توفر:
2-لبوس جلسرين للرضع: يستعمل للأطفال والرضع ويحتوي على 735.9 مجم من الجلسرين لكل واحد لبوس.
3-جلسرين لبوس للبالغين: يحتوي على تركيز 1.47 جم من الجلسرين في اللبوسة الواحدة.

أكلات تساعد على علاج الامساك

1- الكمثرى
تحتوي أيضا على السوربيتول السكر والكحول . مثل الفركتوز ، لا يمتص الجسم السوربيتول جيدًا ويعمل كملين طبيعي عن طريق إدخال الماء إلى الأمعاء .
2- تناول المزيد من الألياف القابلة للذوبان فى علاج الإمساك:
يساعد تناول الألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان فى علاج الإمساك ومع ذلك، فقد وجدت بعض الدراسات أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تزيد المشكلة سوءاً.
تعد الألياف غير القابلة للتخمير والقابلة للذوبان، مثل سيلليوم، هي أفضل خيار لعلاج الإمساك ولمنع الإمساك، يجب أن يستهلك الأشخاص مزيجاً من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.
3- التفاح:
يحتوي التفاح على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي يمكنها تليين البراز وتعزيز حركته عبر الجهاز الهضمي.
4- تناول المزيد من الماء
يجب على الشخص المصاب بالإمساك أن يحاول شرب المزيد من الماء فيمكن أن يؤدي الجفاف بانتظام إلى إصابة الشخص بالإمساك. لتفادى ذلك، من المهم شرب كمية كافية من الماء والبقاء رطباً.
وجدت بعض الدراسات أن الماء الفوار أكثر فعالية من ماء الصنبور في تخفيف الإمساك، وهذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم.
ومع ذلك، فإن شرب المشروبات الغازية مثل الصودا ليس فكرة جيدة، لأن هذه المشروبات يمكن أن يكون لها آثار صحية ضارة وقد تجعل الإمساك أسوأ.



168 Views