أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 26 فبراير, 2022 2:49
أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين


أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميز مثل أفضل أغذية لتحسين صحة الرئتين وأعشاب لتقوية الرئتين و طرق الحفاظ على الرئة تابعوا السطور القادمة.

أفضل فاكهة لتنظيف الرئتين

اختبر مجموعة من العلماء فعالية مواد غذائية عدة في إزالة المواد السامة من الجسم وتنظيف الرئتين من آثار التدخين. بحسب ما ذكرته وكالة روسيا اليوم وأجرى خبراء من جامعة جونز هوبكينز دراسة تم فيها اختيار المنتجات الغذائية الأكثر نشاطاً في تنظيف الجسم البشري، الذي يسبب استخدامه تسريع إزالة السموم ووجد الخبراء أن تناول تفاحتين وعدة حبات من البرتقال يومياً، حتى بعد سنوات عدة من التدخين، ينظف الرئتين بشكل شبه كامل من النيكوتين وأكد العلماء، أن المكونات الدقيقة ومجموعة الفيتامينات الموجودة في التفاح والطماطم تساعد في عملية ترميم الأوعية الدموية بعد تحللها في الدم، ما يؤدي إلى استعادة حيوية أعضاء الجسم.

أفضل أغذية لتحسين صحة الرئتين


-الحبوب الكاملة
يعتبر الأرز البني والشوفان والشعير وأنواع أخرى من الحبوب الكاملة من مضادات الأكسدة، التي يمكنها عكس آثار استنشاق الهواء الملوث. كما أن المحتوى العالي من فيتامين E والسيلينيوم في الحبوب الكاملة يحسن عملية التمثيل الغذائي في الرئة.
– الخضراوات الورقية
تمد الخضراوات الورقية جسم الإنسان بالفيتامينات الضرورية التي تعزز صحة الرئة. يمكن تناول السبانخ والملفوف والخس في السلطات أو كطبق رئيسي.
– الحمضيات
تحتوي الفواكه مثل البرتقال والليمون والغريب فروت على كميات عالية من فيتامين C الذي يقاوم التهابات الجهاز التنفسي ويحسن التنفس. يمكن أن تؤكل نيئة كوجبة خفيفة في الصباح أو في المساء، أو كعصير منعش.
– الشاي الأخضر
إن تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يساعد على راحة عضلات الرئتين ويقلل من التهاباتها.
-البروكلي
يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف والقدرة على مكافحة التهاب الرئة. كما أن المستويات العالية من السولفورافان في البروكلي تساعد على التخلص من البكتيريا الضارة ويمكن تناول البروكلي النيء أو المسلوق في السلطات أو الأطباق الجانبية.
– الزنجبيل
يعتبر تناول الزنجبيل طريقة رائعة للتخلص من السموم في الرئتين. يعتبر الزنجبيل المبشور أو المطحون المنقوع في كوب من الشاي الأخضر من أقوى مشروبات التخلص من السموم وإزالة الملوثات من الرئتين والشعب الهوائية.
– الجوز
يزيد تناول الجوز بشكل منتظم من سعة الرئة. تحتوي حفنة ملء قبضة اليد من الجوز على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تزيد من قوة العضلات وصحتها.
– المشمش
يحتوي المشمش على مستويات عالية من فيتامين A الذي يحافظ على بطانة الجهاز التنفسي ويصلحها، بما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى وتقليل الالتهاب.
-الثوم
يمد الثوم الرئتين بكميات كبيرة من الأليسين، وهو مركب يمكن أن يقتل البكتيريا الضارة في الرئتين ويقلل من الالتهابات. إذا كان الثوم مطحونًا أو مقطوعًا أو مبشورًا فلا بأس به.

أعشاب لتقوية الرئتين

هناك مجموعة من الأعشاب لتقوية الرئتين نقدمها لكم فيما يأتي، لكن قبل ذلك يجب أن ننوه أنها علاجات ليست مثبتة بشكل قطعي ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام أيًا منها:
-حشيشة الرئة (Lungwort)
يعود اسم حشيشة الرئة إلى مظهر هذه العشبة الذي يحاكي أنسجة الرئتين ولهذه العشبة العديد من الفوائد إذ استخدمت منذ القدم لتقوية وتعزيز عمل الرئتين والتنفس هذا بالإضافة إلى تخفيفها من امراض الرئة.
-الأورغانو (Oregano)
يحتوي الأورغانو على مجموعة من الفيتامينات والمواد الفعالة التي تعمل كمضادات احتقان طبيعية، هذا بالإضافة إلى خصائصه المثبطة للهستامين (Histamine reducers) مما يعني أنه يساعد على تهدئة الرئتين وتوقيتهما ضد مسببات التحسس.
-النعنع
لعلك استخدمت النعنع من قبل لتحسين التنفس لديك، وفي الحقيقة لا تقتصر فوائد النعنع على ذلك فقط إذ يحتمل أن يكون لزيت النعنع العطري دور في استرخاء عضلات الشعب الهوائية (Bronchial muscles) في الرئتين مما يساعد في تحسين معدل التنفس، كما أن النعنع يساعد في الوقاية من أمراض الرئة.
-عشبة القتاد (Astragalus)
من الامثلة على أنواع الأعشاب لتقوية الرئتين عشبة القتاد والتي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومعززة لجهاز المناعة وبالتالي تساعد في وقاية الرئتين من الأمراض التنفسية المتنوعة كالبرد والرشح هذا بالإضافة إلى احتمال مساعدتها في التخفيف من حدة الربو.

طرق الحفاظ على الرئة

– التواجد وسط الطبيعة
فهذا يسمح لك باستنشاق هواء نقي والحصول على مزيد من الأكسجين وتطهير الرئتين من الهواء الملوث، وإذا سنحت لك الفرصة بزراعة النباتات في مساحة مناسبة بالمنزل فلتقم بهذا لتحسين جودة الهواء المحيط بك كما أن النباتات تساعد في إزالة الأبخرة الكيميائية الموجودة في المكان وبالتالي تقليل مخاطرها، لذا تعد هذه الطريقة إحدى أهم طرق الحفاظ على صحة الرئتين.
-الحصول على جلسات استرخاء
فهي تساعد في تنظيم عملية التنفس بالجسم وتطهيره من السموم؛ وذلك لأنها تعد من أبرز طرق الحفاظ على صحة الرئتين وينصح بتعريض الجسم لبخار الماء الذي يساعد على إفراز العرق عن طريق الساونا، فهو من الأمور الهامة التي تضمن الحفاظ على صحة الرئتين.
– التنفس بعمق
حيث يساعد التنفس بعمق في تحسين قدرات ووظائف الرئتين وتقويتهما، ولذلك يجب المواظبة على فعل هذا يوميًا ويكون التنفس بعمق عن طريق استنشاق الهواء الصحي من الأنف بعمق، بحيث يبدأ البطن في الارتفاع ثم الزفير من الفم لينخفض البطن مرة أخرى ويساعد هذا في دخول كمية أكبر من الأكسجين للجسم، ويؤدي للشعور بالاسترخاء، كما ينصح باستنشاق البخار الذي يحتوي على زيت الأوكالبتوس (Eucalyptus Oil) فهو يساعد في الحفاظ على صحة الرئتين.
-الابتعاد عن مصادر الهواء الملوث
الذي يزداد في الأماكن المزدحمة والتي تحتوي على سيارات عديدة، كما أن التواجد في أماكن قريبة من المصانع التي تصدر أدخنة شديدة يعرض الرئتين للخطر وفي حالة وجود رياح محملة بالغبار والأتربة يفضل عدم مغادرة المنزل لحين انتهائها وينطبق هذا على الكبار والصغار، أو ينصح باستخدام كمامة الأنف والفم في حالة الاضطرار للتواجد بمكان مزدحم أو يحتوي على دخان وغبار وعوادم، فهذه إحدى أهم طرق الحفاظ على صحة الرئتين.



617 Views