أقسام الفيزياء

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 22 يوليو, 2021 7:31
أقسام الفيزياء


أقسام الفيزياء و فروع الفيزياء الحديثة وأقسام الفيزياء الطبية والهدف من دراسة علم الفيزياء، هذا ما يجب معرفته قبل أن تدرس علم الفيزياء، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

أقسام الفيزياء

1-الفيزياء الحيوية:
هو فرع يهتم بدراسة مبادئ علم الفيزياء الأساسية في علم الأحياء، ويتم دراسته في كلية العلوم، ومن التطبيقات الخاصة بذلك القسم تطبيقات الموجات فوق الصوتية والتصوير الإشعاعي والليزر وقياس كثافة العظام، وذلك من خلال استخدام الأشعة السينية.
2-الفيزياء الفلكية:
هي حلقة وصل بين علم الفلك وعلم الفيزياء، وتهتم بدراسة فيزياء الكون بما تتضمن من خصائص فيزيائية ممثلة في الكثافة، والأجرام السماوية مثل الكواكب والطاقة المظلمة ودرجات الحرارة.
3- فيزياء الكون:
يهتم هذا القسم بدراسة الكون بصفة شاملة متضمنًا ما يحتوي من معلومات حول نشأته ومراحل التطور الكونية منذ بداية نشأته وصولًا في ذلك إلى المستقبل، وهذا الفرع له ارتباط وثيق ومباشر بعلوم الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء.
4-الفيزياء الذرية:
يهتم هذا التخصص بدراسة البنية التحتية للذرة وخصائصها وبما يتضمن التفسير العلمي للنظريات التي تهدف إلى فهم وتركيب الذرة ودراسة الطيف الكهرومغناطيسي لها.
5- فيزياء الحالة الصلبة:
أحد مجالات علم الفيزياء حيث يهتم هذا التخصص بدراسة كافة الخصائص التي تميز الحالة الصلبة مثل الخصائص الكهربائية، كما يهتم بدراسة علم البلورات وعلم السبائك وكذلك ميكانيكا الكم.
6- الديناميكا الحرارية:
يهتم هذا القسم بدراسة العمليات الخاصة بتحويل الطاقة في الطبيعة وأهم ما يميز هذا العلم اختلافه عن الكثير من العلوم مثل الفيزياء والكيمياء ويتم دراسة هذا العلم لطلاب فرع الكيمياء ولكنه من التخصصات الأساسية لقسم الفيزياء.
7-الفيزياء الطبية:
يهتم هذا التخصص بدراسة الطرق الفيزيائية، والنظريات الحديثة في إمكانية تطوير وتصنيع الكثير من الأجهزة الطبية مثل أجهزة العلاج الإشعاعية وأجهزة تخطيط القلب الكهربائي، وإمكانية استخدام الأشعة المؤينة في التصوير الطبقي والرنين المغناطيسي، ويتميز هذا التخصص بارتباطه الوثيق بالعديد من الاقسام الفيزيائية الأخرى مثل الفيزياء الإشعاعية والفيزياء.
8-علم الجيوفيزياء:
وقد يتضح من اسمه أنه حلقة وصل وثيقة بين علوم الفيزياء والجيولوجيا، ويهتم هذا العلم بدراسة المبادئ الأساسية لعلم الفيزياء في الجيولوجيا والمتمثلة في دراسة المجال المغناطيسي للأرض، وتوضيح ظاهرة طبيعة المد والجزر ودراسة الأرصاد الجوية.
كما يهتم بدراسة هذا العلم كل من يهتم بدراسة التنقيب عن البترول كما أنه يضم العديد من العلوم المنفصلة مثل الجيوفيزياء التطبيقية وكذلك الجيوفيزياء الخلقية.
9- الفيزياء الحديثة:
لقد تم إنشاء هذا العلم في ظل وجود عدة عناصر جديدة في الفيزياء، والمتمثلة في النسبية التي ساعدت في تفسير كافة الظواهر الفيزيائية وكذلك الميكانيكا

فروع الفيزياء الحديثة

1- ميكانيكا الكم
فرع الفيزياء الذي يدرس سلوك المادة والضوء ، على النطاق الذري ودون الذري. الهدف منه هو وصف وشرح خصائص الجزيئات والذرات ومكوناتها: الإلكترونات والبروتونات والنيوترونات والجزيئات الباطنية الأخرى مثل الكواركات.
2- علم الكونيات:
إنها دراسة هياكل وديناميات الكون على نطاق أوسع. التحقيق في أصلها ، وهيكلها وتطورها ووجهتها النهائية.
علم الكونيات ، كعلم ، نشأ مع مبدأ كوبرنيكوس – الأجرام السماوية تطيع قوانين فيزيائية مماثلة لقوانين الأرض – والميكانيكا النيوتونية ، التي سمحت لنا بفهم تلك القوانين الفيزيائية.
بدأ علم الكونيات الفيزيائي في عام 1915 مع تطور نظرية آينشتاين النسبية العامة ، تليها اكتشافات الملاحظة الرئيسية في 1920s.
التقدم الهائل في علم الكونيات الرصدي منذ التسعينيات ، بما في ذلك خلفية الميكروويف الكونية ، المستعرات الأعظمية البعيدة والمسوحات الانزياح نحو الأحمر في المجرة ، أدى إلى تطوير نموذج قياسي لعلم الكونيات.
يلتزم هذا النموذج بمحتوى الكميات الكبيرة من المادة المظلمة والطاقات المظلمة الموجودة في الكون ، والتي لم يتم تعريف طبيعتها جيدًا
3-النسبية
تغطي هذه النظرية نظريتي ألبرت أينشتاين: النسبية الخاصة ، والتي تنطبق على الجسيمات الأولية وتفاعلاتها – التي تصف جميع الظواهر الفيزيائية ما عدا الجاذبية – والنسبية العامة التي تفسر قانون الجاذبية وعلاقته بقوى أخرى من الطبيعة.

أقسام الفيزياء الطبية

1-فيزياء الكهرباء الحيوية
2-فيزياء الأشعة التشخيصية
3-فيزياء الموجات الصوتية
4-فيزياء أجهزة الليزر
5-فيزياء الرنين المغناطيسي
6-فيزياء الموجات الحرارية والعلاج الحراري
7-فيزياء العلاج الإشعاعي
8-الفيزياء الصحية للوقاية من الإشعاع.

الهدف من دراسة علم الفيزياء

1-الكهرباء من أهم التطورات الهائلة الخاصة بعلوم الفيزياء وما لها من أهمية من حياتنا اليومية.
2-الحركة والمتمثلة في حركة السيارات والقطارات وكلها تندرج تحت قانون الحركة في الفيزياء.
3-تدخل القوانين الفيزيائية في العديد من المجالات الطبية.
يوجد العديد من أشكال الطاقة التي يمكن الاستفادة منها مثل الطاقة الكهربائية والطاقة الشمسية.



711 Views