أكل البرتقال بعد الأكل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2021 7:42 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 4:48
أكل البرتقال بعد الأكل


أكل البرتقال بعد الأكل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ثم نتعرف على أهمية تناول البرتقال الصحية وكذلك الجمالية للشعر والبشرة تابعوا السطور القادمة.

أكل البرتقال بعد الأكل

-أكدت دراسة حديثة أن البرتقال يحتوي على مركبات دهنية وكربوهيدراتية وبروتينية يسهل هضمها وامتصاصها من دون إجهاد الجهاز الهضمي.
-حيث أن تناول برتقالة واحدة عقب الأكل يساعد كثيراً على الهضم، لأن الحامض الموجود فيها يثير الغدد المعدية فتنشط خميرة الببسين التي تقوم بهضم الطعام، وكذلك يعتبر البرتقال مشهياً ممتازاً إذا تناوله الإنسان قبل الطعام.
-كما أن البرتقال غني بفيتامين ج الذي يجعله في مقدمة الأغذية الواقية والشافية، فهو يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام، كما أنه له أثر فعال في حالات النزف مهما كان منشؤها وفي وقف قيء الحامل.
-ويحتوي البرتقال على أحماض مثل حمض الستريك تتحول في الجسم إلى مواد قلوية تفيد الخلايا الجسمية، وتساعد على ادرار البول، وتهدئة الالتهابات في الجهاز البولي، ولذلك كان إعطاء العصائر ضرورياً لطرد السموم عن طريق البول.
-وتعتبر الحمضيات مصدراً هاماً من مصادر الكالسيوم والفوسفور والحديد، مما جعلها ذات فائدة عظيمة في أمراض الدم والعظام والأسنان، كما أن عصير الحمضيات منعش ومزيل للعطش ومخفض للحرارة وطارد للبلغم.

فوائد أكل البرتقال الصحية

-يساعد البرتقال في تعزيز إمتصاص الأغذية الأخرى وخاصةً تلك الغنية بالحديد، وذلك لإحتواءه على فيتامين سي.
-عندما نتناول البرتقال، فإننا نبطيء من إمتصاص السكر الموجود في العصير، وبالتالي تخفيض فرص إرتفاع نسبة السكر في الدم.
-يمنع البرتقال من تكون الأورام الخبيثة وإنتشارها في الجسم، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ومادة هامة تسمى الأنثوسيانين، ويحمي من سرطان الرئة والفم والمعدة والقولون.
-يساهم تناول البرتقال من تقليل ضغط الدم، كونه يحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم والفلافونيد بكميات هائلة.
-تناول البرتقال يحمي القلب والأوعية الدموية من العديد من الأمراض، ويقلل من الجلطات القلبية وتصلب الشرايين.
-يقلل البرتقال من فرص الإصابة بالأمراض الروماتيزمية، وأمراض المفاصل، ويقلل من آلام المفاصل والأورام فيها، وكذلك الإلتهابات في العظام.
-يعزز البرتقال من وظائف الجهاز المناعي، ويساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحول دون الإصابة بالعديد من الأمراض.
يحسن البرتقال من صحة وآداء الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم، حيث أنه يحتوي على الألياف التي تساهم في علاج الإمساك.
-يقلل البرتقال من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
-يقي البرتقال من أمراض الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا والسعال وإلتهابات الحلق والزكام، وكذلك يساعد بصورة كبيرة في علاجها.
-يساعد البرتقال في تقوية العظام وزيادة كثافتها، كما أنه يحميها من هشاشة العظام، ويقوي الأسنان ويحافظ على صحة اللثة.
-يساعد البرتقال في تغذية الدماغ وتنمية العقل.
-يساهم تناول البرتقال في منع تكون حصوات الكلى والجهاز البولي.
-يساعد أيضاً في علاج بعض من مشكلات عدم الإنجاب والعقم، فيحفاظ على صحة الحيوانات المنوية، وكذلك يقي الأجنة من الإصابة بالتشوهات.

البرتقال للبشرة

البرتقال غني بفيتامين أ وفيتامين سي، وفيتامين ب1، وحمض الفوليك، وهي فيتامينات هامة لصحة البشرة، وذلك كما يلي:
ينشط فيتامين سي الموجود في البرتقال الإنزيمات اللازمة لتكوين الكولاجين، وهو البروتين الذي يقوي بشرتكِ.
– فيتامين أ يساعد على نمو خلايا الجلد ومنع تلفها.
– يحافظ فيتامين أ الموجود في البرتقال على خلايا الجلد من الجذور الحرة والسموم.
-يساعد فيتامين أ على نعومة الجلد من خلال الحفاظ على الرطوبة ومنع الجفاف.
-يساعد البرتقال بفضل فيتامين أ على منع تقرن الجلد والحالات الناتجة عن الجفاف.
-يحسن فيتامين ب1 وحمض الفوليك من تدفق الدم إلى الجلد.
– تسهم مضادات الأكسدة والليمونويد في البرتقال في الوقاية من سرطان الجلد عن طيق تدمير الجذور الحرة.

البرتقال للشعر

تحفيز نمو الشعر
تلعب الخواص المضادة للأكسدة التي يتميز بها البرتقال دورًا أساسيًا في تحفيز نمو الشعر، إذ تساعد على التصدي للشوارد الحرة التي تعوق نمو الشعر بمعدل طبيعي. علاوة على ذلك، فإن فيتامين “ج” من العناصر الأساسية التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، ما يمنحكِ خصلات شعر صحية أكثر مرونة. أما فيتامين “هـ”، فمن الفيتامينات الأساسية التي تساعد على إصلاح بصيلات الشعر، ويحتوي البرتقال أيضًا على حمض الفوليك وفيتامين “ب”، ما يعمل على تحفيز نمو الشعر كذلك.
تقليل تساقط الشعر
يحتوي البرتقال على نسبة جيدة من الحديد، ويساعد ذلك على الوقاية من الإصابة بفقر الدم والذي يعد من الأسباب الأساسية وراء تساقط الشعر فضلًا عن أن فيتامين “ج” يساعد على سرعة امتصاص الحديد داخل الجسم.
ترطيب الشعر
البرتقال مصدر جيد لفيتامين “هـ” الذي يُعرف بخواصه المرطبة للشعر وفروة الرأس، كما يمد البصيلات بالتغذية الكافية ويساعد على تقوية خصلات الشعر ضد التكسر.
العناية بالشعر الدهني
البرتقال ليس فقط لتنعيم الشعر ولمعانه، لكن يمكن استخدامه كذلك للتحكم في الإفرازات الدهنية الزائدة وفروة الرأس الدهنية ويمكنكِ إضافة قليل من زيت البرتقال العطري مع عصير الليمون واستخدامه على شعرك لتنظيم الإفرازات الدهنية والحفاظ على لمعان الشعر الطبيعي.

أضرار البرتقال الصحية

الحساسية:
الحمضيات أكثر عرضة لنمو الفطريات كالعفن الفطري في أثناء الجني والنقل وفي الأسواق، قد تنتقل بعض من تلك الفطريات للإنسان عند تناول البرتقال أو ملامسته، فتتسبب في الحساسية الشديدة، لذا يجب التأكد من غسل البرتقال جيدًا قبل تناوله.
ألم الكلى:
يحتوي البرتقال على نسبة هائلة من البوتاسيوم، ويؤدي الإفراط في تناوله إلى الإضرار بوظائف الكلى، خاصة لمن لديهم بعض المشكلات الصحية المرتبطة بأمراض الكلى أو ارتجاع المريء نظرًا إلى ارتفاع نسبة الحموضة به.
اضطرابات المعدة:
لمحتواه الغني بالألياف، قد يتسبب تناول البرتقال بكثرة في بعض مشكلات الهضم والإصابة بالإسهال.
التداخلات الدوائية:
تحتوي الحمضيات على بعض العناصر الكيماوية التي قد تعوق عمل الإنزيمات المسؤولة عن تحليل التركيبات الدوائية داخل الجسم، ما يعني بقاء مستويات عالية من الدواء داخل المعدة فترات أطول.



1253 Views