ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر عند النوم

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 1 مايو, 2023 10:51
ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر عند النوم


ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر عند النوم سوف نتحدث كذلك عن كيف اعرف ان الم الكتف له علاقه بالقلب؟ و هل الم الكتف له علاقه بالجلطه؟ وهل الضغط النفسي يسبب الم في الكتف؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم أعلى الظهر بين الكتفين والصدر عند النوم

الم بين الكتفين هو ألم في المنطقة العلوية من الظهر، يختلف وصفه وشدته بإختلاف السبب المؤدي للالم بين الكتفين، غالباً ما يكون ألم الظهر بين الكتفين بسبب مشكلة في العضلات مثل الشد العضلي أو الإجهاد العضلي، نتيجة إصابة ما أو القيام بحركة خاطئة، وفي أغلب الحالات لا يكون السبب مقلقاً ويزول الالم بشكل تلقائي لوحده أو باستخدام مراهم مسكنة ومرخية للعضلات.
لكن في حالات محددة تكون آلام الظهر بين الكتفين نتيجة سبب أكثر خطورة مثل الجلطة القلبية أو سرطان الرئة، في هذه الحالات يحتاج المريض لزيارة الطبيب لتشخيص السبب المؤدي لألم الظهر بين الكتفين.
الم بين الكتفين بسبب أمراض تصيب طبقة الجلد الخارجية
يصيب الهربس أو الحزام الناري أماكن مختلفة من الجسم، تبدأ أعراضه بألم حاد مع حكة في منطقة معينة من الجسم وغالباً ما تكون على جهة واحدة، يتبع هذا الألم طفح جلدي على شكل أكياس مائية صغيرة شفافة ذات قاعدة حمراء، يصيب عادة الكبار في السن، وأصحاب المناعة المنخفضة.
لا يوجد علاج محدد للشفاء، لكن يتم إستخدام علاجات لتخفيف الألم والأعراض بشكل عام حتى يتعافى المريض تلقائياً خلال أسابيع.

كيف اعرف ان الم الكتف له علاقه بالقلب؟

يمكن أن يكون ألم الكتف اليسرى المفاجئ أحيانا علامة على نوبة قلبية، وعليك الاتصال بالطوارئ فورا إذا كنت تعاني من ضغط مفاجئ في الصدر أو ألم شديد في الكتف، خاصة إذا كان الألم يمتد من صدرك إلى الجهة اليسرى من الفك أو إلى الذراع أو الرقبة، أو يحدث مع ضيق في التنفس أو دوار أو تعرق.
تعانين بالفعل من انخفاض شديد في مستوى فيتامين د أو ما يعرف بعوز فيتامين د، وفي ما يتعلق بالأعراض التي ظهرت عليك فقد يساهم عوز فيتامين د في ارتفاع خطر الإصابة بها، فالجلوس لفترات طويلة خلف شاشة الحاسوب أدى إلى الإصابة بألم الكتف والرقبة ولكن انخفاض مستويات الفيتامين د قد تكون ساهمت في الإصابة بشكل غير مباشر.

هل الم الكتف له علاقه بالجلطه؟

عندما ينتقل الألم اللاذع والمزعج إلى رقبتك وفكك وكتفيك من صدرك كنقطة انطلاق، فقد يكون ذلك مؤشرًا على نوبة قلبية، ومع ذلك، يجب طلب العناية الطبية إذا كنت تعاني من ألم شديد في كتفك أيضا، خاصة إذا كان يشع من صدرك إلى الفك الأيسر أو الذراع أو الرقبة.

هل الضغط النفسي يسبب الم في الكتف؟

هذا نتيجة التوتر المستمر لعضلات العنق والكتفين. لعبت هذه الأجزاء من الجسد دورًا مهمًا في النجاة والهرب من الأخطار والتهديدات لدى أسلافنا، ولا تزال تصاب بالتوتر عندما نواجه تهديدات نفسية أو جسدية.
يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى ألم في الكتفين والرقبة نتيجة مزيج مما يلي: انقباض وشد العضلات وخاصة في العنق والكتفين والفك.
الإجهاد هو حالة أو شعور يتم تجربته عندما يواجه الشخص مطالب تتجاوز الموارد الشخصية والعاطفية والاجتماعية التي يمكنه حشدها في ذلك الوقت. لا يتعلق الأمر بالضرورة بالموقف الذي تواجهه، ولكن كيف تستجيب له أو تتفاعل معه. الإجهاد ليس شيئًا سيئًا في حد ذاته، فهو استجابة الجسم لتحدي أو شكل من أشكال الخطر. إنها الآلية التي تساعد الجسم على تحمل الإجهاد العاطفي والجسدي للحياة اليومية وحالات الطوارئ. أي محفز يمكن أن يتسبب في استجابة الجسم للتوتر يسمى عامل الضغط.
ينشأ الضغط النفسي من اثارات مثل الجوع، والتعب، والحمل، والقلق، والغضب، أو الخوف.
من ناحية أخرى، تشمل العوامل الخارجية الضوضاء أو أجهزة الإنذار أو ضغط العمل أو المهام أو الفحوصات أو الخطر أو حالات الطوارئ أو نتائج الاختبار.



62 Views