ألم أعلى الظهر جهة اليسار

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2023 4:35
ألم أعلى الظهر جهة اليسار


ألم أعلى الظهر جهة اليسار سوف نتحدث كذلك عن ماذا يوجد في الجانب الايسر من الخلف؟ وهل الأملاح تسبب ألم في الجانب الأيسر؟ وطرق الوقاية من ألم في ظهري جهة اليسار كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم أعلى الظهر جهة اليسار

يمكن أن يكون الجهد الشديد للعضلات هو سبب ألم الظهر من جهة اليسار أو اليمين، حسب الضغط الواقع على المنطقة، وعادةً ما يحدث إجهاد العضلات للأسباب التالية:
-الجلوس في وضعيات غير صحيحة لفترة طويلة.
-القيام بالحركات المفاجئة.
-رفع شيء بشكل غير صحيح، وخاصةً إذا كان ثقيلاً.
سبب آخر من أسباب ألم في الظهر جهة اليسار، وهو الإصابة بعرق النسا، وهو عبارة عن ألم يحدث بسبب الضغط على العصب الوركي الذي يمتد عبر الأرداف إلى أسفل الجزء الخلفي من الساق، ويحدث عرق النسا للأسباب التالية:
-تضيق في العمود الفقري.
-الإصابة بالانزلاق الغضروفي.
-حدوث النتوء العظمي.
-مع تقدم العمر، يمكن أن يحدث تآكل في العظام، كما تزداد احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، وهو من أسباب ألم الظهر جهة اليسار واليمين، وقد تؤدي الإصابات والصدمات إلى حدوث هشاشة العظام.
-يؤدي التهاب المفصل العجزي الحرقفي (بالإنجليزية: Dysfunction of Sacroiliac Joints) إلى ألم الظهر الجانبي، وكذلك ألم الأرداف، ويتفاقم الألم في الحالات التالية:
-الوقوف.
-زيادة الوزن.
-صعود السلم.
-تعمل الكليتان على التخلص من الفضلات الموجودة في الجسم، وقد تسبب إصابة الكلى اليسرى في ألم الظهر جهة اليسار عند إصابتها بمشكلة صحية مثل:
-العدوى في الكلى.
-حصوات الكلى.
-الانتباذ البطاني الرحمي
يعد الانتباذ البطاني الرحمي  من أسباب ألم الظهر عند النساء، ويمكن أن يؤثر على أحد جانبي الظهر، وذلك نتيجة نمو أنسجة الرحم خارج الرحم، وحينما تنتفخ هذه الأنسجة، فسوف تؤدي إلى الشعور بألم شديد.

ماذا يوجد في الجانب الايسر من الخلف؟

تحتوي منطقة الظهر على العديد من العضلات والأربطة، والتي تصاب بالعديد من المشكلات التي يمكن أن تسبب الألم في الجانب الأيسر من الظهر، ومنها: تشنج وإجهاد العضلات، وهي من أكثر أسباب ألم الظهر من جهة اليسار شيوعاً.
التواء أو إجهاد الأربطة.
التهاب الأربطة أو العضلات.
يُسمى انحناء العمود الفقري المتزايد من الأمام إلى الخلف تحدب الظهر. تحدب الظهر هو انحناء الجزء العلوي من الظهر للأمام على نحو زائد.

هل الأملاح تسبب ألم في الجانب الأيسر؟

تتجمع أملاح أوكسالات الكالسيوم لتكون حصى قد تترسب في الكلى أو المثانة متسببة في بعض الاعراض مثل: ألم في الجنب والظهر قد يكون شديداً وقد يأتي على شكل موجات.

طرق الوقاية من ألم في ظهري جهة اليسار

-القيام بتمارين للرقبة: هذا يقطع شوطًا طويلًا في إضافة المرونة لهذه المنطقة بحيث لا تؤثر على البيئة بشكل عام، تقلل التمارين من آلام العظام والمفاصل كلما أصبحت أكثر مرونة.
-الحركة الصحيحة: لا تؤثر على العمود الفقري بحركات مفاجئة وغير صحيحة، احمله بأدق ما يمكن وتجنب حمل الأوزان الثقيلة من أجل علاج وجع الجنب الشمال من الخلف.
-النوم في الوضع الصحيح: استخدم الوسادة الطبية على ارتفاع مناسب حتى لا تسبب آلام الرقبة وبالتالي تؤثر على علاج ألم في الجانب الأيسر العلوي من الظهر.
-لا تجلس لفترة طويلة: حتى في العمل لأن هذا يسبب تشنجات في منطقة الرقبة في كل من الظهر وأعلى الظهر، من وقت لآخر تحتاج إلى التحرك والجلوس بشكل مستقيم دون الانحناء إلى الأمام قدر الإمكان و الذي يسبب الم أسفل الظهر.

علاج ألم في الجانب الأيسر العلوي من الظهر

-الراحة: يجب على المريض الراحة وتجنب الجهود التي تزيد من الالتهاب والألم.
-تناول مسكنات: وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات التي يصفها الطبيب لتقليل الالتهاب والألم.
-استخدام المراهم الموضعية: لأنها تقلل الالتهاب والألم في العمود الفقري والعظام، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب.
-احضر جلسات العلاج الطبيعي للمساعدة في تقوية عضلات الظهر العلوية وتسريع عملية الشفاء.
-توقف عن العادات السيئة التي تسبب آلام الظهر سيضمن ذلك عدم استمرار المشكلة إذا كانت ناتجة عن عادات الجلوس أو النوم السيئة.
-علاج المشكلة المسببة الم في الجانب الايسر من الخلف: يمكن تحديد ذلك من خلال تشخيص الطبيب، على سبيل المثال إذا كان الألم يسبب القولون، فيمكن إعطاء العلاجات اللازمة لعلاج المشكلة.



82 Views