ألم أعلى الظهر

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:34
ألم أعلى الظهر


ألم أعلى الظهر سوف نتحدث كذلك عن كيف اعرف ان الم الكتف له علاقه بالقلب؟ وهل ارتجاع المريء يسبب ألم في الظهر؟ وأسباب ألم أعلى الظهر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم أعلى الظهر

1-النوبة القلبية
لا تبدأ النوبات القلبية دائمًا بألم في الصدر، وينطبق هذا بشكل خاص على النساء اللواتي يمكن أن تختلف أعراض النوبات القلبية لديهن عن الأعراض الكلاسيكية الأكثر ارتباطًا بالحالة.
وجد تحليل أجري عام 2020 في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن الرجال والنساء غالبًا ما يعانون من أعراض نوبة قلبية مختلفةعلى سبيل المثال يعاني الرجال من آلام في الصدر كأعراض أكثر من النساء.
ذكر مؤلفو الدراسة أيضًا أن النساء أكثر عرضة للإصابة بألم بين لوحي الكتف قبل الإصابة بنوبة قلبية أكثر من الرجال، غالبًا ما يكون الألم خفيفًا ولكنه مستمر تشمل الأعراض الأخرى ألم الصدر وضيق التنفس أو الدوار.
2-التعرض لإصابة
يمكن أن تسبب الصدمات إصابات تؤدي إلى آلام في الكتف مثل انفصال مفصل الكتف وتمزق الكفة المدورة بالكتف والذي قد يتسبب في ألم حاد في المنطقة بين الكتفين أعلى الظهر.
3-الانزلاق الغضروفي
يمكن أن يؤدي الانزلاق الغضروفي إلى تهيج الأعصاب أو العمود الفقري أو الضغط عليهما، هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم بين الكتفين، تشمل الأعراض الأخرى للانزلاتق الغضروفي ما يلي:
– ألم في أحد الذراعين أو كليهما.
– الخدر.
– التنميل.
4-التهاب المفاصل
قد يسبب التهاب المفاصل في الرقبة أو الضلوع ألمًا بين الكتفين حتى بدون أي ألم في الرقبة.
5-الشد العضلي
الشد العضلي الذي يحدث نتيجة إجهاد العضلات هو السبب الأكثر شيوعًا للألم بين لوحي الكتف، وقد يحدث نتيجة القيام بما يلي:
– عدم الحصول على قسط كافي من النوم والراحة.
– الإفراط في ممارسة الرياضة.
– الجلوس المستمر بطريقة غير صحيحة.
– حمل الأشياء الثقيلة.
6-الهربس النطاقي
يمكن أن يتسبب الهربس النطاقي الألم في أي مكان في الجسم تقريبًا، يؤثر على مسارات عصبية معينة عادةً على جانب واحد من الجسم بما في ذلك المسار الذي يمر عبر عظام الكتف.
بالإضافة إلى الطفح الجلدي الذي يسببه قد يعاني المصاب من ألم دائم نتيجة الهربس النطاقي وهي حالة تسمى الألم العصبي التالي للهربس.
7-ارتجاع المرئ
ارتجاع المرئ قد يتسبب في ألم الظهر خاصة في المنطقة الواقعة بين لوحي الكتف، تشمل الأعراض الأخرى للارتجاع المعدي المريئي ما يلي:
-انزعاج أو وجع في الصدر.
-مشاكل البلع.
-صوت أجش.
8-انحناء العمود الفقري
الجنف هو انحناء جانبي بالعمود الفقري عادًة ما يظهر في فترة المراهقة، قد يتسبب في العديد من الأعراض المزعجة ومنها ألم في الظهر بين الكتفين.
9-متلازمة ألم اللفافة العضلية
سبب آخر للألم بين لوحي الكتف هو ألم اللفافة العضلية، وهي حالة تسبب تقلصات العضلات والألم الحاد والمستمر.

كيف اعرف ان الم الكتف له علاقه بالقلب؟

يمكن أن يكون ألم الكتف اليسرى المفاجئ أحيانا علامة على نوبة قلبية، وعليك الاتصال بالطوارئ فورا إذا كنت تعاني من ضغط مفاجئ في الصدر أو ألم شديد في الكتف، خاصة إذا كان الألم يمتد من صدرك إلى الجهة اليسرى من الفك أو إلى الذراع أو الرقبة، أو يحدث مع ضيق في التنفس أو دوار أو تعرق.

هل ارتجاع المريء يسبب ألم في الظهر؟

تشمل أعراض الارتجاع حرقان، أو ضغط، أو ألم حاد في أعلى البطن (المعدة).
قد تظهر الأعراض أيضًا بداية من منتصف الصدر لأسفل.
قد ينتشر الألم حتى الرقبة أو الظهر أو الكتفين.

أسباب ألم أعلى الظهر

1-تقلص العضلات في جانبي العمود الفقري

من أسباب آلام أعلى الظهر الأخرى والتي من الممكن اكتشافها من خلال إجراء الأشعة على الظهر، هي تقلص العضلات في جانبي العمود الفقري، وقد يحدث ذلك نتيجة الإفراط في استخدام عضلات الظهر.
الجلوس بطريقة خاطئة
خاصةً للأشخاص الذين يستخدمون الحاسوب بشكل دائم، أو يجلسون على الهاتف الذكي موجهين نظرهم إلى أسفل لفترات طويلة، هذا كله يؤثر على المنطقة العلوية من الظهر ويؤدي إلى الشعور بالآلام، كما يمكن أن تمتد الآلام إلى منطقة أسفل الظهر والعنق.
وتفسير هذا أن الجلوس والتحديق في الحاسب الآلي يؤدي إلى الضغط على عضلات الصدر ومد عضلات الظهر العليا، ويمكن أن يؤدي هذا إلى التشنج العضلي في منطقة بين الكتفين.
2-النوم في وضعية خاطئة
حيث إن بقاء الرقبة طوال الليل في وضع خاطئ سوف يؤدي إلى آلام الفقرات العنقية وفي منطقة أعلى الظهر أيضًا.
كما أن الإجهاد الزائد وممارسة التمارين الرياضية شديدة الصعوبة مع عدم مرونة الجسم سوف يؤدي للنتيجة ذاتها.
3-مشكلات القولون
هناك علاقة بين الإصابة بمشاكل القولون وآلام الظهر، حيث يتسبب الانتفاخ (Bloating) والإمساك (Constipation) الذي يعاني منه المريض في الضغط على فقرات الظهر، ليسبب تهيجًا وتوترًا بالأعصاب والشعور بآلام.
وبشكل عام يمكن أن تؤدي الإصابة بالإمساك وصعوبة التبرز في آلام الظهر.
4-التعرض لموجات البرد
أيضًا يمكن أن يتسبب البرد الشديد في آلام بمنطقة أعلى الظهر، وخاصةً بعد التواجد في مكان دافئ ثم التعرض للبرودة بشكل مفاجئ.
5-ضيق التنفس
عند أخذ نفس عميق والشعور بآلام في أعلى الظهر فقد يعني هذا احتمالية الإصابة بضيق التنفس أو الانسداد الرئوي (Pulmonary embolism)، حيث يضعف تدفق الدم ويحدث خلل في أنسجة الرئة، كما أن آلام أعلى الظهر تعد أحد أعراض الإصابة بثقب في الرئة.
6-الإصابة بالإنفلونزا
حيث تؤثر نزلات البرد (Common cold) والإنفلونزا على كافة عظام الجسم بما فيها منطقة أعلى الظهر، وخاصةً إذا كانت حرارة الجسم مرتفعة، كما أن الكحّة قد تسبب الآلام عند حدوثها.
7-آلام ناتجة عن مشكلة صحية
فمن الممكن أن تتأثر منطقة أعلى الظهر بآلام الكتف والذراعين وكذلك أسفل الظهر، فكل هذه المناطق تربط ببعضها البعض، وعند حدوث أي التهابات في المفاصل والأربطة، سوف تؤدي إلى ألم أعلى الظهر، بالإضافة إلى ذلك قد تكون الحالات الآتية سببًا لآلام أعلى الظهر:
-التهاب المرارة.
-النوبة القلبية.
-الانزلاق الغضروفي.
-الألم العضلي الليفي.
-أنواع التهاب المفاصل.
8-التعرض لإصابة مؤلمة
مثل السقوط على الظهر أو الاصطدام بشيء صلب، فيمكن أن يؤدي هذا إلى آلام في أعلى الظهر، وحينها تزداد الآلام في حالة التحرك، وتحتاج فحصًا من الطبيب للتأكد من عدم وجود تمزق أو كسر.



98 Views