ألم اعلى الظهر جهة اليمين

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:31 - آخر تحديث : 8 مايو, 2023 12:43
ألم اعلى الظهر جهة اليمين


ألم اعلى الظهر جهة اليمين سوف نتحدث كذلك عن أهم أسباب ألم أعلى الظهر ونغزات في الظهر جهة اليمين من الأعلى وكيف اتخلص من الم اعلى الظهر؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم اعلى الظهر جهة اليمين

-انزلاق في غضاريف فقرات الرقبة.
-التهاب في المفاصل أو الانسجة الرخوة.
-مشكلة في مفصل الكتف مثل تمزق محفظة الكتف، أو تمزق الاربطة والاوتار، أو وجود خلع في الكتف في حال حدث ذلك بعد التعرض لاصابة.

أهم أسباب ألم أعلى الظهر

يشمل أعلى الظهر على نظام معقد من العضلات، والأوتار، والأعصاب، والأربطة، والفقرات، والأقراص التي تفصل بينها، وعلى الرغم من أن ألم أعلى الظهر أقل شيوعاً من ألم أسفل الظهر، إلا أن الكثيرين يعانون منه  لفترات قصيرة أو طويلة.
 1-وضعية الجلوس والنوم الخاطئة
يمكن لوضعية الجلوس والنوم السيئة التي تستمر لفترات طويلة أن تسبب آلام الظهر العلوي، خاصة لدى الأشخاص العاملين خلف المكاتب والشاشات.
يمكن أن تكون وضعية النوم السيئة خلال الحمل سبباً لألم أعلى الظهر للحامل، إذ يؤدي الجلوس والنوم بشكل روتيني بوضعيات سيئة إلى حدوث تغيرات هيكلية في الظهر والرقبة، وقد تغير من محاذاة العمود الفقري الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك يتسبب الحمل في زيادة الوزن الأمامي وتركز ثقل الجسم إلى الأمام خاصة في مراحل الحمل المتقدمة، مما يؤدي بدوره إلى زياد الضغط على فقرات أعلى العمود الفقري وعضلات الظهر ويسبب  ألمها.
2-استخدام تقنيات رفع غير مناسبة
يمكن أن تتسبب تقنيات رفع الأوزان والأجسام الثقيلة  فوق الرأس الخاطئة في ألم أعلى الظهر من خلال توليد ضغط كبير على أعلى الظهر، خاصة إذا كان مركز ثقل الوزن المرفوع مائل باتجاه اليمين أو اليسار بدلاً من الوسط.
3-التعرض للحوادث
يمكن لأي نوع من الحوادث مثل حوادث السيارات والدراجات حتى الخفيفة منها، والتعرض للسقوط خاصة أثناء نزول السلالم، والتعرض للصدمات أثناء ممارسة الرياضة أن تسبب ألم أعلى الظهر من خلال تعرض الأنسجة الرخوة أو الأقراص أو الفقرات  أو العضلات أو الأعصاب للضرر بسبب الإصابة.
4-الإفراط في استخدام أعلى الظهر
يتسبب الإفراط في استخدام الجزء العلوي من الظهر في العمل خاصة الحركات المفاجئة مثل طلاء السقف في ألم أعلى الظهر بين الكتفين، ويعود السبب في ذلك إلى إجهاد العضلات وتمزق الأربطة، والتهاب أنسجة الجزء العلوي من الظهر.

نغزات في الظهر جهة اليمين من الأعلى

الشد العضلي
قد يشعر الشخص بألم في الجانب الأيمن من الظهر بسبب إصابة العضلات أو الأربطة في تلك المنطقة، وقد تتمثل هذه الإصابات بمحدودية الحركة والشعور بالألم عند لمسها. ومن أسباب الشد العضلي نذكر:
1-تضيق النخاع الشوكي
يتمثل تضيق النخاع الشوكي بضغط في المنطقة الداخلية للعمود الفقري، مما يسبب الشعور بألم في الجانب الأيمن أو الأيسر من الظهر. وقد يسبب تضيق النخاع الشوكي أعراضًا أخرى، مثل:
2-ألم في الأرداف والساقين.
الشعور بالخدران في الأرداف والساقين.
3-أمراض الكلى
من الممكن أن تسبب أمراض الكلى المختلفة شعورًا بالألم في الجانب الأيمن من الظهر أو الأيسر، ومن أمراض الكلى نذكر:
-أورام الكلى.
-التهابات المسالك البولية.
-حصى الكلى.
-التهاب كُبيبات الكلى.
4-التهاب الزائدة الدودية
قد تسبب الزائدة الدودية في حال التهابها او انفجارها أو تسربها بعض الأعراض التي تشمل ألم في الجانب الأيمن من الظهر والبطن، وأعراضًا أخرى مثل:
5-التهاب القولون التقرحي
التهاب القولون التقرحي هو مرض مزمن يتمثل بالتهاب القولون، وغالبًا ما يسبب مغصًا شديدًا يؤدي إلى الشعور بألم في الجانب الأيمن من الظهر. وقد يرافق الألم أعراضًا أخرى، مثل:
-الشعور بالإرهاق.
-خسارة الوزن.
-الإسهال.
-ألم في المستقيم.
-ارتفاع درجة الحرارة.
-الشعور بالغثيان والاستفراغ.

كيف اتخلص من الم اعلى الظهر؟

إذا كانت آلام أعلى الظهر خفيفة نسبيًا، فقد تشعر بالكثير من الراحة من خلال جلسة تدليك متقنة.
يمكنك أيضًا تجربة وضع ضمادات التدفئة و/أو كمادات الثلج (قد تجد أن التناوب بينهما مفيد بشكل خاص) لتهدئة تهيج العضلات وتورمها.
كما يمكن لمسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية أن تساعد بدورها.



83 Views