ألم الرقبة من الخلف

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 2 مايو, 2023 11:22
ألم الرقبة من الخلف


ألم الرقبة من الخلف سوف نتحدث كذلك عن ما هو سبب وجع الرقبة من الخلف؟ وكم يستمر الشد العضلي في الرقبة؟ وما هي اعراض التهاب عصب الرقبة؟ وهل الضغط النفسي يسبب الم في الرقبه؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ألم الرقبة من الخلف

الشعور بألم الرقبة من الخلف يحدث نتيجة تشنج عضلات الرقبة نتيجة أخذ وضعية خاطئة أثناء الجلوس أمام الحاسوب أو نتيجة تحدب الظهر على مكتب العمل, كما أن التهاب الفصال العظمي من الأسباب الشائعة للشعور بألم الرقبة من الخلف، بالإضافة إلى أن ألم الرقبة نادرًا ما يكون علامة على الإصابة بحالة مرضية خطيرة, ولابد من الحصول على الرعاية الطبية اللازمة إذا كان ألم الرقبة مصحوب بتخدير أو ضعف في قوة الذراعيين أو اليدين، أو في حالة الشعور بألم شديد في الكتف أو الذراع.
قف منتصبا وذراعيك على جانبيك، اخفض رأسك وأنزل ذقنك نحو صدرك، قم بإمالة رأسك بلطف نحو الجانب الأيمن وتوقف لمدة 30 ثانية، يجب أن تشعر بتمدد في الجانب الأيسر من رقبتك، أعد رأسك إلى الوسط وارفعه إلى وضع البداية. افعل ذلك من 3 إلى 5 مرات على كل جانب.

ما هو سبب وجع الرقبة من الخلف؟

-تآكل المفاصل. تتآكل مفاصل الرقبة مع التقدم في العمر، مثل غيرها من المفاصل الأخرى في الجسم. ولمقاومة هذا التآكل والتمزّق، يشكّل الجسم عادة نتوءات عظمية يمكنها أن تؤثر في حركة المفاصل وتسبب الألم.
-الإجهاد العضلي. قد يؤدي الاستخدام المفرط للرقبة، كالجلوس لساعات طويلة في وضع متحدب أمام الحاسوب أو الهاتف الذكي، إلى الإصابة بالإجهاد العضلي. بل إن الأنشطة البسيطة، كالقراءة على السرير، يمكنها أن تُجهِد عضلات الرقبة.
-الأمراض. يمكن لبعض الأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب السحايا أو السرطان، أن تسبب ألم الرقبة.
-انضغاط الأعصاب. يمكن للأقراص المنفتقة والنتوءات العظيمة في فقرات الرقبة أن تضغط على الأعصاب المتشعبة من الحبل النخاعي.
-الإصابات. تسبب حوادث تصادم السيارات من الخلف التعرُّض للإصابة المصعية غالبًا. وتحدث هذه الإصابة عندما تندفع الرقبة للخلف ثم إلى الأمام، وهو ما يعرّض الأنسجة الرخوة في الرقبة للإجهاد.

كم يستمر الشد العضلي في الرقبة؟

تتراوح الأَعرَاض بين الخفيفة إلى الشديدة،وعادةً تتفاقم التشنجات ببطء على مدى سنة إلى خمس سنوات ثم تصل إلى ذروتها،وعند نَحو 10 إلى 20% من المرضى، تختفي التشنجات من تلقاء نفسها في غضون 5 سنوات من بدء الأَعرَاض.تكون التشنجات أكثر ميلاً للزوال عندما تكون خفيفةً وتبدأ في سن مبكرة،ولكنها قد تستمر طيلة الحياة وتحدُّ من الحركة وتُسبب التواءً دائمًا في الرأس والعنق، ويكون موضع الكتفين مشوهاً.
قد تبدأ أعراض خلل التوتر العنقي في أي عمر ولكنها تبدأ عادةً بين سن 20 و 60 عاماً، وفي معظم الأحيان بين سن 30 و 50 عاماً.
تبدأ الأَعرَاض بشكلٍ تدريجيٍّ عادةً.وفي حالاتٍ نادرة، تبدأ بشكل مفاجئ وتتفاقم بسرعة.
وفي بعض الأحيان تبدأ الأَعرَاض بهز الرأس من جانب إلى آخر، كما لو أن المرضى يهزون الرأس كإشارة للرفض. قد تتقلص بعض عضلات العنق وتبقى متقلصة، أو قد تتقلص بشكلٍ متقطع وتُسبب إلتفاف العنق،وقد تكون التقلصات مؤلمةً.قد يلتف الرأس إلى جانب واحد أو يكون مشدوداً إلى الأمام أو الخلف،وفي بعض الأحيان يكون أحد الكتفين مرتفعاً.

ما هي اعراض التهاب عصب الرقبة؟

-الألم الذي يُثار أو يتفاقم عند الإجهاد
-الصُّداع
-الحُمَّى
-التَّعرُّق الليلي
-الخمول أو التَّخليط الذهنِي
-شعور بالانزعاج في الصدر
-التَّعرُّق المفاجئ أو صعوبة التنفُّس

هل الضغط النفسي يسبب الم في الرقبه؟

يشعر الكثير من الأشخاص المصابين بخلل التوتر العنقي أيضًا بآلام الرقبة والتي يمكن أن تمتد إلى الكتفين. قد يسبب هذا الاضطراب أيضًا نوبات الصداع.
لدى بعض الأشخاص، قد يكون ألم خلل التوتر العضلي العنقي مرهقًا ومعيقًا.



68 Views