أنواع البطيخ واسمائها

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2021 1:12
أنواع البطيخ واسمائها


أنواع البطيخ واسمائها نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد البطيخ الصحية ومعلومات مختلفة عنه تابعوا السطور القادمة

أنواع البطيخ واسمائها

عند التحدث عن أنواع البطيخ بشكل علمي لذا فإن الاسم العلمي له هو Citrullus lanatus من عائلة القرعيات.
يوجد حوالي 120 جنسًا و735 نوعًا من Cucurbitaceae في جميع أنحاء العالم، مع 18 جنسًا و76 نوعًا وموطنه الأصلي جنوب أفريقيا.
للبطيخ أنواع كثيرة سنذكر منها:
1. البطيخ الأحمر الذي يحتوي على البذور


يستخدم لوصف البطيخ التقليدي المستدير أو البيضوي. يحتوي هذا البطيخ على بذور سوداء سهل ملاحظتها.
يأتي اللون الأحمر البطيخ من مادة الليكوبين، وهو يعطي خاصية مضادات الأكسدة للبطيخ.
تشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان والسكري.
يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين أكثر من أي فاكهة أو خضروات أخرى حتى البندورة-الطماطم-.
2. البطيخ الذي لا يحتوي على بذور


يعتبر البطيخ الهجين الذي لا يحتوي على بذور الأكثر شعبية بين أنواع البطيخ بسبب طبيعته الخالية من البذور. غالبًا ما يحتوي البطيخ الخالي من البذور على بذور بيضاء صغيرة ويعتبر سهل الأكل.
يميل البطيخ الذي لا يحتوي على بذور إلى احتواء المزيد من الليكوبين عن الذي يحتوي على البذور.
بعض أنواع البطيخ التي تندرج تحت هذه الفئة تشمل على:
قرمزي Crimson
بيجو Bijou
جاك القلوب Jack of Hearts.
ملك القلوب King of Hearts.
مليونير Millionaire.
نوفا Nova.
ملكة القلوب Queen of Hearts.
الثلاثي Trio.
3. بطيخ ذو اللون البرتقالي أو الأصفر


تندرج أصناف البطيخ التي تفتقر إلى مادة اللايكوبين lycopene ضمن فئة البطيخ البرتقالي أو الأصفر.
بعض أصناف البطيخ التي تندرج تحت هذه الفئة تشمل:
ملك الصحراء Desert King.
عطاء الذهب Tender-gold.
الطفل أصفر Yellow Baby.
الدمية الصفراء  Yellow Doll.

4. البطيخ الابيض

نوع بطيخ لونه الأساسي أبيض فشجرة عائلة البطيخ بها اكثر من الف نوع اشهرها البطيخ الأحمر و اندرها هو البطيخ الأبيض و لكن لم يكن له إستخدام تجاري و لكن في الفترة الاخيرة بدأ إستخدامه و زيادة إنتشاره .

5. البطيخ المربع

بطيخ مربع من انتاج اليابان للوهلة الاولى يبدو الأمر غريباً لكن عندما نعرف الطريقة سنكتشف ان هذا البطيخ كغيره من البطيخ العادي و لا يختلف في الطعم ابداً ، أما شكله المكعب ياتي باتباع طريقة ابتكرها احد المزارعين اليابانيين و الهدف منها سهولة تخزين البطيخ في المتاجر و البرادات و توفير مساحات كبيرة جداً بالاضافة الى تحسين شكل البطيخة لجذب الزبائن ، و انتشرت هذه الطريقة كثيراً بين شركات زراعة البطيخ و اصبحت تتبع من قبل الجميع ، يقول احد المزارعين ان البطيخ يعتبر من أكثر الهدايا شعبيةً في اليابان و خاصة في فصل الصيف .

فوائد البطيخ الصحية

تقوية المناعة
فوائد البطيخ متعددة بسبب احتواء البطيخ على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين وفيتامين C يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الامراض. ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل
التخلص من الامساك
حيث باحتوائه على الالياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الامعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الامساك وحماية القولون وخاصة ضد سرطان القولون.
مفيد لمرضى القلب والكلى
باحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الاميني الستيرولين فهو يلعب دورا كبيرا في خفض ضغط الدم ومساعدة الاوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها. واحتوائه على البوتاسيوم يساعد في تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم وازالة الاملاح.
ترطيب الجسم
يشكل الماء 92% من مكونات البطيخ، لذلك من فوائد البطيخ أنه يساعد تناوله وخصوصاً في فصل الصيف في الحفاظ على رطوبة الجسم، إذ يفقد الفرد الكثير من السوائل عن طريق العرق، كما يحتوي البطيخ على الأملاح الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم.
علاج الام العضلات
وفقا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ كبيرة في تقليل ألم العضلات وعلاجه وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم وهو أحد أهم الاحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية بالاضافة الى احتوائه على فيتامين B6 والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.
منشط جنسي
فوائد البطيخ في تقوية الدورة الدموية وتعزيزها يجعل دوره لا يقتصر فقط على صحة القلب، فهو قد يكون بمثابة منشط جنسي، اذ أن غناه بالستيرولين يساعد على استرخاء الاوعية الدموية وتوسيعها وبالتالي زيادة تدفق الدم للأطراف وخاصة القضيب مما يساعد على زيادة قوة الانتصاب.
مكافحة السرطان
أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.

أهمية قشر البطيخ

– يعتبر قشر البطيخ فياجرا طبيعية ، فقد أظهرت بعض الأبحاث أنها قد تساعد الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف إلى المتوسط، حيث يعزز قشر البطيخ الرغبة الجنسية نتيجة الحمض الأميني سيترولين ، والذي يتركز في القشرة.
– يحسن السترولين الموجود في قشر البطيخ من أدائك الرياضي ، حيث يعزز سيترولين تمدد الأوعية الدموية، كما أكدت دراسة سابقة أن مكملات السيترولين تحسن توصيل الأكسجين إلى العضلات ، مما يحسن أداء التمارين .
– يقلل ضغط الدم المرتفع، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن مكملات مستخلص البطيخ قادرة على مساعدة البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة في التحكم في ضغط الدم.
-يعتبر البطيخ أيضًا من مدرات البول ، والتي يتم وصفها غالبًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
– من فوائد قشر البطيخ أنه مصدر غني بالألياف ، حيث يحتوي النظام الغذائي الغني بالألياف على مجموعة كاملة من الفوائد الصحية ، حيث تساعد الألياف في الحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القولون.

البطيخ وفوائده المذهلة للحامل

يمنع التصبغات الجلدية :
يعاني الكثير من السيدات الحوامل من التصبغات الجلدية أثناء الحمل ، ويساعد البطيخ علي تسهيل حركة الأمعاء وعملية الهضم وهذا يؤثر بدوره علي نسيج الجلد ، حيث أنه يساعد علي تقليل التصبغات الجلدية في أجزاء الجسم المختلفة عن طريق التطهير والتنظيف المنتظم للجسم .
يُقلل من حرقة المعدة :
يساعد البطيخ علي الحد من مشاكل الجهاز الهضمي التي تعاني منها المرأة الحامل مثل الحموضة المعوية والحموضة ، كما أنه يحتوي علي خاصية التبريد التي تُحقق راحة فورية للمعدة ويمكن استخدام زيت بذور البطيخ لهذا الغرض أيضا.
تعزيز الجهاز المناعي :
يحتوي البطيخ علي الليوكبين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية وهو المسؤول عن لونه الأحمر المميز ، ويساعد الليوكبين علي تعزيز وتقوية الجهاز المناعي خلال فترة الحمل .
يُخفف من غثيان الصباح :
يُمكن الحد من تأثير غثيان الصباح عن طريق تناول البطيخ بانتظام ،حيث أن تناول أثناء الصباح يُعد بداية منعشة ومهدئة وخفيفة ، حيث انه يحتوي علي خصائص طبيعية تمنع الشعور بالغثيان . لذلك ننصح السيدة الحامل التي تعاني من الغثيان الصباحي بشرب كوب من عصير البطيخ الطازج صباحاً ، كما يُمكنك إضافة القليل من عصير الليمون والملح الصخري لتعزيز النكهة و الفوائد الصحية .
يمنع الإصابة بالجفاف :
واحد من فوائد البطيخ المهمة هو منع الجفاف للمرأة والجنين خاصة بالصيف ، ينصح الأطباء جميع النساء الحوامل بشرب كميات كبيرة من الماء لمنع الإصابة بالجفاف ، حيث يُمكن أن يُسبب الجفاف تقلصات مبكرة ويؤدي إلي ولادة مبكرة . يحتوي البطيخ علي أكثر من 90 % من الماء من تركيبه ، وبالتالي يُعد تناوله بانتظام وسيلة رائعة للحفاظ علي ترطيب الجسم ومنع الإصابة بالجفاف .
 يُقلل من التورم أثناء الحمل :
إن انتفاخ و تورم اليدين والقدمين أو الوذمة هو أمر شائع جداً أثناء الحمل ، ويساعد المحتوي العالي من الماء الذي يوجد في البطيخ علي التقليل من انسداد الأوردة والعضلات وبالتالي علاج الوذمة والحد من التورم .
يُخفف من تقلصات العضلات :
يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات خلال فترة الحمل ، ويزيد وزن المرأة وتحدث العديد من الاضطرابات في الهرمونات مما يؤدي إلي ألم في العضلات والعظام ، ويساعد التناول المنتظم للبطيخ علي التغلب علي تقلصات العضلات بسبب محتواه علي سيترولين وهو عبارة عن حمض أميني يُقلل من آلام العضلات من خلال مساعدة العضلات علي الحصول علي الأكسجين بشكل أسرع ، وبالتالي تناول البطيخ بانتظام أثناء الحمل يساعد علي تخفيف تقلصات العضلات أثناء الحمل .
يُقلل من فرص الإصابة بتسمم الحمل :
يرجع اللون الأحمر المميز للبطيخ إلي محتواه العالي من الليوكبين وهو أحد مضادات الأكسدة ، ويُعد البطيخ هو أغني مصدر لليكوبين من بين جميع الفواكه والخضروات ، ويساعد الليوكبين علي الحد من خطر الإصابة بحالات تسمم الحمل أثناء الحمل والذي يُعد حالة خطيرة علي الصحة الأم و الجنين .

استخدامات أجزاء نبتة البطيخ

زيت بذور البطيخ:
يُمكن استخدام الزيت المُستخرج من البذور في الطهي أو في السلطات المختلفة، حيث يكون زيت البطيخ أصفر اللون، ويُستخرج عن طريق غلي البذور أو ضغطها بالبخار.
أوراق البطيخ:
يُمكن تناول أوراق البطيخ اليانعة الصغيرة ونباته كخضار، أو إضافتها إلى السلطات المختلفة، كما يُمكن استخدامها كمُنكّه أو كنوع من التوابل. أزهار البطيخ: يُمكن تناول أزهار البطيخ عن طريق تغطيتها بطبقة من مخيض اللبن ثمّ قليها.
لبّ البطيخ:
يُمكن تقديم فاكهة البطيخ الطازج كإحدى أشهر الفواكه المتوافرة في فصل الصيف كوجبة خفيفة لذيذة، إضافةً إلى إمكانية تحويلها إلى عصير للشرب، كما يُمكن غلي العصير للحصول على شراب مركّز ، كما يُمكن استخدام لبّ البطيخ البريّ كنوع من العلف للمواشي.
قشرة البطيخ:
يُمكن تقشير البطيخ وتجفيف قشرته وطبخها فيما بعد ليتمّ أكلها، أو تخليلها بوضعها في محلول ملحي، كما يُمكن قطع البطيخة إلى نصفين وتفريغ لبّها واستخدام القشر كوعاء للزينة تُوضع فيه العصائر أو أنواع أخرى من الفواكه. بذور البطيخ يُمكن تناول البذور بأكثر من طريقة حيث يُمكن تجفيفها، أو تحميصها، أو قليها، أو طهوها على البخار وتناول لبّها الداخلي، كما يُمكن أن يُستخدم دقيق البذور في أنواع الحساء المختلفة، أو يُضاف إلى الطحين المُستخدم في صناعة الأطعمة المختلفة.



1033 Views