أنواع الثعلبة

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2023 4:13
أنواع الثعلبة


أنواع الثعلب سوف نتحدث كذلك عن كيف يمكن ايقاف الثعلبة من الانتشار؟ وما هي الثعلبة الخبيثة؟ وهل الثعلبة معدية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع الثعلبة

1-الثعلبة البقعية المستمرة
الثعلبة البقعية المستمرة هي ثعلبة بقعية، ولكنها تستمر لفترة طويلة من الزمن من دون التحول إلى نوع آخر من أنواع الثعلبة الأخرى.
2-الثعلبة الشاملة
الثعلبة الشاملة من أنواع الثعلبة الخطيرة والتي تؤثر سلبًا على نفسية المريض، بحيث يفقد المريض كامل شعر جسمه ورأسه ووجهه.
وتصيب الثعلبة الشاملة 1% من حالات الثعلبة.
3-الثعلبة الكلية
الثعلبة الكلية هي نوع من أنواع الثعلبة بحيث يفقد فيها المريض كامل الشعر من على فروة الرأس.
وتصيب تقريبًا 5% من المرضى.
4-الثعلبة المتخفية أو المنتشرة
الثعلبة المتخفية من اسمها فهي صعبة التشخيص لأنها قد تختلط على الأطباء مع أسباب أخرى، مثل: تساقط الشعر الناتج من تقدم العمر أو تناول بعض الأدوية.
والثعلبة المتنكرة تتميز بضعف مفاجئ في الشعر وبصيلات الشعر فيصبح الشعر خفيفًا فجأة، ويتحول لونه إلى الرمادي.
5-ثعلبة الأظافر
يمكن أن تصيب ثعلبة الأظافر 10% إلى 50% من المرضى المصابين بثعلبة الشعر.
تظهر ثعلبة الأظافر غالبًا على شكل نتوء وحفر على الأظافر
6-الثعلبة الثعبان
تتميز الثعلبة الثعبان بظهورها بشكل معين، فهي تمتد بشكل مترابط من جانبي الرأس إلى المنطقة الخلفية منه.
ويعد علاجها والسيطرة عليها صعبًا لعدم استجابتها للعلاجات بشكل سريع.
7-الثعلبة البقعية
الثعلبة البقعية هي ظهور الثعلبة على شكل بقعة واحدة أو مجموعة من البقع الدائرية أو البيضوية بحجم قطعة النقود تقريبًا، وتظهر على فروة الرأس غالبًا لكنها قد تظهر في أي مكان آخر في الجسم يتواجد عليه الشعر.
ويمكن للثعلبة البقعية أن تتحول إلى أنواع أخرى من الثعلبة ولكنها في الغالب تبقى بقعية.

كيف يمكن ايقاف الثعلبة من الانتشار؟

يمكن مُعالَجَة الثعلبة البقعيَّة بالستيرويدات القشرية. وبالنسبة إلى بُقع الصلع الصغيرة، يجري عادةً حقن الستيرويدات القشرية تحت جلد البقعة الصلعاء، وقد يُطبَّق دواء مينوكسيديل مُباشرةً عليها أيضًا.

ما هي الثعلبة الخبيثة؟

الثعلبة الشاملة أو الثعلبة البقعية الشاملة هي حالةٌ طبيةٌ تتضمن الفقدان السريع للشعر بأكمله، بما في ذلك حواجب العين والرموش. وهي أخطر أشكال الثعلبة البقعية، حيث تبلغ نسبة وقوع الإصابة بها 001.% (1 في 100000).
قد تحدث الثعلبة الشاملة في أي عمرٍ من الأعمار، ومن المعتقد حاليًا أن تكون مرضًا مناعيًا ذاتيًا، حيث يهاجم فيها الجهاز المناعي للشخص بصيلات الشعر.
وقد تساهم العوامل الوراثية في داء الثعلبة لأن حوالي 20 ٪ من المصابين يكون لديهم فرد أو أكثر من العائلة مصابين بداء الثعلبة.
قد تكون الثعلبة الشاملة حادةً وقصيرة الأجل أو تظل بشكلٍ دائم.
إلا أن إعادة نمو الشعر ممكنة دائمًا، حتى بالنسبة لهؤلاء الذين يفقدون الشعر بنسبة 100% عبر سنواتٍ عديدة، ففي يونيو 2014 ، ذُكر أن رجلاً يبلغ من العمر 25 عامًا يكاد يكون جسده خالِ من الشعر؛ نما شعراً لرأسه بالكامل، وكذلك الحواجب والرموش والوجه والإبط بعد ثمانية أشهر من العلاج.

هل الثعلبة معدية

الثعلبة مرض مناعي غير معدٍ، يسبب تساقط الشعر في منطقة واحدة، أو مناطق متعددة من فروة الرأس، أو الوجه، أو الجسم، دون أن يخلف ندبات أو علامات. يصيب المرض الأشخاص في مختلف الأعمار، ولكن معظم الحالات تتطور لأول مرة في مرحلة الطفولة.
داء الثعلبة (يعرف أيضا بـ«بقعة صلع»)، هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتم فيه فقدان الشعر من بعض أو كل مناطق الجسم، وعادة من فروة الرأس بسبب فشل الجسم في التعرف على «الذات» فيقوم بتدميرالأنسجة الخاصة به. وقد ينتج عن التوتر النفسي. عادة ما يكون الناس بصحة جيدة.



102 Views