أنواع الخوخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 مارس, 2021 7:25
أنواع الخوخ


أنواع الخوخ نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة مختلفة من فوائده الصحية وكذلك الجمالية ونشير إلى أضراره.

أنواع الخوخ

الموج


اللون أحمر مبيض – لحم أبيض – سائب النواة – صلابة قليلة – ثمار صغيرة الحجم – مبكر النضج – الأسبوع الثانى من أبريل – عال المحصول ويصل إلى 10 – 12 طن / فدان .
فلوريدا برنس


يحتاج 150 ساعة من البرودة شتاءاً – جلد أحمر اللون – لحم أصفر – متوسط الحجم – ملتص النواة صلابة عالية – مبكر النضج منتصف أبريل – به نسبة من الثمار المزدوجة – محصول الفدان 8 – 10 طن .
إيرلى جراند


لون الجلد أصفر محمر – لحم أصفر – كبير الحجم – ملتصق النواة – صلابة عالية ( 17 – 18 رطل / بوصة مربعة ) – ينضج فى الأسبوع الأول من مايو – ينضج بعد 81 يوم من الإزهار الكامل .
دزرت رد


أحمر اللون – كبير الحجم – اللحم أصفر اللون – صلابة متوسطة – ثمار مزدوجة بنسبة عالية – ينضج فى الأسبوع الثالث من مايو – عالى المحصول يبلغ 10 – 12 طن / فدان.
تروبيك سنو


جلد أحمر وأبيض – لحم أبيض – سائب النواة – صلابة متوسطة – ينضج فى الأسبوع الأخير من مايو وأول يونيه – عالى المحصول حيث يصل إلى 10 – 12 طن / فدان – نسبة السكر متوسطة .
سـويلنج


لون الجلد أحمر مبيض – لحم أبيض – سائب النواة – السكر مرتفع ( 17٪ ) – الحموضة 0.02٪ – متوسط المحصول – الأشجار تتأخر فى الإثمار إلى العام الثالث – ينضج فى الأسبوع الأول من يونيه – المحصول حوالى 7 طن / فدان
تروبك سويت


لون الجلد أحمر مصفر – لحم مصفر – نسبة عالية من السكر – متوسط النمو – النضج فى 7 يونيه .

فوائد الخوخ الصحية

يمتلك خصائص مضادة للأكسدة
يتميز الخوخ بحمض الكلوروجينيك الذي يعزز المناعة، إضافة إلى مضادات الأكسدة مثل اللوتين، زياكسانثين، وبيتا كريتوكسانثين، التى تساعد على إزالة الجذور الحرة المشتقة من الأكسجين التى تضر الجسم وتسبب الأمراض مثل السرطان والسكر.
علاج فعال لنقص البوتاسيوم فى الدم 
الخوخ يحتوي على البوتاسيوم، وهو أمر حيوي للإشارات العصبية المناسبة والأداء الخلوي للجسم، كما يساعد محتوى البوتاسيوم في الخوخ فى عمليات التمثيل الغذائي، واستخدام الكربوهيدرات، والحفاظ على توازن الكهرباء، وتنظيم الأنسجة العضلية ونقص البوتاسيوم في الجسم يمكن أن يؤثر على قوة العضلات ويمكن أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب.
علاج للسرطان 
الخوخ غني بالمركبات الفينولية والكاروتينية التي تمتلك خصائص مضادة للورم ومضادة للسرطان، فضلا عن المساعدة في مكافحة أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدى وسرطان الرئة وسرطان القولون.
مكافحة الشيخوخة
يحتوى الخوخ على الفلافونويد والفيتامينات والمعادن الأساسية التى تساعد في التخلص من الخلايا الميتة، وكذلك ترطيب وتنشيط الجلد، كما أن المواد المضادة للأكسدة تعزز انتعاش الجلد أسرع مثل إزالة العيوب والبقع.
يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية
لأنه غنى بالحديد و فيتامين “ك” ، ويساعد فى الحفاظ على صحة القلب ويحميه من الأمراض المختلفة ويمنع تخثر الدم، والحديد يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء ويحافظ على صحة الأوعية الدموية ويمنع فقر الدم والأنيميا، كما تقلل مادة الليكوبين فى الخوخ من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يحتوى على البوتاسيوم الذى ينظم ضغط الدم ويسيطر على معدل ضربات القلب ويحمى من السكتة الدماغية.
صحة العين
الخوخ غني بالبيتا كاروتين، الذي يمكن تحويله إلى فيتامين (أ) داخل الجسم، ويلعب دورا هاما في الحفاظ على البصر الصحي ويمنع أمراض العين المختلفة مثل جفاف العين والعمى.
وأظهرت دراسة بحثية تحقيقية أن الكوتين والوتين زياكسانثين الموجودين في الخوخ لهما آثار إيجابية مرتبطة بانخفاض الإصابة بالضمور البقعى فى العين.
يزيل السموم من الجسم
يساعد الخوخ فى إزالة السموم من جسمك، حيث يقلل البوتاسيوم والألياف الموجودة فى الخوخ من خطر الإصابة بقرحة المعدة والالتهاب والأمراض المرتبطة بالكلى، والخوخ مفيد فى علاج مشاكل الجهاز الهضمى مثل: التهاب المعدة والقولون.
يخفف التوتر والإجهاد
يساعد الخوخ على تخفيف التوتر والقلق، لأنه يساعد فى استعادة هدوء العقل والاسترخاء وزهوره مفيدة بشكل خاص فى علاج الأرق.
مفيد فى صحة الأسنان
يحتوى الخوخ على الفلورايد وكميات صغيرة من الكالسيوم، وهى مركبات موجودة فى العظام والأسنان كما أن المعادن مثل: الحديد والفلورايد يمنع تسوس الأسنان.

أهمية الخوخ للبشرة

يلعب الخوخ دوراً مهماً فى العناية بالبشرة، لأنه غنى بمضادات الأكسدة
– يزيل الخلايا الميتة، لأنه يحتوى على مستويات عالية من فيتامين c المفيد للبشرة، حيث يمكنكِ فرك قطعة من الخوخ على بشرتك لإزالة خلايا الجلد الميتة وتغذية البشرة.
– فيتامين c الموجود فى الخوخ يكافح الشيخوخة وعلامات التجاعيد والخطوط الدقيقة والهالات السوداء ويشد مسام البشرة.
– الخوخ يرطب البشرة الجافة لاحتواءه على فيتامين أ وج، يمكن استخدام معجون الخوخ مع الزبادى على البشرة وشطف الوجه بالماء الفاتر.
-الخوخ يحمى من الآشعة فوق البنفسجية،لأنه غنى بفيتامينات A,C, K وبيتا كاروتين، البوتاسيوم، الماغنسيوم والسيلينيوم يحمى البشرة من الآشعة فوق البنفسجية الضارة، ويساعد فى علاج حروق الشمس,
– يعالج الالتهابات الجلدية ويعمل على إصلاح الأنسجة ويحميها من التلف.

اضرار الخوخ

-من المهم تجنب تناول بذور الخوخ لأنه تحتوي على السيانيد السام الذي يسبب تسمم للجسم.
-يمكن للخوخ أن يسبب حساسية في الجلد لدى البعض.
-كثرة تناو الخوخ يمكن أن تسبب حموضة في المعدة
-الخوخ يسد الشهية وهو الأمر الذي قد لا يناسب الأطفال أو فاقدي الشهية.
– تناول الكثير من الخوخ اثناء الحمل يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى حمض الفوليك في الجسم إلى مضاعفات مثل التشنجات والإسهال والطفح الجلدي والغثيان واضطراب في المعدة ونوبات الصرع وما إلى ذلك.



616 Views