أنواع العنب في السعودية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:38
أنواع العنب في السعودية


أنواع العنب في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائدالصحية للعنب ونشير لبعض الاضرار.

أنواع العنب في السعودية

تشتهر محافظة بلقرن السعودية بزراعة العنب الذي يقام له مهرجان سنوي خاص للعام السابع ضم حوالي 20 جناحا. وتمتاز بلقرن بمناخ مناسب لزراعة العنب، وطبيعة التربة الخصبة في المحافظة التي تتوفر فيها العناصر الغذائية اللازمة وأوضح مدير فرع الزراعة بالبشائر المهندس عصام العباسي” أن مركز البشائر التابع لمحافظة بلقرن يعد بيئة خصبة للزراعة، حيث تشتهر بعدة محاصيل مختلفة، من أهمها العنب والرمان والبخار والتين، لافتا إلى أن فرع الزراعة بالبشائر يحتضن أكثر من 500 مزرعة منتجة، بمساحة إجمالية 260 ألف دونم تقريباً، تنتج ما يزيد على 900 طن من محصول العنب سنويا.وقال: “للعنب خمسة أصناف وهي:

العنب الفارسي الأسود وقيمة الكيلو 12 ريالا

العنب اللبناني الأحمر وقيمة الكيلو تتراوح من 12 إلى 15 ريالا

العنب الرازقي الأخضر وقيمة الكيلو 10 ريالات

العنب الطائفي الأخضر وقيمة الكيلو 10 ريالات

العنب الجبلي نوعان: أسود وأخضر

وهو أفضل أنواع العنب وألذها وأغلاها، وتتراوح قيمة الكيلو ما بين 15 و20 ريالا للكيلو” ويتم توزيع وبيع المحصول في محافظات بلجرشي و بيشة وبلقرن.

الفوائد الصحية للعنب

العنب من أغنى أنواع العنب بالفوائد حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ويعزز نشاط الدورة الدموية وحركة الأمعاء والكثير من الفوائد التي تتمثل في:
يساعد على خفض الوزن
من عجائب العنب برغم احتواءه على حصه وافرة من السكريات، إلا إنه قليل السعرات الحرارية، ويمكن هضمه بسهولة، كما إنه يطرد الدهون والسموم من الجسم، وله فاعلية كبيرة في الحصول على جسم ممشوق القوام وصحي.
غني بالمعادن
العنب من الأطعمة التي تساعد على تعزيز الجسم بالمعادن، حيث يحتوي على الحديد بنسبة كبيرة، والذي يساعد على تخلص الجسم من الأنيميا وفقر الدم، ومد العظام بالقوة والصلابة.
يعزز حركة الأمعاء
فوائد العنب للمعدة كثيرة، حيث إنه يعزز حركة الأمعاء، ويعمل على تسهيل عملية الإخراج، كما إنه يمنع المعدة شعور بالراحة وعدم الشعور بالامتلاء.
ينشط وظائف الكبد
من فوائد العنب للكبد إنه يعزز وظائف الكبد، ويساعد على تعزيز إفراز العصارة الصفراء ليس فحسب، بل إن العنب يعالج جميع اضطرابات الكبد ويخلص الكبد من الدهون المتراكمة عليه.
التخلص من الغازات
يساعد العنب خاصة العنب على تخليص الجس من الغازات، حيث يعمل على إزالة السموم من الجسم، وتخليص القولون من الغازات، والتخلص من المغص وألم المعدة.
يساعد على أداء النشاط الرياضي
يساعد العنب على تعزيز النشاط الرياضي، حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لتحسين صحة القلب وضبط ضغط الدم، كما إنه من مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين صحة الخلايا ونموها بشكل سليم.
يساهم في علاج الربو
يمكن لمن يعاني من الربو تناول كمية مناسبة من العنب، حيث يساعد على تخليص الصدر من الربو ويعمل على جعل الأمر تحت السيطرة.
يزيل سموم الكلى
يساعد العنب على تخليص الجسم من السموم، كما يفعل ذلك في الكلى بشكل خاص حيث تحتوي الكلى على سموم مخزنة في الجسم، فتناول كمية وفيرة من العنب يساعد على تخلص الكلى من السموم المتراكمة.

أضرار العنب على صحة الإنسان

العنب من الأطعمة الآمنة للإنسان ولكن الإفراط في تناوله يُسبب بعض الأعراض الجانبية مثل عسر الهضم والصداع وآلام في المعدة والقيء والغثيان والشعور بجفاف الفم وآلام العضلات والسعال وبجانب عدد من الأعراض الأكثر خطورة ومنها :
-محتواه العالي من البوتاسيوم يُشكل خطر على من يعانون من مشاكل في الكلى بسبب عدم قدرتها على التخلص من الكميات العالية من البوتاسيوم الزائد بالدم مما يؤدي للوفاة في عدد من الحالات.
-التفاعل مع الأدوية في بعض الأحيان يتفاعل العنب سلبًا مع الأدوية الطبية حيث أن هنالك أدوية تتحلل بواسطة الكبد، وتناول العنب أو عصير العنب يُسرع من عملية التحلل ويُقلل من فاعلية الدواء ومنها الأدوية المضادة للنزيف، يقلل من فاعليتها ويُسبب تخثر الدم.
-تناول العنب قبل العمليات الجراحية يُشكل خطورة كبيرة على حياة المريض لذا ينصح الأطباء بعد تناوله قبل الجراحات بأربع أسابيع

أهمية زيت بذور العنب للشعر

ترطيب الشعر بزيت بذور العنب
زيت بذور العنب مثالي لترطيب و تصفيف الشعر الجاف لأنه أخف من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند و لا يترك شعرك دهني ، كما أنه عديم الرائحة ، لذلك لن يترك رائحة مستمرة في الشعر ، و زيت بذور العنب يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة و منع الشعر المجعد من الهيشان كذلك يعالج الأطراف المتشققة و الشعر الهش ، جرب تغطية شعرك بزيت بذر العنب و اتركه لمدة عشر دقائق ، ثم اشطفه بالماء البارد للحصول على علاج سهل عميق.
الحد من القشرة و التهاب فروة الرأس
يمكن معالجة قشرة الرأس و حالات الأمراض الجلدية الأخرى الناجمة عن فروة الرأس الجافة و القشيرية بزيت بذرة العنب ، و هو مليء بالمطريات و المغذيات التي يمكن أن تساعد في تغذية نمو خلايا الجلد الصحية ، جرب فرك زيت بذور العنب في فروة الرأس بحركة دائرية ، و قم بتهوية الجلد للسماح بامتصاص الزيت ، و سوف يساعد على تعزيز تدفق الدم و تطرية جلد فروة الرأس.
التقليل من تساقط الشعر
يحتوي زيت بذور العنب ، المستخرج من بذور العنب ، على مضادات الأكسدة التي قد تساعد على منع إنتاج DHT ، و هو هرمون يسبب فقدان الشعر ، و يمكن أيضا استخدام زيت بذور العنب كحامل للزيوت الأساسية التي تعزز استرخاء بصيلات الشعر ، و منع تساقط الشعر الناجم عن هرمون الكورتيزول ، و هو هرمون يتم الإفراج عنه عند التوتّر ، حاول خلط بضع ملاعق صغيرة من زيت بذور العنب مع قطرة أو اثنين من زيت الجوجوبا و فركه في فروة رأسك لعلاج تساقط الشعر.
تعزيز نمو الشعر
يحتوي زيت بذور العنب على فيتامين هـ ، و هو مضاد للأكسدة يساعد على بناء الأنسجة ، و كذلك حمض اللينوليك ، و هو حمض دهني يعزز نمو الشعر و الجلد ، و إذا كان شعرك هشًا أو ضعيفًا ، فإن علاجه بزيت بذرة العنب يمكن أن يساعد في استعادة قوته و إشراقه ، و حاول تدليك فروة رأسك باستخدام زيت بذور العنب الساخن مع تغطيته بعد ذلك بلف منشفة حول رأسك طوال الليل ، و اغسلها في الصباح للحصول على شعر أكثر نعومة و صحة ، و من الممكن الاعتماد على تسليط الهواء الدافئ بديلا عن المنشفة.



673 Views