أنواع الفواكه الموسمية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 6:14 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:31
أنواع الفواكه الموسمية


أنواع الفواكه الموسمية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفواكه الشتوية وفوائدها تابوا السطور القادمة.

أنواع الفواكه الموسمية

البابايا

البابايا هو الفاكهة ذات اللون البرتقالي مع الشكل الأصفر أو الوردي . تقدم عروض البابايا للطعم الفاتن والمضاء بنور الشمس بلون المناطق المدارية . يحتوي البابايا أيضا مصادر غنية من المواد الغذائية المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) ، الكاروتينات ، وفلافونيدات.
الأناناس

الأناناس هو اسم لنبات استوائي صالح للأكل . والذي يوفر مصدرا ممتازا للفيتامين C والمنجنيز  تستخدم ثمرة الأناناس في علاج التهابات الحلق.
التوت

التوت الطازج يمكن شراؤه من شهر مايو حتى أكتوبر . هناك المواد الغذائية المذهلة في العنب البري والتي يمكن تحويلها عن طريق تخزينها في مكان بارد . لا ننسى الإحتفاظ بها في الثلاجة بعد شرائها.
الشمام

ثمار الشمام لها نكهة غنية ومترفة . ويشار إليها أيضا على أنه البطيخ الاحرز لأنه يحتوي على الضلع الأقل قشرة مع الجلد الاحرز المتميز . والذي يؤكل بشكل عام على أنها الفاكهة الطازجة مثل السلطة أو اللبن الرائب.
الكرز

ثمار الكرز في الربيع هي ثمرة حجر السمين  والكرز له فوائد قوية لتخفيف الآلام وخاصة للرياضيين  كما لديه تأثير كبير على التخفيف آلالام العضلات.
التين

التين هي شجيرة كبيرة ونفضية  ويستخدم التين في تقليل ارتفاع ضغط الدم لأنه مليئ بالبوتاسيوم ، وهو معدن يستخدم في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
البرتقال السرة

بتميز البرتقال السرة بأنه ثاني ثمرة على القمة ، والتي تمثل سرة الإنسان . السرة هي أشجار البرتقال المستنسخة من بعضها البعض ، وكلها نشأت من شجرة واحدة.
المشمش

ثمار مشمش الصيف هو الفاكهة الغنية بالفيتامينات A و C ، وكذلك المعادن مثل الكالسيوم والحديد وهي الفاكهة التي لا تحتوي على الدهون والكمية القليلة من الكربوهيدرات . ويعد المشمش شبيه بعض الشيء من الخوخ . ويمكن تناول المشمش المجفف المستخدم في المعجنات أو في المربى.
الافوكادو

ويسمى الأفوكادو بـ كمثرى التمساح ، والزبدة النباتية ، أو في بعض الأحيان زبدة الكمثرى . وتزرع هذه الفاكهة من بذورها.

فواكه شتوية وفوائدها

– الرمان يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين سى الذى يزيد من المناعة، خاصًة فى فصل الشتاء، ضد نزلات البرد والرشح، يحتوى على الكثير من الفيتامينات ويعد الرمان مصدرًا للعديد من المعادن الضرورية للجسم.
– التفاح من الفاكهة الشتوية المنتشرة فى هذا التوقيت، والأشهر بين أنواع الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، حيث يحتوى التفاح على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم من الفيروسات كالأنفلونزا والأمراض المختلفة.
– العنب الأحمر، مصدر ممتاز للفيتامينات يتم اختيار حبات العنب غير الطرية ”الصلبة إلى حد ما”، ثم يخزن فى الثلاجة لمدة أسبوع ويضاف إلى السلطات أو تناوله مع الجبن والبندق.
– الليمون يفضل إضافة عصير الليمون إلى ماء الشرب، لأن الليمون لديه خاصية قتل الميكروبات يحتوى الليمون أيضا على فيتامينات ويستخدم لعلاج نزلات البرد والزكام ويمكن شرب عصير الليمون كما هو، أو إضافته إلى الشاى أو ماء الشرب
– ثمار الجريب فروت، تعد من أفضل الفواكه الشتوية التى تساعد على تعزيز توزان الجسم، وتحسن من عمل الجهاز المناعى، كما أنها تفيد البشرة بصورة كبيرة.
– البرتقال من الفاكهة التى تحتوى على مركبات غذائية وفيتامينات واقية تفيد الصغير والكبير والمريض والسليم، حيث يعد عصير البرتقال من أغنى فواكه الشتاء بالفيتامين .
– الموز من أفضل أنواع الفواكه الشتوية وتحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامنات، ويفضل تناوله ناضجا.
– الكاكا من الفواكه الشتوية الصحية، وتحتوى على نسبة كبيرة من الألياف والتى تفوق التفاح على سبيل المثال، كما أنها تحتوى على نسبة كبيرة من المعادن ومضادات الأكسدة.
– الجوافة تحتوى على نسبة عالية من فيتامين سي، تزيد عن النسبة الموجودة فى البرتقال واليوسفى، وتساعد على مقاومة أعراض البرد لدى الأطفال وعلاج السعال والكحة الشديدة، تغلى أوراقها ويمكن تناولها كمشروب لطرد البلغم وتهدئة السعال.
– اليوسفى من الفواكه الحمضية المحببة للكثيرين، فبالرغم من كونه يشبه البرتقال فى الشكل والمذاق إلى حد ما، فإنه أغنى من حيث الفوائد والقيمة الغذائية. يحتوى على فيتامين سي، ويماثل البرتقال فى فوائده العظيمة للجسد والبشرة والصحة بشكل عام.
– الفراولة تتميز بطعمها الجميل، متوافرة فى هذه الأيام بكميات كبيرة،تحتوى على كميات قليلة من السعرات الحرارية، لكنها تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

حقائق الطعام التي يغفلها الكثير

-الأطعمة التي تحتوي على خضروات وفاكهه تحتوي على مواد كيميائية نباتية ضرورية للحفاظ على الحياة.
-قطعة واحدة من خضار أو فاكهة تحتوي على نسبة 100 من المواد الكيمائية النباتية.
-أكثر المواد الكيميائية شهرة هي مضادات الأكسدة التي تقوم بحماية الجسم من المواد السامة وتلف الخلايا في الجسم التي يشتهر وجودها في خضار البصل.
-ألوان الفاكهة والخضروات هي المؤشر الأول الذي يتم التعرف فيه على المواد الكيميائية النباتية.
-اللون البرتقالي تحتوي على مادة “البيتا كاروتين (مثل الجزر- الشمام- الشمام “البطيخ الأصفر”- المانجو)
-اللون الأحمر يحتوي على مادة الليكوبين ( مثل الطماطم (البندورة)- البطيخ الأحمر)
-اللون الأصفر يحتوي على مادة بيتا كريبتوثانكسين ( أناناس- برتقال- خوخ).
-اللون الأخضر وهي تحتوي على الأندولات: مثل (الكرنب- الجرجير البروكلي …)
-اللون الأبيض يحتوي على الأليسين ويوجد في (الثوم والبصل).

لمحة عن الفواكه

– هي الثمار النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها. تتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه. ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام إذ تحتوي الفواكه على فيتامينات وعناصر مهمة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الفوائد…إلخ حيث لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عن النبات والفواكه سواء بطريقة مباشرة أو غير مبا
-كما أن الفواكه تحتوي على ألياف تسهل عمل الأمعاء والإخراج كما توجد في الفواكه مواد تساعد على المحافظة على الشباب وتخفيف متاعب الكهولة والفواكه تساعد على معادلة السموم وإبطال عملها الضار للجسم. وهى مفيدة جدًا للحصول على الفتامين كما نوصي عند عسر الهضم بأكل فاكهة البطيخ والتي لها فوائد عظيمة في مرض عسر الهضم، هذا والله أعلم.



494 Views