أنواع الفواكه بالصور

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 17 يناير, 2021 9:26 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:48
أنواع الفواكه بالصور


أنواع الفواكه بالصور سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم انواع الفواكه وفوائدها للجسم.

أنواع الفواكه بالصور

الفواكه كثيرة وهناك فرص لاختيار نوع مفضل منها، وهي تزرع بأشكلها المختلفة طوال العام، ولكن تناولها في موسم ظهورها أفضل كثيرًا، وذلك لأن قيمتها ونوعها يكون مميز في تلك الفترة، ومن هذه الأنواع:
الفواكه التفاحية

تشمل الفواكه التفاحية مجموعة مهمة من أشجار الفاكهة المتساقطة الأوراق التي تقع كلها تحت العائلة الوردية Rosaceae وتتضمن العديد من الأجناس والأنواع والأصناف.
الفواكه الاستوائية

اكتسبت هذه الفواكه اسمها من المناطق التي تنمو فيها فهي لا توجد سوى في المناطق المدارية أو الواقعة على خطّ الاستواء حيث يجب أن يتوفّر لها مُناخ خاص يتمثَّل في درجات حرارة مرتفعة جدًا وأمطار غزيرة ودرجة رطوبة مناسبة حتى تستطيع الشجرة أن تنمو وتطرح ثمارها. لذا نجد الفواكه الاستوائية غير معروفة في معظم بلدان العالم التي لا يتوفّر بها المناخ المناسب لزراعتها فتضطّر بعض الدول لاستيرادها مما يعني توفرها بكميات قليلة وأسعار مرتفعة لكن ذلك لا يلغي بأنَّ مذاقها اللذيذ وفوائدها العظيمة تستحقّ ذلك.
الفواكه صاحبة النواة الحجرية

تتيز أشمجار هذه الفاكهة بإفراز الصمغ ن عند جرحها او اصابتها ببعض الأم الامراض والحشرات، وهي حساسة الإصابة بأمراض العفن البني والأخضر. .
الفواكه الحمضية

تتميز الفواكه الحمضية عن غيرها بمذاقها الحامض وقشورها التي تحتوي على زيوت عطرية تتناثر بالهواء عند إزالتها وغنية بالفيتامينات الضرورية التي يحتاجها الجسم، ولها فوائد تقي من أمراض عديدة كنزلات البرد وأمراض الزكام وأمراض السرطان.
الفواكه التوتية

أوضحت نتائج دراسة أجريت في جامعة واشنطن ستيت الأمريكية، أن تناول العنب والفواكه التى تنتمى إلى العائلة التوتية مثل التوت الأزرق والفراولة والتي تتميز بإحتوائها على الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس يساعد فى مكافحة السمنة.
الفواكه القرعية

تعتبر عائلة القرعيات Cucurbitaceae من النباتات النشيطة، الجريئة في نموّها، بأوراقها الضخمة و أزهارها الصفراء الشبيهة بالأبواق. إنها تتطلب الكثير من المساحة، لذا فإن الأصناف المتسلّقة منها يمكن تعريشها لكي تنمو بشكل عمودي. أما الأصناف غير المتسلقة فتكون أقل تمدّداً.

فوائد الفواكه للجسم

– الفواكه تمتلك خصائص تُحارب وتحد من حدوث حرقة بالمعدة.
– يوجد بالفواكه مضادات تأكسد قوية، تساهم في القضاء على أغلب الجذور الحرة، الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي الطبيعية التي تحدث بأي جسم، أو بسبب بعض الملوثات الخارجية كالتدخين مثلًا.
– الأنثوسيانين وهو نوع من مضادات التأكسد، موجود في فواكه كثيرة مثل التمر، والتوت الأسود، والتين، وهو يساهم في عدم ظهور أمراض السرطان بالجسم.
– نسب الماء الموجودة بالفواكه والفيتامينات، تزيد من قدرة الجلد لمحاربة أي تجاعيد، وتحافظ بشكل كبير على نضارة وتفتيح البشرة.
– تعمل على علاج الإمساك، وتقلل من حدوثه، وذلك بسبب وجود البوتاسيوم والألياف، التي تزيد من فرص خروج فضلات الجسم بكل سهولة.
– تقوي الخلايا والأنسجة بشكل كبير، وذلك يرجع لوجود فيتامين ج بكميات مرتفعة في أغلب الفواكه.
– إن وجود الألياف الغذائية في معظم الفواكه، يخفض الكولسترول بالدم، ومن هنا يعمل على منع فرص إصابة القلب، وحالات تصلب بالشرايين.
– للفواكه دور في منع تكدس الدهون وتخفيف الوزن، وذلك لأن أغلبهم يكون قليل في السعرات الحرارية، و تتواجد بهم ألياف ترفع فرص الشبع والامتلاء.
أغلب الفواكه تساهم في علاج المشاكل التي تحدث بالجهاز التنفسي، مثل الإنفلونزا، والبرد، والتهاب الحلق.
– للفواكه القدرة على علاج الأنيميا، وذلك لأنها تتضمن عدد كبير من الفيتامينات، والمعادن.

فوائد الفواكه الاستوائية

-تُساعد في عملية ضبط سكّر الدَّم.
-تعمل الفواكه الاستوائية على مكافحة أعراض الشيخوخة؛ التجاعيد والزهايمر والرّعاش.
-تعدُّ مصدرًا جيدًا لتزويد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها.
-تزيد من كفاءة الجهاز الهضمي وتحسّن عملية الهضم كما تقلِّل من حدوث الإمساك بسبب احتواءها على كميات كبيرة من الألياف.
-تحتوي على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والدهون المفيدة للجسم مما يُعطيها الحق في أن تكون الدرع الواقي الأول ضدّ مرض السرطان.
-تُحارب فقر الدَّم الشديد.
-تقوي جهاز المناعة وتقي من الأمراض.
-غنية بالبيتاكاروتين مما يعمل على تقوية وتنمية البصر وتحسين الرؤية الليلية.
-تعمل على خفض الدّهون وزيادة عملية الأيض مما يُساهم في تقليل دهون الدَّم وإنقاص الوزن.
-تعدُّ مصدرًا جيدًا للأوميغا6 الذي يحسّن صحّة القلب ويقلِّل من الكوليسترول.
-بعض أنواع هذه الفواكه توصف كمضاد للاكتئاب وكعلاج و دواء للعديد من الأمراض العصبية.

فوائد الفواكه الحمضية

الحفاظ على نضارة الجلد
يُحافظ تناول الفواكه الحمضيّة بشكلٍ مُعتدل ومُنتظم على نضارة الجلد، وهذا يعود إلى احتوائها على فيتامين ج الذي يلعب دوراً هامّاً في تصنيع الكولاجين المُفيد للبشرة.
تعزيز صحّة القلب
تلعب الفواكه الحمضيّة دوراً هامّاً في تعزيز صحّة القلب وحمايته من بعض المشاكل الصحّية التي تُهدّد سلامته، وذلك بفضل احتوائها على مُضادات الأكسدة التي تُساعد على تقليل مُستويات الكولسترول الضارّ والدهون الثُلاثيّة، ما يحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدمويّة.
ترطيب الجسم
من المعروف عن الفواكه عموماً، وخصوصاً الحمضيّة، أنّها تحتوي كمّياتٍ مُرتفعةً من الماء، ما يجعلها غذاء مميّزاً لتقليل الشّعور بالعطش بالإضافة إلى مُساعدتها على استهلاك كميّاتٍ كافيةٍ من السّوائل خلال اليوم للوقاية من الجفاف والحفاظ على ترطيب الجسم بشكلٍ دائم.



541 Views