أنواع الفواكه والخضروات

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 3:52 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 9:24
أنواع الفواكه والخضروات


أنواع الفواكه والخضروات، وأنواع الفواكه وأسمائها، وأنواع الخضروات واسمائها، وطرق للمحافظة علي تناول الخضروات و الفاكهة يومياً، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

أنواع الفواكه والخضروات

تعرف على أفضل الفواكه والخضروات التي يمكن تناولها خلال أشهر الشتاء الباردة:
1. ثمار الحمضيات

مثل البرتقال، والليمون، والجريب فروت، والليمون، والتي تعتبر غنية بفيتامين C والفلافونويد، تساعد تناول ثمار الحمضيات على تقوية جهاز المناعة، ومنع الجلد الباهت، وتقصف الشعر، وهو أمر شائع خلال أشهر الشتاء.
2. الرمان

هي فاكهة مغذية أخرى معبأة بمضادات الأكسدة من البوليفينول، وخصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكولسترول، ويمكن أن تساعد أيضا في علاج نزلات البرد، تحتوى الفواكه والخضراوات الحمراء بفوائد صحية مذهلة.
3. الجوافة

تحتوى الجوافة على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين B6 والمنجنيز والبوتاسيوم والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى، يعتبر تناول الجوافة خلال أشهر الشتاء الباردة فعالاً للغاية في التخفيف من البرد والإنفلونزا.
4. التفاح

يحتوي التفاح على مجموعة مليئة بالمغذيات مثل فيتامين C والحديد والماغنيسيوم وفيتامين B6، على سبيل المثال لا الحصر، تميل بشرتك إلى أن تصبح مملة ومتشققة خلال فصل الشتاء، لذا فإن تناول التفاح يمكن أن يساعد في شفاء بشرتك والحفاظ عليها بصحة جيدة.
5. التوت

التوت، والفراولة، والعنب غني بفيتامين C، ومضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد في الوقاية من البرد والانفلونزا، وكذلك تقلل من أعراض الحساسية.
6. الباباي

يحتوى الباباي على إنزيم يسمى غراء يعمل كمقشر قوي ويذوب البروتينات غير النشطة، وخلايا الجلد الميتة، مما يجعل بشرتك خالية من التصبغ والعيوب، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوى على فيتامين (هـ) وفيتامين (أ) يساعد على تجديد بشرتك، خاصة خلال أشهر الشتاء أفضل الخضروات التي يجب تناولها في الشتاء.
7. الجزر

الجزر هي الخضروات الجذرية الشعبية وجدت في جميع أنحاء الشتاء، إنها مصدر ممتاز للبيتا كاروتين، الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ عند استهلاكه، فيتامين (أ) ضروري للتشغيل السليم للجهاز المناعي ويحسن صحة العين.
8. الفجل

الفجل هو الخضروات الشتوية الشائعة التي تستهلك للمساعدة في الهضم، ومكافحة السعال والبرد، وتنظيم ضغط الدم، وتعزيز صحة الجلد.
9. الكرنب الأحمر

الكرنب الأحمر مصدر ممتاز لفيتامينات المنجنيز والبوتاسيوم، كما أنها مرتفعة في الانثوسيانين مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة، بصرف النظر عن هذا، فإن تناول الكرنب أثناء أشهر الشتاء الباردة سيساعد على تعزيز مناعتك أيضًا.

أنواع الفواكه وأسمائها

تتنوع الفواكه وأسمائها إلى ما يلي:
1. الفاكهة المدمجة وهي تتكون من مجموعة من العديد من الأزهار التي تدمج معًا لإنتاج فاكهة والفرق بينها واحدة، وبين المركب هو أن كل من الزهور التي تتكون منه تحتوي في الأصل على فاكهة مستقلة تمامًا، ولكنها تدمج أثناء النضوج مرحلة لتصبح واحدة، وتشمل الأنواع الشائعة الأناناس والبطيخ والتين.
2. الثمرة المركبة وتنمو من المبايض لعدة أزهار مستقلة وليست من زهرة واحدة ، ويبدو أنها تتكون من العديد من الأجزاء الصغيرة التي يتم دمجها مع بعضها البعض. من بين الأنواع الأكثر أهمية الفراولة والتوت البري والتوت البري وفاكهة التوت.
3. الفاكهة البسيطة وهي تتكون من جزء واحد أو ثمرة أساسية واحدة ، وقد تكون جافة أو رطبة من الداخل، وتنمو من بياض زهرة ناضجة واحدة فقط. تشمل هذه الفئة العديد من الفواكه المألوفة لدى البشر أو معظمهم، وهي مقسمة إلى مجموعات فرعية عديدة، أهمها عوزي: هذه ثمار لا تحتوي على بذرة صلبة من الداخل، وتشمل عددًا كبيرًا جدًا من الفواكه المألوفة، بما في ذلك العنب والطماطم والموز والخيار والكيوي والباذنجان، وبساتين الفاكهة: تحتوي الفاكهة الموجودة بداخلها على بذور صلبة محاطة باللب الداخلي الرطب للفاكهة، بما في ذلك المشمش والخوخ والمانجا والخوخ والكرز وغيرها.

أنواع الخضروات واسمائها

لكل نوع من هذه الخضروات فائدة كبيره جدًا وتساعد على الشفاء من عده أمراض، وهم:
1. فالدرنيات وهم: البطاطس، والبطاطا، والجزر، واللفت، والبنجر.
2. الورقيات هم: السبانخ، والجرجير، والخس، والبقدونس، والملوخية.
3. الخضروات الشتوية هم: الثوم، والبصل، والهليون.
4. الخضروات الصيفية، وهم: القرع المر، القرع، والفليفلة، والطماطم.

طرق للمحافظة علي تناول الخضروات و الفاكهة يومياً

يمكنك تقطيع الفاكهة والخضروات إلى قطع صغيرة لتسهيل عملية تناولها، مما سيساعدك كثيراً على المواظبة على تناولها، وهناك بعض الطرق الأخرى التي ستجعلك تحافظ على تناولها، وهي تكون كما يلي:
– سناكس الخضروات
بدلا من تناول الوجبات الخفيفة، يمكنك تناول «سناكس» تناسب نظامك الغذائي، كما أنها ستساعدك على فقد الوزن المطلوب، ومن هذه «السناكس» الجزر والحمص والخيار والزبادي قليل الدسم.
– فاكهة الفطار
ضيفي الفاكهة إلى فطارك، مثل التفاح والموز و الفراولة، ويمكنك إضافة الحليب عليها، لأن ذلك يساعدك على حرق الكثير من السعرات الحرارية بالإضافة للطاقة التي ستحصلين عليها مع بداية يومك.
– في الوجبات الرئيسية
يمكنك إضافة الخضروات الي وجبتي الغداء والعشاء و يجب أن تكون طازجة لتحصلي علي أكبر قدر من الفائدة منها.
– مُعلبات الخضروات و الفاكهة
إذا كنتِ امرأة عاملة يمكنكِ تناول الفاكهة والخضروات المعلبة في عملك مثلاً أو تحضيرها قبل الذهاب في علب صغيرة و أخذها معكِ، وبالتالي تتجنبين الشعور بالجوع و أكل الأطعمة السريعة التي قد تتسبب في زيادة وزنك.



509 Views