أنواع الكربوهيدرات وتقسيماتها

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 1 أبريل, 2021 3:17 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:24
أنواع الكربوهيدرات وتقسيماتها


أنواع الكربوهيدرات وتقسيماتها وظائف الكربوهيدرات اهمية الكربوهيدرات بحث عن الكربوهيدرات كل ذلك في هذه السطور التالية.

أنواع الكربوهيدرات وتقسيماتها

الكربوهيدرات البسيطة أو السكريات الأحادية:-
وهي النوع الأول الذي يحتاجها الجسم من الكربوهيدرات، وتتكون من مجموعة جزيئات السكر الجلوكوز، وتتميز بسهولة امتصاصها وهضمها، وبالتالي يأخذ الجسم الطاقة الذي يحتاجها بسهولة منها، وهذا النوع موجود في الألياف، حيث يعطي الجسم فقط سعرات حرارية، وتمنح شعور كبير بالجوع، ومن أمثلتها أيضاً الفركتوز، والجلاكتوز.
ثنائي السكاريد أو مركبات سكرية ثنائية:-
وهم جزيئان أحاديان السكاريد وهم ملتصقان ببعضهما، ومن السكريات الثنائية السكروز، والمالتوز، واللاكتوز، حيث أن اللاكتوز ينتج عند ارتباط جزئ الجلاكتوز مع جزئ الجلوكوز، وينتج أيضاً السكروز عند ارتباط جزئ الفركتوز مع جزئ الجلوكوز، والذي ينتج غالبا عن عملية البناء الضوئي، والجليكوجين حيث أن الأنسان والحيوان يقوم بتخزينه في الكبد والعضلات.
الكربوهيدرات المعقدة:-
وهو النوع الأخير من الكربوهيدرات، حيث أن الجسم لا يستطيع أن يهضمها بسهولة، ويحتاج إلي وقت كبير لهضمها، وهذا النوع لا يؤثر علي مستوي السكر في الدم مثل النوع الأول، ومن أنواع السكريات النشويات فهي عبارة عن بوليميرات الجلوكوز، فهي تتكون من أميلوبكتين وأميلوز، حيث أن النشويات لا تذوب في الماء، ومنها أيضاً السليلوز وهو يعتبر من المركبات الرئيسية الهيكلية في النباتات، حيث أن يتكون الورق، والقطن، والخشب منه.

السعرات الحرارية في أطعمة الكربوهيدرات

الأرز له عدة أنواع منها الأرز البني فلكل ١٠٠ جرام منه ٣٦٠ سعر حراري من الكربوهيدرات
أما الأرز الأبيض فهو يحتوي على ٣٦٣ سعرة حرارية.
أما الخبز فله أنواع مختلفة أيضاً منها خبز الذرة ويحتوي على ٢٠٠ سعرة حرارية لكل ١٠٠ جرام منه وخبز التوست الأبيض يحتوي على ٢٦٠ سعر حراري، وخبز التوست البني يحتوي على ٢٣٥ سعر حراري و الخبز المفرود يحتوي على ٢٨٨ سعر حراري وخبز الرقاق يحتوي على ٣٧٢ سعر حراري.
أما في المعكرونة المطبوخة فهي تحتوي على ١٣١ سعر حراري، والمعكرونة المعدة من القمح الكامل تحتوي على ١٤٩ سعر حراري.

مقدار الحصة اليومية المسموحة من الكربوهيدرات

وفقا للتوجيهات الغذائية الأمريكية فإنه من المفترض أن تشكل الكربوهيدرات نحو 45-65% من مجموع السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص يومياً.
فبالنسبة للشخص الذي يتناول 2000 سعرة حرارية في اليوم، فإن هذا يعني أن الكربوهيدرات قد تشكل نحو 900 – 1300 سعرة، مما يعادل حوالي 225 – 325 غرام كل يوم. ومع ذلك، فإن كمية الكربوهيدرات الخاصة بكل شخص تختلف حسب الاحتياجات الفردية.

فوائد الكربوهيدرات الغذائية

تتميز الأغذية الغنية بالكربوهيدرات بتوفيرها الطاقة الازمة للجسم والتي توفر عليه الوقوع في التعب والإرهاق عند القيام بالأنشطة الحركية المختلفة. تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي لتوليد الطاقة بالجسم فيقوم الجهاز الهضمي بتحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز الذي يساعد في إمداد الجسم بالنشاط الذي يحتاجه. توفر الكربوهيدرات على الجسم تكسير البروتين الموجود بالعضلات في حالة نقص كمية الجليكوجين. يعني ذلك أن الجسم قد يأكل عضلاته في حالة نقص الجليكوجين. تحتوي الكربوهيدرات على نسبة مرتفعة من البكتريا المفيدة للجسم والتي يحتاجها لهضم الطعام بشكل أفضل. فالكربوهيدرات توفر للمعدة الراحة أثناء هضم الطعام نتيجة احتوائها على تلك البكتريا. ينصح خبراء التغذية بالاهتمام بتناول الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات للعناية بصحة الجسم وعدم إهمالها لتجنب أضرار ذلك على الصحة. تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات أثناء اتباع برامج الحمية الغذائية قد يهدد بالإغماء لذلك ينصح الخبراء بضرورة احتواء أنظمة الريجيم على الكربوهيدرات بنسبة معينة لتجنب زيادة الوزن.

أضرار الكربوهيدرات الغذائية

تحفز الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات البنكرياس على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين في الجسم. يتسبب ذلك في زيادة نسبة الأنسولين الذي اعتاد عليها الجسم مما يعرض للإصابة بأخطار مرض السكري والذي يؤثر على مناعة الجسم. ينصح الخبراء بضرورة تناول كميات مناسبة من الكربوهيدرات وعدم الإفراط فيها لتجنب الإصابة بأخطارها فعلى الرغم من فوائدها في إمداد الجسم بالنشاط إلا أن زيادتها يعرّض للأخطار الصحية. أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات يعّرض الجسم للإصابة بأخطار سرطان الثدي والبنكريات. يتسبب تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات كالمكرونة والخبز الأبيض في زيادة وزن الجسم والإصابة بأمراض السمنة المزعجة. ينصح الخبراء بضرورة تناول الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة كالبروتين والألياف مع الكربوهيدرات لتجنب تأثيرها السلبي على صحة الجسم



889 Views