أنواع المتلازمات النفسية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 12:54
أنواع المتلازمات النفسية


أنواع المتلازمات النفسية كذلك سنتحدث عن أخطر أنواع المتلازمات كما سنتحدث كذلك عن متلازمة سندروم وما هي متلازمة توريت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع المتلازمات النفسية

1-متلازمة ستوكهولم
هذه المتلازمة تعود لقصة حقيقية حدثت في ستوكهولهم، عندما أقدمَ مجموعة منَ اللصوص المسلحين على اقتحام بنك واختطاف جميع الموظفين بداخله بغرض سرقة الأموال منهم، ولكن الغريب في هذه القصة أنَ الرهائن تمَ احتجازهم لمدة 6 أيام ولكنهم تعاطفوا معَ المختطفين وتقرّبوا منهم نفسياً ودافعوا عنهم أيضاً.
وبحسب علماء النفس وبعض الأطباء الذينَ حلّلوا هذه المتلازمة وفقاً ل BBC، أشاروا إلى أنَ الأشخاص المختطفين يشعرون في بداية الأمر بأنهم معرّضون للموت في أي دقيقة ومن ثمَ يتحوّلون إلى مرحلة تشبه حركات الاطفال وتصرّفاتهم فهم غير قادرين على فعل أي شيء كالكلام أو الأكل أو الذهاب إلى الحمام دونَ الحصول على إذن منَ المختطف، ولذلك عندما يقدّم المختطف لهم الطعام والشراب يشعرون ببعض الامتنان له الذي يتحوّل فيما بعد إلى تعاطف معه وظهور هذه المتلازمة
2- متلازمة كوتار
متلازمة كوتار هى اضطراب نفسي يعتقد فيه المريض بأنه ميت، كما يعتقد أيضاً بأنه فقد أعضاءه الداخلية أو دمه، حيث أن الإنكار سمة أساسية لهذه المتلازمة فينكر المريض وجوده وبقاؤه على قيد الحياة، وترتبط متلازمة كوتار غالباً بالأشخاص الذين يعانون من الفصام او الاضطراب ثنائي القطب, وتحدث في أغلب الأحيان بسبب التعرض لصدمات نفسية أو حوادث خلفت إصابات جسدية ملموسة. سميت بمتلازمة كوتار نسبة إلى الطبيب النفسي جول كوتار الذي إكتشفها عام 1880.
3- متلازمة القدس
من المعروف ان القدس عامرة بأماكن مقدسة ورموز دينية مختلفة، هذه الأجواء المختلطة بالأديان المختلفة تتسب في هوس ديني أو إضطراب لبعض الأشخاص، تتسبب هذه المتلازمة في تصرفات جنونية لدى المصاب، فقد يقوم بإلحاق الضرر بالمساجد أو الكنائس كنوع من التمرد على الأديان، أو أن يصيح في الشوارع بآيات من القرآن أو الإنجيل، هذه الحالة الجنونية يصاب بها قرابة 40 شخص كل عام، وجدير بالذكر انها لا تقتصر على دين محدد، بل تصيب جميع الاشخاص من مختلف الأديان.
4-أليس في بلاد العجائب
بالتأكيد انك شاهدت فيلم أليس في بلاد العجائب في طفولتك، وعشت ذلك العالم الخرافي الذي عاشته اليس، هذه المتلازمة تشبه تماماً رأيته في الفيلم، عدم التناسق في الأحجام ،صغر كائنات بشكل مبالغ فيه، وكبر أخرى بشكل لا يصدق !
هى عبارة عن حالة عصبية تنتج عن إضطراب أو خلل في الجزء المسؤول عن الإدراك البصري في الدماغ، يتسبب هذا الإضطراب في خلل في الرؤية لدى المريض، حتى وإن كان نظره سليم تماماً، فالأمر لا علاقة له بمدى صحة نظره، هى حالة عصبية يرى فيها المريض الأشياء على غير طبيعتها، وغالباً ما تأتي هذه المتلازمة في شكل عرض من أعراض الصداع النصفي.
5- متلازمة باريس
ليست القدس وحدها من تصيب زوارها بالجنون، مدينة النور أيضاً تفعل الأمر ذاته، ولكن مع اليابانيون فقط ! نعم فهذه المتلازمة مرتبطة باليابانيون فقط، حيث يصاب البعض منهم بصدمة نفسية عند زيارته لباريس، والسبب في هذه الحالة الغريبة هى الصورة الخرافية التي تسكن أذهان اليابانيين عن باريس، والتي تتلاشى تدريجياً عند زيارتهم لها، فيجدوا أن الواقع أقل بكثير من توقعاتهم، مما يسبب لهم خيبة أمل وصدمة، وجدير بالذكر انه ما بين 12 إلى 24 ياباني يصاب بهذه المتلازمة كل عام عند زيارة باريس.
بالتأكيد هذا الشعور ناتج عن فقدان الثقة بالنفس، بالإضافة إلى كثرة المقارنة بالآخرين، ومن أبرز أسباب حدوث هذه الحالة هو ميل المصابين بها إلى وضع معايير عالية في العمل قد يصعب تحقيقها.
6-متلازمة مونخهاوزن
مونخهاوزن هو شرطي ألماني عرف بكثرة إدعاءاته وقصصة المفتعلة التي يبالغ بوصفها، حيث كان دائم الشكوى والإدعاء بأن مرض ما قد أصابه، وسميت هذه المتلازمة نسبة إليه.
هى حالة مرضية مصطنعة يدخل فيها المصاب الذي يتصرف بطريقة طفولية ودرامية في آن واحد، حيث لا يكف عن الإدعاء بإصابته بمرض جسدي أو نفسي، لدرجة أنه قد يؤذي نفسه لإثبات ذلك، فهو يحب الظهور كشخص مريض لكسب دعم وتعاطف من حوله.
7-متلازمة المحتال
ترتبط هذه المتلازمة ارتباطاً وثيقاً بإنعدام الثقة بالنفس وغياب تقدير الذات، حيث يعتقد المصاب بها بأنه لا يستحق النجاح الذي حققه ، فهذا النجاح الذي وصل إليه مجرد صدفة او ضربة من ضربات الحظ، ولا علاقة لمجهوده بذلك، بل يعتقد أيضاً انه احتال على الآخرين وخدعهم ليصل إلى ما وصل إليه، لهذا سميت بمتلازمة المحتال.
8- متلازمة ماري أنطوانيت:
الكثير منَ الأشخاص عندما يتعرّضون لعدّة مواقف مخيفة يقولون بأنَ شعرهم تحوّلَ إلى اللون الأبيض نتيجة الذعر والخوف الذي استبدَّ قلوبهم، وبالفعل ارتبطَ الخوف باللون الأبيض للشعر من خلال ماري أنطوانيت التي سجنت عندما نجحت الثورة الفرنسية وتمَ سجنها لليلة واحدة فقط تحوَّلَ شعرها إلى اللون الأبيض، ولوحظَ هذا التحوّل أيضاً على بعض الهاربينَ منَ الموت خلالَ الحرب العالمية الثانية، هذه المتلازمة ليست نفسية في الأصل ولكنها من أغرب المتلازمات التي حدثت في العالم ونسبت إلى الملكة الفرنسية ماري.
9- متلازمة ستاندال
أحياناً عندما نريد وصف شيء بالغ الجمال، نقول أنه من شدة جماله كدنا نفقد الوعي، ولكن هذه الحالة أصبحت واردة وممكنة الحدوث بالفعل، إنها متلازمة ستاندال، إضطراب يظهر في صورة تسارع في ضربات القلب وإرتباك ودوار وإغماء، وذلك عندما يشاهد المصاب بها أي مشهد جمالي، كلوحة فنية راقية مثلاً، فيصاب بالدوار أو يفقد وعيه حرفياً من شدة إعجابه بها!

أخطر أنواع المتلازمات

1-متلازمة إدوارد
وهي تعرف أيضا باسم تثلث الصبغي 18، وهي عبارة عن حالة وراثية خطيرة جدا تؤدي لمجموعة كبيرة من المشاكل الصحية الشديدة، وذلك لأنه يمكن أن يعيش المصابون لسن مرحلة البلوغ المبكر ويمكن أن يموتوا قبل ذلك، ومن علاماته شكل الرأس صغير والفك قصير وغير طبيعي والشفة مشقوقة، بالإضافة إلى العيوب الخلقية مثل، مشاكل القلب والكلى وضعف النمو والفتق في جدار المعدة وتشوهات العظام مع بطئ شديد في التعلم.
2-الفرق بين المتلازمة والمرض
ان الفرق بين المتلازمة والمرض هو فرق يرجع لاختلاف مفهوم الكلمتين في الأوساط الطبية، فالأمراض، هي حالات صحية لها أسباب معروفة، وأعراض المرض تكون متسقة إلى حد كبير، وذلك على عكس المتلازمة، والتي تبدأ فيها الأعراض بالظهور متسقة مع المرض، وعادة ما يكون السبب غير معروف.
3-متلازمة التليف الكيسي
هو عبارة عن مرض وراثي تقدمي، يحدث بسبب التهابات الرئة المستمر، وانه يعمل على الحد من القدرة على التنفس بمرور الوقت، ومن الأعراض التي ترافق المرض، البشرة الحساسة والسعال المستمر والتهاب الرئة المتكرر وضيق النفس وضعف النمو وصعوبة في حركة الأمعاء وعقم عند الذكور.
4-متلازمة داون
وهي حالة كروموسومية مرتبطة بالإعاقة الذهنية، ومظهر الوجه المميز وكذلك شكل العضلات الضعيفة في مرحلة الطفولة، ويعاني جميع الأفراد الذين يعانون من التأخير المعرفي، لكن تجد ان الإعاقة الذهنية غالبا ما تكون خفيفة إلى معتدلة، والمصابون بمتلازمة داون يعانون من مجموعة من العيوب الخلقية، مثل عيوب في القلب وتشوهات في الجهاز الهضمي.

متلازمة سندروم

1-المتلازمة Syndrome هي عبارة عن أعراض متنوعة ومختلفة.
2-غير مترابطة تهيئ لحدوث مرض أو تكون مسببة للمرض و لا يكون هنالك سبب واضح لحدوثها .

متلازمة توريت

1-متلازمة توريت هو مرض عصبي غالبًا يظهر في مرحلة الطفولة، تصدر عن المصاب بهذه المتلازمة عرات صوتية (Vocal tics)، أو عرات جسدية (Motor tics) لاإرادية ولا سيطرة له عليها.
2-لا تنجم كل العرات عن الإصابة بالمتلازمة فقط، إذ هنالك أطفال لديهم عُرّات صوتية وحركية، لكنهم غير مصابين بمتلازمة توريت.
3-تبدأ العرّات الحركية بالظهور عادةً في سن 2 – 8 سنوات، فيما يُمكن أن تبدأ العرّات الصوتية بالظهور في سن سنتين، مع إنها تظهر في العادة بعد سنوات من بدء ظهور العرّات الحركية، وتبلغ العرّات ذروتها في سن 12 عاما.
4-تخفّ هذه العرّات بصورة حادة، أو تختفي عند غالبية الأطفال في سن البلوغ، لكن ثمة حالات تبقى تظهر فيها هذه العرّات حتى بعد سن البلوغ.
5-يختلف تأثير هذه العرّات من ولد إلى آخر، بعض الأولاد لديهم عرّات خفيفة ذات تأثير طفيف على حياتهم، ولكن حتى العرّات الخفيفة، أو تلك التي تظهر في فترات متباعدة من الممكن أن تُؤثر على التقييم الذاتي للولد وعلى علاقته مع أصدقائه وعائلته.
6-العرّات الحادة والمتقاربة تتطلب أحيانًا العلاج بما في ذلك العلاج الدوائي والاستشارة، وحتى في الحالات التي تبدو فيها العرّات خفيفة قد يكون لها تأثير جدي على قدرة الولد على التعلم مما قد يسبب له الحرج.



251 Views