أنواع جلد الإنسان

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2023 10:23
أنواع جلد الإنسان


أنواع جلد الإنسان كذلك سنتحدث عن كم تبلغ سماكة جلد الإنسان كذلك سنتحدث عن الجلد ووظائفه كذلك سنتحدث عن متى يتجدد جلد الإنسان، كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أنواع جلد الإنسان

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، ويشكل الجلد مع الأظافر والشعر والغدد والأعصاب التي يحتويه الجهاز الغطائي الذي يحمي أعضاء الجسم الداخلية من المؤثرات والعوامل الخارجية.
ويشكل الجلد حوالي 16% من الوزن عند البالغين، وتتراوح سماكته بين مكان وآخر، فمثلاً يكون الجلد الذي يغطي الجفون رقيقاً، بينما يكون جلد باطن الكفين والقدمين سميكاً.
يتكون الجلد من ثلاثة طبقات رئيسية، هي:
1- البشرة
هي الطبقة الخارجية من الجلد، وهي تتجدد بشكل دائم. والوظائف الرئيسية لطبقة البشرة هي ما يلي:
– تكوين خلايا جلدية جديدة: تتكون خلايا الجلد الجديدة في قاعدة طبقة البشرة، والتي تحل محل خلايا الجلد القديمة التي تتقشر باستمرار.
– إعطاء الجلد لونه: تحتوي خلايا البشرة على الخلايا المصنعة للميلانين، الصبغة التي تعطي الجلد لونه.
– حماية الجلد: بما أن البشرة هي الطبقة الخارجية للجلد، فهي تعمل على حمايته من البيئة الخارجية، بسبب تكونها من مادة الكيراتين التي تعطي الجلد قوته وتحميه من الجفاف.
2- الأدمة
هي الطبقة الوسطى من الجلد وهي أكثر طبقات الجلد سمكاً. تحتوي طبقة الأدمة على الغدد العرقية والغدد والدهنية وبصيلات الشعر، كما أنها تحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية.
تتكون طبقة الأدمة من البروتين الذي يسمى بالكولاجين، وهو ما يعطي الجلد مرونته وقوته.
ومن أهم وظائف طبقة الأدمة ما يلي:
– إفراز العرق والدهون: تساعد الغدد العرقية على خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة، كما أن الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية تساعد على ترطيب الجلد والحفاظ على نعومته.
– الإحساس (الألم وحاسة اللمس): تحتوي طبقة الأدمة على النهايات العصبية التي تنقل الإحساس بملمس الأشياء، والضغط، والألم، والحكة، واختلاف درجات الحرارة إلى الدماغ.
– محاربة العدوى: تحتوي طبقة الأدمة على الأوعية اللمفاوية التي تكون جزءاً من الجهاز اللمفاوي، ويساعد وجود هده الأوعية على محاربة العدوى والجراثيم وحماية الجسم من المواد الغريبة.
– إنبات الشعر: تحتوي طبقة الأدمة على بصيلات الشعر، التي ينبت منها شعر الرأس والوجه والجسم. ويساعد الشعر على تنظيم درجة حرارة الجسم، كما أنه يحمي الجسم من الإصابات.
3- طبقة ما تحت البشرة
هي أعمق طبقة من طبقات الجلد وتسمى أيضاً بطبقة تحت الجلد. وتتكون بشكل رئيسي من الدهون التي تحمي الجسم من الحرارة العالية أو البرد القارس.
كما تشكل هذه الطبقة مخزناً جيداً للطاقة، إذ يقوم الجسم بتخزين الدهون في هذه الطبقة. كما يساعد وجود الدهون على تكوين طبقة حامية لأعضاء الجسم الداخلية مثل العضلات والعظام.

كم تبلغ سماكة جلد الإنسان

يبلغ سمك جلد الإنسان بين واحد ونصف الى اثنين متر، ولا يتشابه جلد الإنسان من للجسم الآخر، حيث كل جسم يحتوي سمك جلد محدد، ويفرق سن الإنسان حيث كون الإنسان رجل أو امرأة أو شاب أو شيخ سيفرق أيضا في تحديد سمك الجلد، وهناك الجلد الذي يكون موجود على الساعد الذي يبلغ سمكه حوالي واحد وثلاثة ملم في أجسام الذكور، بينما الإناث واحد وستة وعشرين ملم في أجسادهن.

الجلد ووظائفه

يتكون الجلد من 3 طبقات رئيسية من الأنسجة، وهي: البشرة (Epidermis)، والأدمة (Dermis)، وطبقة تحت الجلد (Subcutaneous layer) ولكل طبقة وظائف خاصة بها، وإليك توضيح حول ذلك:
1- وظيفة طبقة البشرة
– البشرة هي الطبقة العليا من الجلد التي يمكن رؤيتها ولمسها، تتكون من الكيراتين وهو بروتين يلتصق مع البروتينات الأخرى ليشكل هذه الطبقة، وهذه أبرز وظائفها:
– توفير حاجز وقائي: إذ تمنع الجراثيم والبكتيريا من الدخول للجسم ومجرى الدم والتسبب في الالتهاب، كما تحمي الجسم من المطر والشمس والعناصر الأخرى.
– تصنيع بشرة جديد: تصنع البشرة خلايا جلد جديدة باستمرار، تحل هذه الخلايا محل 40,000 خلية جلدية قديمة يفقدها الجسم يوميًا.
– حماية الجسم: إذ أن خلايا لانجرهانز الموجودة في البشرة تعد جزءًا من الجهاز المناعي، وتساعد في محاربة الجراثيم والالتهابات.
– توفير لون للبشرة: حيث تحتوي على الميلانين وهي صبغة تعطي البشرة لونها، إذ تحدد كميتها لون البشرة والشعر والعينين.
2- وظيفة طبقة الأدمة
استكمالًا للحديث عن وظائف الجلد، لا بد من توضيح وظيفة الطبقة الوسطى من الجلد، والتي تشكل 90% من سماكته والمعروفة بالأدمة:
– تحتوي على الكولاجين والإيلاستين: الكولاجين هو بروتين يجعل خلايا الجلد قوية ومرنة، والإيلاستين هو بروتين آخر يحافظ على مرونة الجلد، ويساعد الجلد المشدود على استعادة شكله.
– ينمو الشعر من هذه الطبقة: حيث تلتصق جذور بصيلات الشعر بالأدمة.
-توفر الإحساس بالعوامل الخارجية والألم: إذ تخبر الأعصاب الموجودة في هذه الطبقة الشخص بوجود شيء ساخن لا يمكن لمسه أو شيء يسبب الحكة، كما تساعد المستقبلات العصبية على الشعور بالألم.
– تصنع الزيوت: إذ تساعد الغدد الدهنية الموجودة في الأدمة في الحفاظ على بشرة ناعمة وسلسلة، كما يمنع الزيت البشرة من امتصاص الكثير من الماء عند السباحة أو التعرض المفرط للماء.
– تنتج العرق: تفرز الغدد العرقية في الأدمة العرق من مسام الجلد، ويساعد العرق في تنظيم درجة الحرارة.
– تحافظ على صحة طبقات الجلد: إذ توفر الأوعية الدموية الموجودة في هذه الطبقة العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة.
3- وظيفة طبقة تحت الجلد
تعمل هذه الطبقة الدهنية على الآتي:
– تنظم درجة حرارة الجسم: حيث تمنع الدهون الموجودة في هذه الطبقة الشعور بالبرودة أو الحرارة الشديدة.
– تساعد الأعصاب والأوعية الدموية: تتفرع الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة في الأدمة في طبقة تحت الجلد لإبقاء هذه الطبقة على تواصل مع بقية الجسم.
– تحمي العظام والعضلات: تعمل الدهون الموجودة في هذه الطبقة كوسائد تحمي العضلات والعظام من الإصابات عند السقوط أو التعرض لأي حادث.
– تحتوي على نسيج ضام: يربط طبقات الجلد بالعضلات والعظام.

متى يتجدد جلد الإنسان

يتغير معدل تجديد خلايا الجلد بتغير السن ويبلغ في المتوسط:
– من 14 يوم عند الأطفال.
– من 21 إلى 28 يوم عند المراهقين.
– من 24 إلى 30 يوم في العشرينات.
– من 28 إلى 35 يوم في الثلاثينات.
– من30 إلى 42 يوم في الأربعينات.
– من45 إلى 84 يوم في الخمسينات وما بعدها.



74 Views