أنواع فاكهة القشطة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 9:01
أنواع فاكهة القشطة


أنواع فاكهة القشطة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم أنواع فاكهة القضطة وفوائدها وأضرارها وما هي فوائدها للشعر.

أنواع فاكهة القشطة

القشطة قلب الثور

الشجرة كبيرة الحجم يصل ارتفاعها الى حوالى ٢٠ قدم ونموها غير منتظم، تتحمل البرودة بدرجة كبيرة، تسقط معظم أوراقها في فصل الشتاء، الثمرة كبيرة الحجم يصل وزنها الى حوالى رطلين كروية أو قلبية الشكل سطحها أملس واللب أبيض اللون وأقل حلاوة من القشطة البلدي أو الهندي وبه عدد كبير من البذور السوداء.
القشطة الهندي

الشجرة صغيرة الحجم ولكنها أكبر من شجرة القشطة البلدي، ويناسبها الجو المعتدل لذا فالمناطق الساحلية الشمالية بمصر يمكن أن تزرع فيها بشرط أن تكون الرطوبة معتدلة حيث أن الرطوبة العالية والجو البارد يمنع نضج الثمار. الأوراق قلبية الشكل قطيفيه الملمس خاصة السطح السفلي لوجود الزغب عليه ، الثمرة كبيرة الحجم مستديرة أو بيضية الشكل لونها أخضر فاتح ، الفصوص غير واضحة على سطح الثمرة على شكل بصمات الأصابع، البذور سوداء اللون تشبه بذور الفاصوليا.
القشطة البلدي

أكثر أنواع القشطة انتشارا في مصر وتتحمل الجو الحار الجاف مثل جو الصعيد، ولكنها لا تتحمل البرودة. كما أنها تتحمل الأراضي الجيرية بل يجود إثمارها فيها والأشجار صغيرة الحجم والأوراق صغيرة رمحيه – الثمار صغيرة يصل قطرها الى حوالى من ٧-٩سم وشكلها كروى أو بيضي أو قلبي لونها أخضر مصفر والسطح مفصص بشكل واضح، البذور سوداء لامعة منبعجة من أحد جانبيها ومقوسة من الجانب الأخر.
القشطة الشريماتا


وهى هجين بين القشطة البلدي والهندي، الشجرة قوية النمو أكبر في الحجم من شجرة القشطة البلدي، الثمرة كبيرة الحجم وأقل تفصيصًا من ثمرة القشطة البلدي واللحم حلو المذاق والبذور قليلة نسبيًا والمحصول غزير.

فوائد فاكهة القشطة

يمنع هشاشة العظام
تحتوي فاكهة القشطة علي الكالسيوم والفوسفور وهي من العناصر المفيدة للعظام وقوية وتساعد في منع هشاشة العظام . تحتوي فاكهة القشطة علي نسبة عالية من الفركتوز، سكر بسيط، كونها مصدر طبيعي جيداً من الكربوهيدرات فإنه يمكن أن يجعلك تشعر بالتجديد والطاقة والحيوية . هذه الفاكهة تزيد من التحمل بسبب محتوي فيتامين ج .
قتل خلايا السرطان
وقد أثبتت الأبحاث أن أوراق فاكهة القشطة فعالة جداً في قتل 12 نوع من الخلايا السرطانية وبالتالي منع الإصابة بسرطان القولون والثدي والبروستاتا والرئة وسرطان البنكرياس . علي عكس العلاج الكيميائي، الذي يقوم بمهاجمة الخلايا السرطانية بدون أي أثار جانبية مثل الغثيان، فقدان الوزن، فقدان الشعر، وما إلي ذلك، وعلاوة علي ذلك فهو فعال أكثر من 10،000 مرة من العلاج الكيميائي وإبطاء نمو الخلايا السرطانية .
لهذا الغرض يمكنك غلي 10 أوراق من فاكهة القشطة في ثلاث أكواب ماء حتي يصل الماء إلي كوب واحد . ويجب إعطاء مرضي السرطان هذا المشروب مرتين في اليوم لمدة إسبوعين للحصول علي نتائج ملحوظة . تحتوي الفاكهة علي أسيتوجنينز أناناسيوس التي توقف نمو الخلايا التالفة قبل أن تصبح سرطانية ومفيدة بشكل خاص في مقاومة سرطان الثدي ويترك الخلايا طبيعية .
علاج الإسهال عند الأطفال
فاكهة القشطة فعال جداً في علاج البواسير . وعند الضغط علي الفاكهة تستخرج ما لا يقل عن كوب واحد من الماء وشربه مرتين في اليوم في الصباح وبعد الظهر لتقديم الإغاثة . في حالة اسهال الرضع، يجب إعطاء الطفل 2 – 3 ملاعق كبيرة من المياه للرضع .
مفيدة لصحة القلب
تعمل فاكهة القشطة كعنصر جيد لمنع ضرر الأعصاب . يقوم فيتامين ب1 علي تسريع عملية التمثيل الغذائي والدورة الدموية ومنع الإضطرابات العصبية كما أنه يحتوي علي فيتامين ب2 وهو أمر حيوي لإنتاج الطاقة في الجسم وتخزين الدهون وتحسين أداء الجهاز العصبي .
تخفيف الإمساك
ثمار فاكهة القشطة غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان وتخفيف الإصابة بالإمساك بالإضافة إلي البراز السائب وتسهيل التخلص من البراز في الجسم .
تعزز النوم
تحتوي فاكهة القشطة علي مادة كيميائية تسمي التربتوفان الذي يعزز النعاس والإسترخاء . وبذلك فهو مفيد لتعزيز النوم . وغالباً ما تستخدم راوئح فاكهة القشطة في الروائح التي تمكنك من السيطرة علي ضغط الدم .
علاج إلتهاب المسالك البولية
نظراً،لإرتفاع محتوي الرطوبة في فاكهة القشطة فهي فعالة في علاج ومنع الإلتهاب المسالك البولية، إلتهاب الأحليل . عند تناول عصير فاكهة القشطة يمكنك تناوله عن طريق الفم لعلاج إلتهاب الأحليل وأمراض القلب.
مدر طبيعي للبول
تحتوي هذه الفاكهة علي ما يقرب من 84 % ماء الذي يساعد في ترطيب الجسم . وهو بمثابة مدر للبول ويساعدك في التخلص من الإحتفاظ بالماء وعلاج الوذمة .

اضرار فاكهة القشطة

وبالرغم من فوائدها المتعددة إلا أن لها بعض الأعراض الجانبية ومنها :
-كما أنها قد تسبب أضرار للكبد والكلى خطيرة للغاية ، لذا لا ينصح بتناولها لمن يعانون من مشكلات صحية في الكبد أو الكلى .
-قد يتسبب فرط تناولها في حدوث ضرر كبير بالأعصاب خاصة لمن يعانون في المقام الأول من مرض الشلل الرعاش ، فقد يزيد من حالتهم سوءًا لذا لا ينصح بتناولها لمن يعانون منه .
-أيضاً ينصح من يعانون من الأمراض التالية باستشارة الطبيب قبل تناولها لما قد تمثله من خطر على حالتهم الصحية وهم :
من يعانون من ارتفاع ضغط الدم خاصة ، وعامة من يتناولون أدوية لمعالجة ضغط الدم .
-أيضاً المصابين بأي نوع من أنواع مرض السكري .
-بالإضافة للمرأة الحامل فلا تتناوله دون استشارة الطبيب .
وأخيراً من تعتمد على الرضاعة الطبيعية في تغذية طفلها

فوائد فاكهة القشطة للشعر

-تحمي الشعر من التساقط وتعزز من نموه، فهذه الفاكهة تعتبر من المصادر الغنية بالمعادن والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الشعر وتناولها باستمرار تحفز الشعر على النمو وتحد من تساقطه، ومن العناصر التي تحتوي عليها فاكهة القشطة هو الحديد الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس.
-تقضي على القمل وحشرات الرأس، إذ يُهرس لب القشطة ويُضاف إليه القليل من الناء وبضع نقاط من زيت جوز الهند، وبعد خلط المكونات يُطبّق الخليط على فروة الرأس ويُترك خمس عشرة دقيقة وبعدها يُغسل الشعر ويُمشط.
ترطب الشعر وتمنحه النعومة واللمعان ويزيد من صحته وقوته، وذلك بدهن الشعر بزيت بذور القشطة.
-تحد من ظهور الشيب المبكر وذلك لاحتواء فاكهة القشطة على عنصر النحاس ومواد مضادة للأكسدة، فالنحاس ينتج الميلانين التي تعطي اللون للشعر، أما مضادات الأكسدة تحمي الشعر من الجذور الحرة المسببة لحدوث الشيب المبكر.
-تعالج فروة الرأس من الالتهابات وقشرة الرأس وذلك لغناها بمضادات الأكسدة التي تسيطر على إنتاج الزيت في فروة الرأس مما يخلصها من القشرة.



989 Views