أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 2:04
أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا


أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا كذلك سنتحدث عن أسباب الطلاق عند الرجل وما هي أهم أسباب الطلاق المبكر كما سنذكر كذلك أهم نصائح عند الطلاق كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

أهم أسباب الطلاق في مجتمعنا

1-غياب الاحترام
إن الاحترام بين الطرفين يعزز من مكانة كل منهما حيث أن كل طرق يتمنى الاحترام والتقدير من الطرف الأخر، غياب الاحترام والاستهزاء الطرف الأخر يجعل الطلاق وسيلة للتخلص من جحيم الاهانات المتكررة.
2-الشك
حيث يشك الزوجان ببعضهم البعض لأتفه الأسباب وانتشر الشك في هذه الأزمنة نتيجة للتقدم التكنولوجي وظهور الهواتف الذكية، وسهولة التواصل مع الجنس الأخر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
مثل فيسبوك وتويتر وكذلك برامج التواصل مثل الواتس أب وبرامج الشات ويختلف الشك في الأزمنة الماضية عن زماننا. حيث أن الخروج من المنزل كان أساسًا لتطويل الشك بين الزوجين، ولكن الآن من منزلك وبضغطة واحدة على الهاتف الذكي من الممكن أن يولد الشك بين الزوجين، يلجأ الزوجين إلى الطلاق للتخلص من إحساس الاتهام من إحدى الطرفين.
3-غياب الحوار البناء والغضب
أن الزواج مثلما ذكرنا قائم على الحب والتفاهم والاحترام وغيابهم أيضًا يؤدى إلى غياب الحوار البناء والعزلة، وزيادة المسافات بين الأزواج مما يؤدى إلى تفاقم المشكلة وقد تؤدى إلى الطلاق. تدخل الأهل إن تدخل الأهل سواء من عائلة الزوج أو الزوجة في مشاكل الأزواج يؤدي إلى تفاقم المشكلة وسيطرة الأهل على الحياة الخاصة بهما مما يهدم العلاقة بين الزوجين.
4-المكانة المالية والاجتماعية
يلعب الاختلاف الطبقي في المجتمعات العربية دورًا هامًا في انتشار الطلاق، فالاختلاف في المكانة الاجتماعية قد يجعل الحياة مستحيلة بين الطرفين.
5- المكانة التعليمية
كذلك الاختلاف في التعليم قد يؤدي إلى الاختلاف في الطموحات والأهداف مما ينمى بيئة خصبة للخلافات التي قد تؤدي إلى الطلاق. الزواج بغير حب إن الحب هو أساس راسخ لقيام الحياة الزوجية السليمة انعدامه يؤدي إلى انعدام المشاعر والشعور بالبرود المتبادل بين الطرفين. غياب التفاهم إن التفاهم بين الزوجين لا يقل أهمية عن الحب وبدونه يحصل شرخ كبير في العلاقة وتحدث الكثير من الخلافات.
6-العنف
إن الرجل الشرقي في مجتمعنا العربي ينغرس في مجتمع ينتشر فيه العنف يجعل منه إله للضرب والإهانة، حيث يستخدم العنف في كل أساليبه مما يجعل الحياة أشبه بالجحيم على الزوجة مما يدفعها للطلاق.
7-غياب المسئولية
إن لكل طرف من الزوجين دور مسئول عنه ينبغي عليه الالتزام به وملزم بتحمله، فالزوجة تقوم بالمهام المنزلية والاهتمام بالزوج والأولاد والزوج يقوم بالعمل وتحمل النفقات المالية. وتقصير أي منهما في واجباته قد يؤدى إلى نشوب الخلافات بينهما وتوجيه الاتهامات دون مراعاة للظروف والإمكانيات والقدرات المالية.

أسباب الطلاق عند الرجل

1-لم يعد هناك أمور مشتركة
يعاني اغلب الأزواج من مشكلة غياب الأمور المشتركة بينهما عندما ينتهي الحب، فمثلاً لم يعد لديهما نفس الإهتمام بالغوص أو السفر أو حتى المطالعة ومشاهدة الأفلام. عندها توقعي أن يطل الرجل الإنفصال.
2-مستوى الإنفاق
يستاء الرجل من المرأة التي تخالف القرارات المتفق عليها بالشأن المالي، على المرأة أن تدرك أهمية تقدير تعب الزوج والحفاظ على مدخراته أو راتبه خاصة في حال كان الزوج هو صاحب الدخل الأعلى في الأسرة أو الوحيد.
3-النقد المستمر
عدم رضى الزوجة المستمر من زوجها، والكلام دائماً عن عدم الإكتفاء أو قيام الرجل بأمور وواجبات مختلفة تجاه زوجته يشعره بالنفور والغضب. هذا الأمر يهّم الرجل كثيراً بأن يشعر برضى الشريك لو مهما فعل. تجنبي الإنتقاد المتكرر وأثني على جهود زوجك في العلاقة.
4-الخيانة
يبتعد الرجل عن زوجته ومنزله لأسباب عدّة لكن السبب الأهم والأبرز هو الخيانة، أو حينما يجد امرأة أخرى تستهويه. لذا هذا الأمر يوصل بالزواج إلى طريق مسدود وغالباً إلى الطلاق.

أسباب الطلاق المبكر

1- اختلاف مصدر الدخل
قد يكون الوضع الاقتصادي والمالي في المنزل من أحد أسباب الطلاق، لا سيما إن كان أحد الطرفين يتميز بخلفية اقتصادية وقد جاء من عائلة ثرية أو يتحلى بمنصب اجتماعي مرموق فقد يزداد الأمر تعقيدًا.
يمكن أن تظهر الكثير من المشاكل بسبب الوضع المالي، واختلاف الخلفيات الاقتصادية، مما يسبب النقص عند أحد الطرفين، وقد تظهر حالات من التوتر تتعلق بالمنصب، ومكان الإقامة والنفقات المشتركة والوضع الاقتصادي في المنزل.
2-فقدان الصبر والتحمل
العديد من الأزواج تنخفض لديهم القدرة على الصبر والتحمل تحديدًا اتجاه بعضهما البعض، فقد تمر السنوات وتزداد المشاكل المتراكمة وقد يزداد الأمر سوءًا أيضًا عندما ينجبون الأطفال ويزداد العبء عليهم، وقد يبدأون بالبحث عن سبل الطلاق، والكثير من الأزواج قد يتجاهلون أهمية الصبر والتساهل في الحفاظ على الحياة الزوجية.
3- عدم الاهتمام بالمظهر
على مر السنوات العديد من الأزواج يفقدون الاهتمام بالمظهر الخارجي، الأمر الذي قد يسبب فقدان الجاذبية الجنسية وبالتالي الخيانة والطلاق.
4- نقص في التواصل
عدم حدوث تواصل مباشر بين الزوجين قد يَحول الحياة الزوجية إلى جحيم، والمشكلة تكمن إذا توقع أحد الأزواج من الطرف الآخر تخمين رغباته دون الحاجة إلى النقاش العميق والمباشر، والتواصل المباشر مع الشريك هي من أهم ركائز الزواج.
5- الغيرة والحسد
سبب الغيرة الحاصل بين الزوجين يكمن في انعدام الثقة بين الطرفين، لاسيما أن الحياة الزوجية الناجحة تستند بشكل أساسي على الشعور بالأمن والثقة، وإن اختفت هذه المشاعر فقد تصبح الحياة الزوجية عقيمة وقد ينتهي المطاف بطلب الطلاق، كما أن انعدام الثقة بين الزوجين هو مرتبط في الأساس بمرحلة الطفولة، والحالة النفسية، وكذلك خلفية العائلة التي أنجبت هذا الزوج أو الزوجة.
6- تجربة طلاق في العائلة
إن الأشخاص الذين يأتون من المنازل التي شهدت حالات طلاق يميلون إلى الطلاق أكثر من أولئك الذين يأتون من منازل يعيش فيها الأم والأب في سعادة غامرة، كما يعتقد علماء النفس أن السبب في ذلك هو انعدام الثقة في مؤسسة الزواج، غير أن الأزواج الذين عاشوا تجربة تندرج فيها حالة طلاق الوالدين فقد يشعرون بميل أقل اتجاه إنقاذ حياتهم الزوجية وقد يكون الحل برأيهم اللجوء للطلاق.
7- عدم اتفاق العائلات
قد لا يتفق أهالي الزوجين مع بعضهم البعض، وقد يؤدي هذا في معظم الحالات إلى حدوث توترات عديدة قد تؤدي إلى طلاق الأبناء، وفي الحالات التي يقوم بها والد الزوج أو الزوجة بالتدخل بشكل مبالغ فيه في علاقة الأبناء قد تحدث نزاعات يكون سببها الرئيس هذا التدخل، وهذه الحالات شائعة خاصة عند بعض الأزواج ممن يعتمدون ماديًا على أهاليهم.

نصائح عند الطلاق

1 – فكري في أسباب الطلاق 15 دقيقة في اليوم لمدة أسبوعين
أوضح الخبراء أن الرجل يعتبر المسبب الرئيس للطلاق في أغلب الحالات، وتفكير المرأة بأسباب الطلاق لمدة وجيزة يعزز في داخلها الشعور بأنها لم تكن السبب فيه، وتكرار ذلك يبعد عنها الشعور بتأنيب الضمير.
2 – لا تتوقفي عن استخدام الماكياج
هناك نساء يهملن أنفسهن بعد الطلاق بسبب الحزن، وهذا خطأ؛ لأن إهمال الذات يؤدي إلى التعمق في الحزن والتسبب في الشعور بالدونية.
3 – ألغيه من تفكيرك
عليك أن تصممي على إلغاء الزوج السابق من تفكيرك بشكل نهائي، وخاصة إذا لم تكن هناك نية للعودة إليه.
4 – اقطعي الاتصال مع الزوج السابق لمدة شهر
لتبعدي عن نفسك ذلك الشعور بالشوق والحنين للماضي، فالتوقف عن الاتصال بالزوج السابق يجب أن يترافق بتفكير مفاده أن الأمور لن تعود إلى سابق عهدها، كما أن ذلك يساعد على استعادة الطاقة التي سلبها الطلاق منك.
5-اطردي الطاقة السلبية
إذا بقيت المرأة في نفس المنزل الذي كانت تعيش فيه قبل الطلاق، فينبغي عليها قبل كل شيء تغيير السرير، والشراشف، والمخدات السابقة؛ لأن ذلك يساعد على طرد الطاقة السلبية التي خلفها الزواج.



311 Views