إنجازات الحضارة البابلية

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2023 3:28
إنجازات الحضارة البابلية


إنجازات الحضارة البابلية سوف نتحدث كذلك عن ما هي مميزات الحضارة البابلية؟ ومن اقدم الحضارة البابلية ام الفرعونية؟ وأين قامت الحضارة البابليّة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

إنجازات الحضارة البابلية

-اكتشاف الأعداد والنظام الستيني اكتشف البابليون الأعداد، وقاموا بعمليّات الحساب في شتّى الأمور، من تجارةٍ وأفلاكٍ وغير ذلك من أمور حياتهم، واعتمدوا في كل ذلك النظام الستيني الذي يقوم على اعتماد العدد “60” في جميع حساباتهم، وكان لهذا العدد فضل في التّعامل مع الكسور؛ فهو عدد زوجي قابل للقسمة على أعداد كثيرة دون أن يحتوي الناتج على كسور، وكذلك كانوا أوّل من استعمل الجدول الرياضي لإيجاد عمليّات الضرب والجمع والقسمة، وهم أوّل من بدأ بتجريد الرياضيّات وحل المعادلات من الدّرجة الثالثة والسّادسة.
-حدائق بابل المعلقة لعلّ أهم الإنجازات التي حدثت في العهد البابلي هي حدائق بابل المعلّقة، فهي أعجوبة من أعاجيب الزمن، وهي محاطة بثمانية أبواب، أشهرها بوّابة “عشتار” الضّخمة الموجودة حتى الآن في أحد متاحف مدينة برلين الألمانيّة، وقد كانت هذه الحدائق محاطة بخندق مائي، لكن ينبغي التنبّه إلى أنّ هذه الحدائق لم تكن معلّقة فعليًا، لكنّها كانت عبارة عن بناء من طوابق عدة حملت داخلها جميع أنواع الأشجار.
-وتظل هذه الحدائق خضراء مثمرة على مدار السّنة، ذلك لأنّها حوت النباتات الشّتويّة والصّيفيّة، وقد وُضعت على جوانبها التّماثيل المتعدّدة بأحجامها المختلفة، وقد بنى هذه الحديقة نبوخذ نصر لزوجته الأميرة أميديا، التي جاءت من المناطق الجبلية إلى أرض بابل المنبسطة، فاشتاقت للحدائق فبنى زوجها لأجلها حدائق بابل.
-قانون حمورابي تطوّرت بابل تطوّرًا عظيمًا في ظلّ حكم حمّورابي، الذي عرف بلقب “صانع القانون” فقد أصبحت بابل في عهده من الدول المعروفة في بلاد ما بين النهرين، ومن أهم المراكز في التّعليم تاريخيًّا، وقد حكمها حمّورابي بقوانين متينة اعتمدت قاعدة العين بالعين والسن بالسن، إذ جعل لكلّ مرتكب للخطأ عقوبة حسب الجرم الذي ارتكبه، فقرر للمهندس الذي بنى بيتًا وقع على أصحابه فأهلكهم عقوبة الموت، فلم يكن حمورابي مدّعيًا للألوهيّة على خلاف من سبقه من الملوك، لكنّه ادّعى أنّه خليل الله، وأنّ تلك الأوامر مرسلةٌ من الإله، وبالرغم من شدّة تلك القوانين إلّا أنّ حكمه استمرّ خمسة عشر عامًا.

ما هي مميزات الحضارة البابلية؟

-الحضارة البابلية صنفت كأعظم الحضارات القديمة.
-وقد حققت إنجازات ذات شأن في الفلك والرياضيات والطب والموسيقى.
-وبصورة عامة إن سكان ما بين النهرين الأقدمين، قسمان: الكلدانيون وعاصمتهم بابل على نهر الفرات، والآشوريون وعاصمتهم نينوى على نهر دجلة.

من اقدم الحضارة البابلية ام الفرعونية؟

يذكر المؤرخ اللبنانى نجيب مترى مؤسس دار المعارف المصرية سنة 1890، فى كتابه “ملخص التاريخ القديم” أن الحضارة المصرية هى أطول تاريخ مستمر لدولة حيث يزيد عن 7 ألاف سنة، وهى أقد حضارة فى التاريخ الإنسانى.
اختلف المؤرخون فى تحديد أقدم حضارة على وجه الأرض عرفها الإنسان، وبدأ منها مرحلة التدوين وكتابة التاريخ، بعدما عاش الإنسان الأول حياة بدائية لم يكن فيها أى من وسائل الحياة التالية سواء مع بداية الحضارات أو عصر التكنولوجيا.

أين قامت الحضارة البابليّة؟

البابلية تعني (بوابة الآلة) وأطلق عليها الفُرس “بابروش” دولة بلاد مابين النهرين.
عُرفت قديمًا ببلاد سومر. وكانت تقع بين نهري دجلة والفرات.
ظهرت الحضارة البابلية بين القرنين الثامن عشر والسادس عشر قبل الميلاد.
وكانت تعتمد بلاد بابل على مواردها على الزراعة
أُطلق على البابليين هذا الإسم نسبةً إلى عاصمتهم بابل التي كانت تعني وسط العراق وجنوبه، ومن أشهر الملوك البابليين (حمورابي) وجاءت شُهرته لكونه مُشرّع القوانين المُختلفة التي أصدرها في مجموعة واحدة عُرفت بإسم شريعة حمورابي.
واستطاع الملك حمورابي ضم بلاد جنوب الرافدين إلى مُلكه، فأصبحت بابل في عهده أشهر مدينة في التاريخ.
وقد نشأت دولة بابل مرة أُخرى بعد الأشوريون ولكن سُميت هذه المرة (حضارة الدولة البابلية الثانية-الكلدانيون)
بعد أن استطاع الملك نبوخذ نصر الكلداني من إسقاط الدولة الأشوريّة بمُشاركته بالحلف الذي أخضع بلاد الرافدين إلى حكمه فعمروا مدينة بابل وأعادوا مجدها.



84 Views