اجود أنواع الكوسة

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:29
اجود أنواع الكوسة


اجود أنواع الكوسة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة عن زراعة الكوسة.

اجود أنواع الكوسة

كوسة الملاح الجوي

تتميز باللون الاخضر الغامق ،طولها يصل 14-15 سم تتحمل ظروف الزراعة المختلفة وفقا لقواعد التكنولوجيا الزراعية
الكوسة البيضاء


ثمار جاهزة للتحصيل خلال 35-40 يوم.بيضاء اللون وبيضاوية وذات مذاق ممتاز ، واللب سميك. مقاومة المرض بشكل كبير جدا
غولدبيري


فترة النضج 50 يوم. لون الثمرة متسق بالكامل مع الاسم.

عوامل التي يجب مراعاتها عند زراعة الكوسة

-اروي الكوسة كلما شعرتِ بأن التربة جافة، ويمكنكِ وضع عود خشبي في التربة، وعندما تجف أزيليه، لتتأكدي أن التربة جافة من أسفل، حتى لا تفرطي في الري، وتتعرض الجذور للتعفن، وعمومًا تحتاج الكوسة للري مرة على الأقل أسبوعيًّا، ولا يُفضل ري أوراق النبات، والاكتفاء بري التربة.
-تحتاج الكوسة للتعرض لضوء الشمس المباشر من ست إلى ثماني ساعات يوميًّا.
-تحتاج الكوسة للتسميد مع الإنبات، مع بداية ظهور البراعم الصفراء، ويُفضل اختيار السماد الغني بالفوسفور لزيادة الثمار، ويمكن الحصول عليه من المشاتل، أو اختاري السماد العضوي متعدد الاستخدامات، واستعمليه بالطريقة المدونة على عبوته

معلومات مختلفة عن زراعة الكوسا

مناخ الكوسا:
الكوسا من المحاصيل الصيفية وأفضل درجة حرارة مناسبة لإنبات البذور ونمو النبات هي ما بين (21-35) سيليسيوس، وإذا انخفظت درجة الحرارة عن (15) س فأن بذورها لا تنبت ويتوقّف نموها.
تربة الكوسا:
تنجح زراعة الكوسا في التربة الغنية الخصبة الجيدة التصريف الخالية من الأملاح، أنسب درجة حموضة هي التي تتراوح بين (6.5-7.5).
مواعيد زراعة الكوسا:
يمكن زراعة الكوسا في أشهر السنة جميعها ما عدا الأشهر التي تنخفض فيها درجات الحرارة كثيراً، (في المناطق المرتفعة والبادية فإن موعد الزراعة من شهر 3 لشهر 8 وفي المناطق الشفا غورية من شهر 2 لشهر 9 وفي المناطق الغورية من شهر(1/9، 1/10 ، 1/12، 1/2) ويمكن أيضاً التبكير في موعد الزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية.
طرق الزراعة وكمية التقاوي:
تزرع البذور مباشرة في أتلام أو في مصاطب عرضها من (80-90) سم، والمسافة بين النباتات 40 سم، وتغطى بالملش الأسود ويتم ذلك بوجود الري بالتنقيط وتُغطى هذه المصاطب بقماش أو شاش أبيض بعد زراعة البذور فيها؛ لحماية النباتات بعد الإنبات من الإصابة بالحشرات الناقلة للأمراض الفيروسية.

مشكلات قد تواجهك فى زراعة الكوسة

أصناف الكوسة
تختلف أصناف الكوسة بعضها أكثر إنتاجية من البعض الآخر ، وبعضها أكثر مقاومة للأمراض والآفات لذلك انتبه عند اختيار أصناف الكوسة لحديقتك ، وتأكد من اختيار أصناف ذات مستوى عالي من مقاومة الأمراض والظروف البيئية .
الحشرات الضارة
واحدة من أكبر المشاكل المتزايدة فى طريقة زراعة الكوسة هي الآفات المعروفة بإسم حفار الكرمة ، وهي فراشات سوداء وحمراء مع أجنحة داكنة ، سريعة لذلك لا يلاحظهم البستانيون في كثير من الأحيان وتسبب ضرر كبير فتضع اليرقات لتتغذى على النبات داخل الجذع ، مما يؤدي إلى تفريغ الكوسة وتسبب في النهاية إلى موت النبات وللوقاية منها قم بحماية الجزء السفلي من الجذع بواسطة لفائف من رقائق الألومنيوم ، أو قم بتغطية النباتات حتى تتحول إلى أزهار .
التلقيح
تحتاج الكوسة إلى بعض الحشرات مثل النحل والخنفساء حتى تعمل على تلقيح زهرة الذكور مع الإناث وعدم توافرها يؤدى إلى ضعف التلقيح وإذا لم يكن هناك ما يكفي من الملقحات فستكون النتيجة ثمارًا ثقيلة أو مشوهة .
البياض الدقيقي
هو من أكثر الأمراض الفطرية انتشارا عندما يتعلق الأمر ب طريقة زراعة الكوسة وهذا المرض يجعل الأوراق تبدو مغطاة بطبقة تشبه بودرة التلك ، الحالات الشديدة من هذا المرض يمكن أن تؤدي إلى تقليل امتصاص النبات للضوء الضوئي بالتالى يقل إنتاج المحصول .

عمليات الخدمة بعد زراعة الكوسا

الترقيع:
تُجرى هذه العملية بعد أسبوع من الزراعة، إذ تُعاد الزراعة الجور الغائبة بالبذور بوجود الماء.
الخف:
بما أن الكوسا تزرع بالبذور مباشرة، فهي تحتاج إلى عملية خف بإبقاء نبات واحد، عندما يبدأ النبات بتكوين الورقة الحقيقية الرابعة، ويجب ريّها مباشرة بعد عملية الخف.
العزق:
تُجرى عملية العزق في حال الزراعة في أتلام؛ للتخلّص من الأعشاب ولتكويم التراب حول الساق؛ لتغطية الجذور ولتفكيك التربة ويكون العزق سطحياً، أما عند استعمال الملش فتزال الأعشاب باليد.
الري:
تعتمد كمية الري والوقت المناسب على درجة حرارة الجو ونوع التربة.
التسميد:
تحتاج الكوسا إلى طنين من السماد البلدي المتخمّر للدونم الواحد وتضاف عند إعداد الأرض للزراعة وتحتاج إلى أسمدة كيميائية في الزراعة المروية للدونم على النحو التالي (11) كجم نيتروجين / (4) كغم فسفور / (9) كغم بوتاسيوم، تُضاف نصف الكمية عند زراعة البذور والنصف الآخر عند ظهور الورقة الحقيقية الرابعة إلى السادسة؛ وذلك مع مياة الري عند استخدام نظام الري بالتنقيط.
النضج والجني:
تُقطف ثمار الكوسا بعد أربعين يوماً من الزراعة بواسطة اليد وباستخدام مقص التقليم، عندما تصل إلى الحجم المناسب وهو من 8-12 سم، أو عندما يصبح السطح الخارجي للثمار لامعاً وقبل أن يسقط تويج الزهرة من الثمرة، ينتج الدونم من 2-4 أطنان.



940 Views