اخلاق الهنود

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 سبتمبر, 2020 6:51
اخلاق الهنود


اخلاق الهنود سنتعرف عليها بالبتفصيل كما سنقدم اهم المعلومات عن عادات وتقاليد الهنود في هذه المقالة.

ثقافة الهند

تشير ثقافة الهند عمومًا إلى آلاف الثقافات المتميزة والفريدة لجميع الديانات والمجتمعات الموجودة في الهند. وتختلف لغات الهند ودياناتها ورقصها وموسيقاها وهندستها المعمارية وأطعمتها وعاداتها بين مكان وآخر في البلد. إن الثقافة الهندية، التي كثيرًا ما توصف بأنها اندماج لعدة ثقافات، تمتد عبر شبه القارة الهندية وتتأثر بتاريخ يمتد آلاف السنين. إن العديد من عناصر ثقافات الهند المتنوعة، مثل الأديان الهندية والفلسفة والمأكولات واللغات والرقص والموسيقى والأفلام، لها تأثير عميق في كل أنحاء المحيط الهندي والهند الكبرى والعالم.

لماذا تسمي الهند بلاد العجائب؟

الحقيقة ان الهند India لديها الكثير من الموارد والمقومات لكي تبقي الدولة الشهيرة ببلد العجائب ,فهذا الأسم ليس من فراغ, فهي حقاً بها مالم تعرفه او تصدقه , ولكن بعد ظهور عصر التكنولوجيا هذا,أصبحت الهند تري بمنظور آخر, غير ماكانت عليه,فالكثير يرون الهند بمنظور أفلام بوليوود ,التي تعطي انطباعا رهيبا لدي المشاهد من خلال افلام الأكشن التي يتخللها الكثير من الخيال والبطولات والرقصات,تجعل المتفرج يدوب في هذه المشاهد كأنه بداخلها .. ولكن الأفلام الهندية لا تلقي الضوء علي أشياء كثيرة في الهند الجميل منها والقبيح.. وفي هذا المقال سوف نلقي الضوء علي مالاتعرفه عن الهند بلد العجائب!

مميزات الهند

– تتميز الهند بالرومانسية البراقة التي تظهر في الأفلام وتنم علي شعب محب للحياة ,وأهلها مولعون بالألوان والمهرجانات, التي تخطف الأنظار تاركة في مخيلتنا الأنبهار بكل مايدور حولنا من حضارات وعادات وقيم وتقاليد فالهند فريدة حقا من نوعها,فهي جميلة بأختلافها ناهيك عن أرضها وشعبها وشمسها الملتهبة.
– الهنود مختلفون عن غيرهم في الطباع ,ولكنهم متمسكون بالتقاليد الهندية منذ الأزل,فـ الهند قارة متميزة بأنهارها العديد ,وجبالها التي يغطي قممها الثلوج والصحاري الممتدة, فكل هذا دليل على طبيعتها المتنوعة,التي تتصف بأرض السلام رغم مايحدث بها من نزاعات وحروب.
– رغم  تعرض الهند للحروب العديدة وحالات النهب والتلوث, إلا ان الهند تتصدي كل من يحاول طمث حضاراتها,فهي تعتز بحضارتها وتحتفظ بها الي الان.
– يتحدث الهنود لغات عدة رغم تواجدهم في بلد واحدة,ويختلفون ايضا في المعتقدات الدينية والعادات والحضارت ورغم هذا فأنهم  يعيشون في اندماج مع بعضهم البعض.
– رغم ضعف قيمة العملة الهندية (الروبية الهندية),الا ان الهند تجرم خروج عملتها الرسمية الي
خارج البلاد.
– الهنود لديهم ابتسامة ترحيب للضيوف,والأدب فى ضم أيديهم عند تحية الضيوف,يدل علي انه شعب ودود.
– يتسم الشعب الهندي بالطيبة والتي تظهر عند تقاسم الطعام رغم قلته مع الكلاب وغيرهم من الحيوانات, ويحاولون حمايتها من البرودة داخل بيوتهم البسيطة.
– الشعب الهندى يتعامل بود مع السائحين فهو شعب متعاون,فعندما يستفسر السائح عن جهه فيتجمع حوله العشرات من الأشخاص للأرشاده وعرض خدماتهم بكل ود ومحبة,بخلاف هناك من ينتهز الفرصة للنصب او الغش , فلايوجد مكان في العالم لايخلو من هؤلاء الأشخاص..
– الهند كدولة كبيرة لديها العديد من المشاهد الرائعة والمظاهر الفنية الجمالية  إلا أن الصورة لن تكتمل إلا بإظهار الوجه الآخر من عيوب الهند وشعب الهند غير التي تراها أفلام بوليوود الساحرة وألقاء الضوء عليها .. والتعرف علي مالا تعرفه عن الهند.

حضارة هندية

الحضارة هي نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وإنما تتألف الحضارة من عناصر أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخلقية، ومتابعة العلوم والفنون؛ وهي تبدأ حيث ينتهي الاضطراب والقلق، لأنه إذا ما أمِنَ الإنسان من الخوف، تحررت في نفسه دوافع التطلع وعوامل الإبداع والإنشاء، وبعدئذ لا تنفك الحوافز الطبيعية تستنهضه للمضي في طريقه إلى فهم الحياة وازدهارها . الفن والعلم هما عنصران متكاملان يقودان أي حضارة .

طرق العيش والظروف الطبيعية في الهند

الظروف الطبيعية : تبلغ مساحة الهند القديمة قرابة 3 مليون كيلو متر مربع، التضاريس : تنقسم الهند لمناطق عدة و جغرافيا منوعه فهي تحمل علي ارضها الجبال كالهمالايا، و انهار كنهر الجانج المقدس و كذلك نهر الدكن و كذلك بحر العرب من الغرب، و من الشرق خليج البنغال ، و الصين من الشمال، و اطلالة واسعة علي المحيط الهندي من الجنوب ، تطلق علي الهند في الوقت الحالي ” شبه القارة الهندية ” هذا المسمي يعود للمساحة الشاسعة لهذه الدولة علي خريطة القارة الآسيوية التي تعد أكبر قارات العالم من حيث المساحة .
كان لهذا الموقع تأثيره علي تضاريس و مناخ البلاد فتأتي الرياح الباردة من الشمال من جبال الهمالايا ، و تدفء شمس الجنوب البلاد، إلي جانب السهول الخصبة بالبنغال، هذه السهول كانت حقول غنيه بالمنتجات الكثيفه، التي لم يسمح مناخ الجنوب بزراعتها نتيجه للجفاف هناك، كذلك هناك غابات تحوي بداخلها حيوانات مفترسه كالأسود” حيوان مقدس ” و الثعابين و الذئاب .
هذا من الناحية الجغرافية أم علي المستوي المعيشي فنتيجة لهذه الظروف البيئية تقسمت الهند و تنوعت بها سبل الحياة و المعيشة فهناك العديد من المهام لديهم الزراعة و كذلك الصناعة و التجارة ، لنتحدث عن الزراعة، نمت الزراعة بالشمال أكثر من الجنوب نتيجه للظروف البيئية المذكورة مسبقا، في العهد الفيدي لم يكن معروف لديهم الأرز و استعاضوا عنه بالشعير و كانت الحقول تقسم حسب مالكيها، فحسب المعتقدات القديمة لا يجوز بيع الأرض لأجنبي أو غريب فهي ملك لأصحابها تتوارثها الأجيال في العائلات، كذلك من العار أن يعمل شخص في أخر شخص أخر لهذا كان لابد من امتلاك الأراضي . أما عن حياتهم فلم يكون الفلاحون من أصحاب الملايين أو من الملوك مثلا و إيضا لم يكونوا متسوليين أو معدمين فكانوا بحال وسط . هذا في الزراعة التي انتشر في الحقول .

العلاقات الاجتماعية بين فئات المجتمع في الهند

تروي أسطورةالخلق أن الخالق الأكبر لحظة تكوين الرجل نفذت منه كل المواد في صياغته و لم يتبقَ شئ لصياغه المرأء لهذا استعان بالفضلات و القصاصات لهذا فالمجتمع الهندي ينظر للرجل علي أنه الاسمي و الأفضل، مما كان له تأثير كبير علي كل مظاهر الحياة ، لهذا كان مجتمع أبوي من الدرجة الأولي، فالرجل هو مالك كل شئ و سيد كل شئ فهو يملك أسرته و أولاده و زوجته بالمعني الحرفي للكلمه فيحق له بيعهم .
كما جاء علي لسان أحد المؤرخون أن الهنود هم أكثر شعوب الأرض تهذيبا، فالأخلاق لديهم من أهم السمات التي يتميزون بها و من أساسيات هذه الأخلاق هو احترام براهما و تقديس البقر و تأتي بعدها أهمية النسل و أنه من الأخلاق و يعد مهمة يحملها كل فرد علي كتفه لزيادة البشرية، فكما جاء في تشريع “مانو” فالنسل وحده يعمل الرجل ” ، فالزواج أجباري لدي الهنود و أن سب الصبي دون زواج يعد هذا خطأ فادح و كذلك حال الفتاة و يعتبر عارا علي الأهل، لهذا مثلت العقيدة البوذية شرخا كبيرا في أسس العقيدة الهندية القديمة حيث أن البوذية دعت للرهبنة، حيث أن الأعزب لدي الهنود هو من الطريد من الطبقات .
و من قواعد الزواج أنه لا يخضع للحب فهي عملية حيوية لازمة و هي في ذاتها عبادة و لا يتطلب الحب و إنما الرفق بالزوجة من قبل الزوج و كذلك الطاعة الواجبة من الزوجة لزوجها . حيث يبدأ الأب بالبحث علي زوجة لولده الذي يمكن إلا يتعدي عمره الخامسة عشر عام و بعد تأمين الزوجة تبقي في بيت أهلها حتي مرحلة النضج الكامل و بعدها تنتقل للعيش مع الأسرة الجديدة و تصبح هذه عائلتها و يمكن ان تنفصل بشكل كامل عن اسرتها الأصلية، كل هذا لحماية الأبناء من خطر علاقات قبل الزواج لأن هذا خطيئة كبيرة يمكن ان تؤدي بدمار المجتمع ككل .
و إيضا من قواعد الزواج أنه لابد أن يتزوج من داخل طبقته لكن يمكن أن يتزوج من خارج العائلة، و كما جاء في التشريعات القديمة أن زوجة واحدة كافية و لكن هذا لا ينفي التعددية بالزوجات، فالزواج هو حماية أبوية للزوجه و راحه للزوج، و كما هو معروف أن الزوج تقوم بالتضحية بنفسها مع زوجها فتحرق معه حتي تصير رمادا و تدفن معه في النهاية و هذا يسمي بالسوتي ” و هي تعني الزوجة المخلصة لزوجها ” .
هذه الطقس السوتي لم يكن في الهند القديمة حيث أن الفيدا الشريعة الأولي كانت تحترم المرأة و تكن لها مكانة عظيمة فكانت تحي من بعد زوجها حياة كريمة بها رفاهية و حرية حتي أنها كانت تشارك في المناظرات الفلسفية و من اشهرهن ” جانتي ” فهذه الأرمله تفرغت بعد وفاه زوجها للفلسفة و التعبد، علي عكس ما جاء بعد ذلك فأنحطط مكانة المرأة لتصل لكونها مجرد ظلا للرجل حتي أنه لا يجب لها ان تجيد القرأة و من تفعل تكون من المحظيات أو الدافيداس ” العاهرات ” . تدهور وضع المراه حتي انها في البوذيه لا يجوز لها التعبد مثلهم و الرهبنة و انها شيطان يوسوس للعابد و يتضح هذا في خطاب اناندا أحد العباد و بوذا نفسه .
لكن أيضا في مسؤله تعدد الزوجات يقال في التشريعات أن زوجة واحدة كافية و ذلك حتي لا يقلب شرور العالم نتيجة لغضب الزوجة ، ففي التشريعات الجديدة بالمقارنة بالفيدا بنظر للمرأة انها ظل و لكن يحترم فأن جاز للرجل الزواج لا يجوز له ضرب الزوجة حتي في اسوء اسوء الظروف حتي و لو بزهره، و لا بد من احترام المرأة في الطرقات و افساح المجال لها و غض البصر عنها حتي انه يمكن لها السير عارية و لا أحد يتعرض لها، و في الموائد لابد من اطعام النساء قبل الضيوف انفسهم .



880 Views