اذاعة مدرسية عن الاحترام

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 3:04
اذاعة مدرسية عن الاحترام


اذاعة مدرسية عن الاحترام، ومقدمة اذاعة مدرسية عن الاحترام، وفقرة القرآن الكريم، وفقرة الحديث الشريف، وفقرة حكم وأقوال مأثورة، وفقرة هل تعلم عن الاحترام، وفقرة كلمة عن الاحترام، وخاتمة اذاعة مدرسية عن الاحترام، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اذاعة مدرسية عن الاحترام

محتوى الإذاعة المدرسية
1. مقدمة اذاعة مدرسية عن الاحترام.
2. فقرة القرآن الكريم.
3. فقرة الحديث الشريف.
4. فقرة حكم وأقوال مأثورة.
5. فقرة هل تعلم عن الاحترام.
6. فقرة كلمة عن الاحترام.
7. خاتمة اذاعة مدرسية عن الاحترام.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الاحترام

الاحترام هو عبارة عن تقدير الناس النابع من محبتهم وتقدير واحترام الذات، فكل انسان يحترم من حوله، يحترمه الاخرين ويقدروه، ويرفعون من قدره بين الناس، واحترام الناس ما هو الا رقي في الأخلاق وحسن الخلق، فعليك ان تعامل الناس بما تحب ان يعاملوك، فعامل الناس بكل احترام وتقدير، يحترمك ويقدرك من حولك ويحبوك أيضاً، وقد وصانا ديننا الإسلامي الحنيف ورسولنا الكريم، على حسن معاملة الاخرين، واحترامهم باعتبارها من حسن الخلق، فقال الرسول عليه الصلاة والسلام عن حسن الخلق :”ليس منا من لا يحترم صغيرنا ويوقر شيخنا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبهذا فقد تبرأ النبي عليه الصلاة والسلام من الانسان السيء الخلق، فهو لا يعبر عن الإسلام في شيء، فالمسلم من سلم الناس من لسانه ويده.

فقرة القرآن الكريم

خير ما نستمع إليه في الصباح لنضفي عليه الطمأنينة والسلام هو القرآن الكريم وكما قال الله عز وجل في كتابه الكريم :”وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ”، لذا دعونا نستمع وننصت للطالب (…..):
بسم الله الرحمن الرحيم:” ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ ۖ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ”.

فقرة الحديث الشريف

ونبدأ فقرة الحديث الشريف مع الطالب (….):
1. عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس).
2. عن أبي أمامة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “ثلاثة لا يستخف بهم إلا منافق: ذو الشيبة في الإسلام، وذو العلم، وإمام مقسط”. رواه الطبراني
3. عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا، ويأمر بالمعروف وينهي عن المنكر”. حديث صحيح رواه أبو داود والترمذي، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.

فقرة حكم وأقوال مأثورة

ومع فقرة حكم وأقوال مأثورة مع الطالب (….):
1. أن تستحق الاحترام وتحصل عليه افضل من ان تحصل عليه وانت لا تستحقه.
2. حسن الخلق خير قريب والأدب خير ميراث والتوفيق خير قائد.
3. احترام الذات واحترام العقل واحترام الفكر الحر يدعونا إلى الصدق مع أنفسنا والبعد عن خدعاها بكبرياء وجحود.
4. ليس هناك أكثر دناءة من الاحترام القائم على الخوف.
5. الاحترام أجمل ما يتركه الإنسان في قلوب الآخرين.
6. اذا سقط الاحترام ليس هناك داع لا علاقة أن تتم فلا حب بلا احترام، ولا صداقة بلا احترام، ولا حتى قرابة بلا احترام.
7. إن الذي يكل إلى الناس تقدير قيمته يجعلونه سلعة يتراوح سعرها بتراوحهم بين الحاجة إليها أو الاستغناء عنها. – عباس محمود العقاد
8. الابتعاد مؤلم لكنه أفضل من قُرب بلا تقدير. – فيكتور هوغو
9. أن تتقن شيئًا واحدًا بمهارة دون الجميع حتى لو كان بسيطًا خير لك من أن تتعلم العديد من الأشياء دون اتقان أحدها بمهارة، فالمميزون غالبًا ما يحظون بالتقدير مهما كان موضوع تميزهم بسيطًا. – اوج ماندينو

فقرة هل تعلم عن الاحترام

والآن نستمع إلى فقرة هل تعلم ومع الطالب (….):
1. هل تعلم؟ أن الكلام بشكل مفرط يفقدك احترام نفسك واحترام الآخرين.
2. هل تعلم؟ أن احترامك لذاتك هو أساس احترام الآخرين لك.
3. هل تعلم؟ أن الاعتراف بالخطأ يكسبك احترام الآخرين.
4. هل تعلم؟ أن الابتسامة البسيطة تزيد من احترام وتقدير الناس لك.
5. هل تعلم؟ أن الإسلام انتشر بين الناس بالكلمة الطيبة والاحترام أكثر من انتشاره بالسيف.
6. هل تعلم؟ أن احترامك لمعلمك ومعلمتك يكسبك حبهم وتقديرهم واحترامهم لك.
7. هل تعلم؟ أن كبريائك وتعاليك وعجرفتك على الناس يفقدك احترام الناس لك.

فقرة كلمة عن الاحترام

ونبدأ فقرة كلمة عن الاحترام مع الطالب (……):
يسعدني أن أقدم لكم كلمة اليوم بعنوان الاحترام، حيث أن الاحترام يعد صفة أساسية من صفات المسلم، ودليل على الإيمان والتربية وكمال الشخصية وأيضًا حسن الخلق، كما أنه تقدير لحق الوالدين والاخوان والأقارب، فضلًا عن كون الإنسان المهذب في تعاملاته مع الأخرين يكسب محبة واحترام الأخرين له، ولذا يحثنا الإسلام على الطباع الحسنة واحترام الأخرين، كما أن ديننا الإسلام وعقيدتنا وقيمنا كلها تدعونا إلى الاحترام للذات، وأيضًا احترام الآخرين، ولذا يمكننا القول أن من يفقد الاحترام لذاته سيفقد احترام الاخرين له.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الاحترام

في الختام يجب أن تسعى عزيزى الطالب على ألا تجعل أحد يخرج بك عن طريق الاحترام وتمسك بالقيم والمبادئ التي تدفعك الى احترام الأخرين واحترام ذاتك، فاللهم جمع شمل المسلمين مجتمعين بالأخلاق الحسنة والاحترام المتبادل بينهم.



511 Views