اسباب جدري القرود

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 31 ديسمبر, 2023 9:38
اسباب جدري القرود


اليكم اسباب جدري القرود كما سنتعرف على علاج جدري القرود وأعراض جدري القرود عند الكبار وعلاج جدري القرود في المنزل وجدري القرود كيف ينتقل.

اسباب جدري القرود

اسباب جدري القرود
اسباب جدري القرود

ينشأ هذا المرض عند انتقال الفيروس للجسم. سواء عن طريق جرح في الجلد أو خدش أو من خلال الأغشيه المخاطيه في العيون أو الأنف أو الفم، وذلك بعد التعرض للفيروس بإحدى هذه الطرق:

  • تناول لحوم حيوان مصاب وغير مطهيه جيدا.
  • التعرض لعضة أو قرصه من حيوان مصاب.
  • استخدام الأدوات الشخصية لشخص مصاب، مثل أغطية السرير أو المناشف.
  • التواصل عن قرب مع شخص مصاب ولفترة طويلة نسبيًّا، أو قيام شخص مصاببالعطس أو السعال بالقرب من شخص سليم.
  • الاحتكاك المباشر بالآفات الجلدية الظاهرة على جسم المصاب، أو بالأغشية المخاطية الداخلية لديه، مثل تلك التي تتواجد في داخل الفم.

لكن يجب التنويه إلى أن غالبية حالات الإصابة الموثقة طبيًّا كانت ناجمة عن انتقال الفيروس من حيوانات مصابة إلى البشر، لا من إنسان لآخر.

  • عدوى عن طريق جزيئات الجهاز التنفسي التي تتخذ شكل قطيرات تستدعي عادةً فترات طويلة من التواصل وجهاً لوجه، مما يعرّض أفراد الأسرة من الحالات النشطة لخطر الإصابة بعدوى المرض بشكل كبير
  • عدوى عن طريق التلقيح أو عبر المشيمة (جدري القردة الخلقي)، ولا توجد حتى الآن أيّة بيّنات تثبت أنّ جدري القردة يمكنه الأنتشار بين البشر مثل الكوفيد بمجرّد انتقاله من شخص إلى آخر.

وتتراوح فترة حضانة جدري القردة بين 6 أيام إلى 16 يوماً، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً.

علاج جدري القرود

علاج جدري القرود
علاج جدري القرود

لا يوجد علاج مؤكد لعدوى فيروس جدري القردة في الوقت الحالي، وللسيطرة على تفشي مرض جدري القردة، يُستَخدَم لقاح الجدري والأدوية المضادة للفيروسات والجلوبيولين المناعي (VIG).

كيف نَحُدُّ من انتشار العدوى؟

تجنب مخالطة المصابين. ارتداء القفازات والكمامة أثناء الاعتناء بالمرضى.

أعراض جدري القرود عند الكبار

أعراض جدري القرود عند الكبار
أعراض جدري القرود عند الكبار

إن الطفح الجلدي المميز لجدري القرود لا يعد عادة من الأعراض المبكرة، حيث أنه يظهر بعد عدة أيام من ظهور الأعراض المبكرة، ويكون على شكل نتوءات وحبوب حمراء اللون أو حبوب مملوءة بالماء، كما يمكن أن تكون حبوب جدري القرود مؤلمة ومثيرة للحكة.

عادة ما تبدأ حبوب جدري القرود بالظهور على منطقة الوجه والصدر، ولكنها سرعان ما تبدأ بالانتشار إلى مناطق أخرى من الجسم، ومنها:

  • داخل الفم والأنف.
  • الأعضاء التناسلية، مثل القضيب والخصيتين لدى الذكور، أو الشفرين والمهبل لدى الإناث.
    الشرج.
  • اليدين والقدمين.
  • داخل العينين، بما في ذلك القرنية أو ملتحمة العين.
  • ومن أعراض جدري القرود الأخرى والتي يمكن أن يعاني منها المريض هي ألم أو نزيف في الشرج. كما عادة ما يحدث انتفاخ وتضخم في الغدة الليمفاوية في هذه المرحلة من مراحل المرض، وخاصة في حال لم يظهر ضمن الأعراض المبكرة للمرض.

علاج جدري القرود في المنزل

علاج جدري القرود في المنزل
علاج جدري القرود في المنزل

يهدف علاج معظم المصابين بجدري القرود إلى تخفيف الأعراض. وقد تشمل وسائل الرعاية السيطرة على الضرر الذي أصاب الجلد بسبب الطفح الجلدي الناجم عن جدري القرود وتناوُل كمية كافية من السوائل للمساعدة في الحفاظ على البراز لينًا وإدارة الألم.

في حال أُصبت بجدري القرود، اعزل نفسك في غرفة منفصلة بعيدًا عن أفراد أسرتك وحيواناتك الأليفة حتى يختفي الطفح الجلدي والقشور.

لا يوجد علاج معين معتمد لجدري القرود. لكن قد يعالج الأطباء حالات جدري القرود ببعض الأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة لعلاج الجدري، مثل تيكوفورمات (TPOXX) أو برينسيدوفوفير (Tembexa).

بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يُتوقع استجابتهم للقاح الجدري، قد يعرض عليهم الطبيب تلقي لقاح الغلوبولين المناعي. ويحتوي هذا اللقاح على أجسام مضادة من أشخاص حصلوا على لقاح الجدري.



18 Views