اسباب حكة الراس

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 3 سبتمبر, 2023 10:43
اسباب حكة الراس


اسباب حكة الراس وماهي طرق علاج حكة الراس بخطوات بسيطة ومكونات طبيعية سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه السطور التالية.

اسباب حكة الراس

اسباب حكة الراس
اسباب حكة الراس
  • العدوى الفطرية أو البكتيرية، مثل سعفة الرأس فهي عدوى فطرية، بحيث تزيد من إنتاج خلايا الجلد الميتة والتي تشبه قشرة الرأس.
  • الجرب: ينتج الجرب عن حشرة صغيرة تسمى عثة الحكة البشرية، وتعد الحكة هي أكثر أعراض الجرب شيوعًا، إذا اخترقت هذه العث فروة الرأس، يمكن أن حكة شديدة في فروة
  • الرأس، ويمكن أن تزداد شدتها لدرجة تسبب الاستيقاظ في الليل.
    قمل الشعر: حيث فهو يسبب قمل الرأس الحكة الشديدة لفروة الرأس،وتعد الحكة من أهم أعراضه.
  • الشرى: هى نتوءات حمراء وبارزة تشبه خلايا النحل وتسبب الحكة، يمكن أن تظهر في أي مكان على الجلد بما في ذلك فروة الرأس، عادة يظهر الشرى ويختفي في غضون ساعات قليلة، لكن في بعض الأحيان تختفي ، وإذا ظهرت وعادت لمدة تزيد عن 6 أسابيع، فإنهه يسمى الشرى المزمن.
  • بعض منتجات العناية بالشعر: قد يسبب استخدام بعض المنتجات إلى الإصابة بحكة فروة الرأس، مثل الشامبو أو غيره من منتجات العناية، ويعد التهاب الجلد التماسي التحسسي مثالًا شائعًا على ردود الأفعال تجاه المنتجات، حيث يسبب الحكة عند الأشخاص الذين يصبغون شعرهم، غالبًا ما ينتج عن مكون ما في الصبغة.
  • جفاف فروة الرأس عند الأطفال: يسبب جفاف فروة الرأس عند الأطفال قشرة الرأس والحكة الشديدة، وذلك بسبب تراكم خلايا جلد الرأس الميتة ومن ثم تتساقط هذه الخلايا الميتة على شكل قشرة الرأس، من الممكن أن يكون السبب هو ردة فعل مبالغة من الفطريات المتواجد في فروة الرأس أو بسبب الأكزيما.

أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر

أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر
أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر
  • القشرة والتهاب الجلد الدهني (seborrheic dermatitis)
    قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني هي الأكثر شيوعا عندما يتعلق الأمر بأسباب حكة فروة الرأس، تحدث الحكة والالتهاب في فروة الرأس نتيجة لاستجابة الجسم للنمو المتزايد للخمائر.
    تتواجد هذه الخمائر عادة في فروة الرأس والمناطق الأخرى من الجسم التي ينمو فيها الشَّعر، وبالرغم من أن تواجد الخمائر في جسم الإنسان شائع وطبيعي، لكن التزايد غير الطبيعي لهذه الخمائر هو ما يخلق المشكلة.
    كَي نكون أكثر تحديدا، فإن قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني من الأمراض التي تؤثّر على المناطق الدهنية في الجسم، وغالبا ما يكون لمن يعانون من الأكزيما النصيبَ الأكبر بالإصابة.
    من ناحية أخرى، يمكن أن يؤثّر التهاب الجلد الدهني على فروة الرأس، وكذلك مناطق أخرى من الجسم، ولكن تكون الحكة شديدة وكذلك الجلد المتقشّر مقارنة بقشرة الرأس العادية، كما يحدث أيضا التهاب.
    يُعَدّ كلٌّ من الجهاز المناعي والوراثة والتوتر النفسي، بالإضافة إلى التغذية، من العوامل المهمة التي تؤثّر بشكل فِعْلي على حدوث وشدة الإصابة بقشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني.
  • رد فعل تحسسي تجاه الأطعمة وأنواع الشامبو المختلفة
    يمكن أن تحدث الحساسية من مصادر عديدة، ولكنْ يُعَدّ الطعام والشامبو الخاص بك من أكثر المصادر شيوعا.
    هناك الكثير من الأطعمة، مثل السكر المعالَج والفول السوداني ومنتجات الصويا، تحتوي على صفات مسببة للالتهابات والعدوى الفطرية، فإذا لم تتجنب تلك الأطعمة، فمن المحتمل أن تصاب ببعض المشكلات الصحية، كالعدوى الفطرية أو ردود الفعل التحسسية.
    بالإضافة إلى ذلك، إذا كان الشامبو الخاص بك يحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية قد تُصدِر فروة رأسك ردودَ فعل تحسسية تجاه هذه المواد الكيميائية، مسببة التهابًا في فروة الرأس. بناء على ذلك، فإن أول الخيارات التي عليك القيام بها هو التوقف عن استخدام الشامبو والبلسم في الحال، للتأكد إن كانت المشكلة ستنتهي أم لا.
  • مرض مناعي ذاتي
    الصدفية هي مرض مناعي ذاتي مزمن، وتشمل أعراض الصدفية الاحمرارَ وبُقَعًا متقشرة على الجلد أو فروة الرأس. على الرغم من أننا نعلم أن الصدفية وراثية، فإن الخبراء ليس لديهم فهم واضح للسبب.
    أفادت التقارير بأن ما لا يقل عن 10% من أولئك الذين يَرِثون واحدا أو أكثر من الجينات، يمكن أن يصابوا بالصدفية، ولكن في الواقع فإن 2 إلى 3% فقط يتطور لديهم المرض وتظهر الأعراض.
    من المهم ألا تترك الصدفيةَ دون اهتمام أو علاج، لأنها قد تؤدي إلى حكة فروة الرأس، وتفاقم الحالة إذا تُركت بدون علاج.
  • سعفة الرأس (فطريات الرأس)
    سعفة الرأس هي عدوى فطرية معروفة باسم السعفة، والتي غالبا ما تسبب العدوى في منطقة فروة الرأس، وتحدث نتيجة الانتشار العميق للفطريات في بصيلات الشَّعر، ويمكن أن تتطور إلى بُقَع مستديرة من تساقط الشَّعر، وغالبا ما تظهر على شكل طفح جلدي، وقد تكون لها رؤوس سوداء بارزة.
    يمكن أن يعيش الفطر على الأنسجة الميتة في الشَّعر والأظافر ومناطق الجلد الخارجي، وعند عدم غسل الشَّعر بشكل منتظم، وبقاء الجلد رطبا لفترات زمنية طويلة غالبا من التعرق، فسيؤدي ذلك إلى انتشار العدوى الفطرية بسهولة، وتؤثّر على الأطفال غالبا، ولكنْ عادة ما تختفي في سن البلوغ.
    على عكس الصدفية، يمكن أن تنتشر سعفة الرأس عن طريق لمس الإنسان أو الحيوان، والأمشاط والفرش والقبّعات، أو أي ملابس أخرى تتلامس مع الفطر.

حكة الشعر في الليل

حكة الشعر في الليل
حكة الشعر في الليل

تتعدد أسباب حكة فروة الرأس للاطفال أو للكبار، كما تختلف حكة الرأس في شدتها باختلاف الأسباب، ومنها ما يلي:
1. قشرة الرأس
تعتبر قشرة الشعر من الأسباب الشائعة جدًا لحكة الرأس، وتنجم عن جفاف الشعر، ومن السهل ملاحظة تساقط القشرة من الشعر أثناء الحكة، وقد تكون واضحة على فروة الرأس، أو على الملابس (وخصوصًا الملابس ذات اللون الداكن).
2. تفاعلات فروة الرأس مع بعض المستحضرات
يشكو بعض الأشخاص من حكة الرأس بعد الحناء، أو الصبغة، أو الشامبو، والبلسم، أو أي مستحضر آخر من مستحضرات العناية بالشعر بعد الاستخدام، وقد يصاحب الحكة طفحًا جلديًا وتسمى هذه الحالة بالتهاب الجلد التماسي، وهو ينجم عن حساسية الجلد تجاه هذا النوع.
3. التهاب الجلد الدهني
ويعد التهاب الجلد الدهني أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لحكة فروة الراس، وهو حالة تُصيب مناطق الجسم الغنية بالغدد الدهنية مثل فروة الرأس، أو الوجه، وقد يكون من أسباب حكة الرأس بعد الزيت.
4. الشرى/ الأرتيكاريا
وهي بقع حمراء، وبارزة، وتسبب حكة شديدة، وتظهر في أي مكان على الجلد بما فيها فروة الرأس، وقد تظهر أو تختفي في غضون بضعة ساعات، وأحيانًا ما تختفي ثم تعاود الظهور مجددًا، وإذا عانيت من هذه المشكلة لمدة تزيد عن 6 أسابيع، فقد تكون مزمنة.
5. القمل Head lice
يعد القمل في الرأس من أسباب حكة فروة الرأس للاطفال بصفة خاصة، وهو عبارة عن حشرة طفيلية تعيش في فروة الرأس، وتنتقل من شخص لآخر، وتتغذى على الدم في فروة الرأس، ويمكن أن يبيض القمل على خصل الشعر.
6. الجرب
قد يكون مرض الجرب أحد أسباب الحكة الشديدة في الرأس، وينجم عن حشرة صغيرة يُطلق عليها سوس الحكة البشرية، وإذا قامت هذه الحشرة باختراق الجلد، ينتج عنها حكة شديدة جدًا، ومزعجة، لدرجة قد تؤثر على النوم في الليل.

كيف أتخلص من حكة الرأس

كيف أتخلص من حكة الرأس
كيف أتخلص من حكة الرأس
  • خل التفاح لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر
    يساعد خل التفاح في التخفيف من حكة فروة الرأس المرتبطة بالصدفية لاحتوائه على مستويات عالية من حمض الخليك أو ما يعرف بحمض الأسيتيك Acetic Acidالذي يستخدم كمطهر للجروح بسبب خصائصة المضادة للبكتيريا والفطريات.
    يجب التنويه إلى ضرورة تخفيف خل التفاح بالماء بنسبة 50 % قبل شطف الشعر بالمزيج بعد غسله بالشامبو.
  • زيت النعناع لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر
    زيت النعناع علاج فعال لحكة فروة الرأس وتساقط الشعر، لاحتوائه على المنتثول المادة التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، ما يسمح للدم بالتدفق إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تحسين نمو الشعر ومنع تساقطه. هذا إضافة إلى أنه من الزيوت الفعالة لتهدئة فروة الرأس والتخلص من الحكة.
    يجب تخفيف زيت النعناع بأي من الزيوت الناقلة، كزيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأرغان… وتدليك فروة الرأس بالمزيج بعد تدفئته لبضع دقائق قبل الاستحمام. يمكن الاستفادة أيضاً من شاي النعناع الدافئ لشطف الشعر بعد الشامبو.
  • زيت شجرة الشاي لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر
    يمتاز زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للفطريات والالتهابات، ما يساعد على التخفيف من حكة فروة الرأس وتساقط الشعر لاحتوائه أيضاص على مضادات الأكسدة.
    قد يتسبب هياجاً في جلد فروة الرأس إذا ما استخدم بشكل مركز، لذا يجب تخفيفه . يمكن إضافة 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو أو يمزج مع زيت الزيتون وتدلك فروة الرأس بالمزيج قبل الاستحمام.


91 Views