اسباب شحوب الوجه عند الاطفال

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2023 6:50 - آخر تحديث : 24 يوليو, 2023 7:26
اسباب شحوب الوجه عند الاطفال


اسباب شحوب الوجه عند الاطفال كما سنتحدث كذلك عن اصفرار الوجه على ماذا يدل و كيف تتخلص من شحوب الوجه؟ و ماهو شحوب الوجه كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب شحوب الوجه عند الاطفال

1-العوامل الوراثية:
حيث تؤثر العوامل الوراثية على الطفل فإذا كانت الهالات السوداء منتشرة بكثرة في عائلة الطفل فقد يؤثر ذلك على الطفل وسرعان ما تظهر الهالات السوداء تحت عينه ويتغير لون وجه نظراً للعامل الوراثي في العائلة.
2- لون بشرة الطفل:
إذا كانت بشرة الطفل فاتحة فمن الممكن ظهور الهالات السوداء تحت عينيه، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال ذوي البشرة الفاتحة أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء وتغير لون الوجه عن غيرهم من الأطفال.
3- الجفاف:
إذا كان الطفل يعاني من الجفاف وقلة شرب الماء فسرعان ما يتغير لون الوجه وتظهر الهالات السوداء نظراً لقلة السوائل في الجسم والإصابة بالإسهال أو القيء الشديد، ويعتبر الجفاف من أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.
4- فرك العين:
إذا كان الطفل يفرك عينه بإستمرار قبل النوم أو أثناء مشاهدة التلفاز أو أثناء المذاكرة، فقد يؤدي ذلك إلى جفاف منطقة حول العين وسرعان ما تظهر الهالات السوداء.
5- الالتهابات حول العين:
إذا كان الطفل يعاني من التهابات حول العين بسبب نزلات البرد أو السعال المستمر فيعتبر هذا من أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.
6- الخوف والهلع:
هناك بعض الأطفال عندما يتعرض للخوف الشديد أو الهلع من أحد الموقف أو نتيجة لتعرضه لصدمة نفسية، فقد يؤدي هذا الأمر إلى شحوب الوجه وتغير لونه ويعتبر هذا من أهم أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.
7- الانيميا:
إذا كان الطفل مصاباً بالأنيميا نتيجة لعدم اتباعه نظام غذائي صحي فقد يؤدي هذا الأمر إلى شحوب الوجه وظهور الهالات السوداء حول العين.
8-التعرض المستمر لأشعة الشمس:
من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تصبغ للون الجلد عند بعض الأطفال فيتغير لون الوجه، ويعتبر هذا من أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.
9- اضطرابات النوم:
قد يتعرض الطفل لشحوب الوجه وظهور الهالات السوداء نتيجة اضطرابات النوم والسهر الكثير وعدم أخذ القسط الكافي من الراحة أو نتيجة لكثرة مشاهدة التلفاز والأجهزة الإلكترونية.
10- تناول العقاقير الطبية:
من الممكن أن يتغير لون الوجه نتيجة لتناول أدوية معينة تعمل على شحوب لون الوجه وظهور الهالات السوداء.
11- الحساسية:
إذا كان الطفل يعاني من الحساسية سواء حساسية الجلد، أو حساسية الجيوب الأنفية فقد يؤثر ذلك على الطفل ويحدث احتقان في الأنف وهذه من أسباب شحوب الوجه والهالات السوداء عند الأطفال.
12- نزلات البرد المتكررة:
إصابة الطفل بنزلات البرد المتكرره قد تؤدي إلى حدوث انسداد للأنف مما يؤثر على سرعة ارتجاع الدم الغامق إلى منطقة العين، وهذا الدم لا يحتوي على أكسجين مما يسبب في زيادة في حجم الأوردة وتظهر بلون غامق، مما يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء حول العين وشحوب لون الوجه عند الأطفال.

اصفرار الوجه على ماذا يدل

يحدث اصفرار الجلد بشكل شائع بسبب حالة تسمى اليرقان ، والتي تحدث عندما يكون هناك مستوى عالٍ من البيليروبين في الدم. البيليروبين مركب مصفر يتشكل عندما تتحلل خلايا الدم الحمراء القديمة أو التالفة.
يُعرف تراكم البيليروبين باسم فرط بيليروبين الدم ويسبب اصفرار الجلد وبياض العينين والأغشية المخاطية.

كيف تتخلص من شحوب الوجه؟

توضع كمية من مكعبات الثلج داخل إناء وتترك حتى يذوب الثلج، ثم يوضع كريم مرطب على الوجه لتجنب ملامسة الماء البارد للوجه مباشرة ثم يتم تغطيس الوجه داخل إناء الماء البارد، ثم تكرر هذه الخطوة عدة مرات، ويتم بعد ذلك تجفيف الوجه باستعمال منشفة(فوطة) ناعمة لإزالة آثار الكريم من على البشرة.

ماهو شحوب الوجه

هو لون شاحب من الجلد يمكن أن يحدث بسبب المرض، الصدمة العاطفية، الإجهاد، استخدام المنشطات، أو فقر الدم، وهو نتيجة لانخفاض كمية الهيموجلوبين وقد يكون مرئيا أيضا كشحوب في الملتحمة للعيون عند الفحص البدني.
الشحوب أكثر وضوحا على الوجه وكف اليدين.
يمكن أن يتطور فجأة أو تدريجيا، اعتمادا على السبب.
عادة ما يكون ذا أهمية سريرية ما لم يكن مصحوب بشحوب عام (شفاه باهتة، لسان، كف، فم، ومناطق أخرى ذات أغشية مخاطية). يتميز عن المظاهر الأخرى المماثلة مثل نقص التصبغ (نقص أو فقدان صبغة الجلد) أو ببساطة بشرة عادلة.



75 Views