اسباب عدم نجاح الكيك

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 12 يوليو, 2023 6:19
اسباب عدم نجاح الكيك


اسباب عدم نجاح الكيك كذلك سنتحدث عن سر انتفاخ الكيك كذلك سنتحدث عن أسباب تفتت الكيك عند التقطيع كذلك سنتحدث عن ما هي اسباب هبوط الكيك؟ كل تلك الموضوعات ستجدونها في المقال هذا.

اسباب عدم نجاح الكيك

1-استخدام مكوّنات باردة
لضمان نجاح الكيك، احرصي على أن تكون المكونات المستخدمة في خلطة الكيك بنفس درجة حرارة الغرفة، وخصوصاً البيض والحليب والزبدة. وبالتالي، ينصح باخراجها قبل ساعة من البدء بتحضير خلطة الكيك.
2- طريقة خلط المكوّنات
لتجنب الحصول على كيك متشقق، يجب خلط المكونات جيداً بواسطة العجانة الكهربائية وذلك عن طريق تذويب السكر حتى لا تظهر بقع بيضاء على سطح الكيك وإضافته إلى البيض على دفعات. ومن أهم أسرار نجاح الكيك نذكر إضافة المكونات الجافة تدريجياً بعد نخلها مثل الطحين والكاكاو والبيكينج باودر والفانيليا، ومن ثم مزجها بحركات خفيفة ودائرية باستخدام المضرب اليدوي أو السباتولا.
3- درجة حرارة الفرن الخاطئة وفتح باب الفرن
تعد درجة حرارة الفرن الخاطئة من أهم أسباب فشكل الكيك، إذ يجب أن يكون الفرن حاراً قبل بدء الخبز بـ10 دقائق لضمان الحصول على كيك خفيف بعد الخبز. كما قد يؤدي فتح الفرن بشكل متكرر أثناء الخبز إلى تغير درجة الحرارة وانخفاض وسط الكيك وعدم انتفاخه حتى لو أعيد وضعه في الفرن
4.-فقاعات الهواء في مزيج الكيك
للتخلص من الهواء الزائد في مزيج الكيك، قومي بنقل المزيج من وعاء إلى آخر لإخراج الفقاعات إذ أنها قد تتسبب بإحداث شقوق.
5-عدم الدقة في المقادير
قد يختلف مقياس الكوب المستخدم في الوصفة عن ذلك المتوفر لديك، لذا احرصي على استخدام أكواب وملاعق معيارية لوضع المقادير وعدم الزياده أو النقصان في أي من المكونات.

سر انتفاخ الكيك

1-تفاعل البيكنج صودا البيكنج باودر مع السائل في خليط الكيك
هذه المكونات تتفاعل مع بعضها وتتسبب في تكوين فقاعات هواء. للبيكينج باودر والبيكنج صودا مدة “فعالية وجودة”. هكذا تختبرينها! وتأكدي ايضاً من التاريخ المسجل على العبوة قبل استخدامهما والا هبطت كيكتك.
2- خفق البيض مع المزيج
هذه الخطوة مهمة للغاية ولا يمكن قطعها. اتبع توقيت الضرب في الوصفة عن كثب.
هذه هي اهم خطوات تحضير الكيك. فعندما تخفقين البيض مع الخليط، انتِ تضيفين الهواء اليه. ولهذا السبب تختلف كمية البيض في كل وصفة بحسب حاجتها.
في بعض الحالات تتطلب الوصفة خفق بياض البيض وصفاره بشكل منفصل، لذا تأكدي من اتباع الارشادات بحذافيرها والتقيّد بوقت الخفق المذكور.
3- حرارة الفرن
حرارة الفرن تلعب دوراً مهماً في التحم ببنية الكيك فهي التي تتسبب في تفاعل مكونات الخليط. درجة حرارة الفرن المناسبة امر مهم للسماح للكيكة بالارتفاع.
اذا كان الفرن ساخناً جداً، فستنضج الكيكة سريعاً قبل ان تتيح الفرصة لفقاعات الهواء بأن تتشكل وبالتالي يمنع ذلك ارتفاع الكيك.
كذلك، أو إذا لم يكن الفرن ساخنًا بما فيه الكفاية ، فسترتفع الكعكة كثيرًا ، ثم تسقط في الوسط.

أسباب تفتت الكيك عند التقطيع

1- السبب في إكثار السكر أو الزيت النباتي أو الزبدة في محتويات الكيك.
2- أو قلة الخفق للمكونات.
3- تبريد الكيك غير كاف ووضعها ساخنة في الثلاجة.
4- سطح الفرن غير مستوِ؛ فيصبح جزء أعلى من الآخر مما يؤدي إلى هشاشة الجزء المنخفض وعدم سماكته.
5- عدم إنتظام حرارة الفرن.
6- الصينية غير صالحة للخبز خاصةً إذا كانت قديمة وصدئة أو قابلة للالتصاق.

ما هي اسباب هبوط الكيك؟

1- درجة حرارة الفرن المنخفضة، المسبب الرئيسي لهبوط الكيك
قبل كل شيء اعلمي أن درجة حرارة الفرن المنخفضة تعتبر السبب الرئيسي لحرمانك من كيكة إسفنجية منفوخة، لذا حاولي ضبط درجة الحرارة المناسبة للكيك واعلمي أن الحرارة المناسبة لكل كيكة تختلف عن الأخرى. لمنع هبوط الكيك، من الأفضل استخدام الوصفات التي تحدد درجة الحرارة الدقيقة.
2- البيكنج باودر
إذا انتفخت كيكتك كثيرًا، لكنها زالت وهبطت بعد إخراجها من الفرن، فاعلمي أن أحد أهم الأسباب هو كمية البيكنج باودر.
لخبز أي نوع من الكيك، فان البيكنج باودر ضروري، بالاضافة الى ذلك فان جودته و مقداره مهمان جدًا. علاوة على ذلك يجب استخدام البيكنج باودر بكمية معتدلة، لأنك إذا سكبت القليل جدًا، فلن تنتفخ الكيكة بدرجة كافية وسيكون قوامها صلبًا. بينما إذا كانت أكثر من اللازم، فسوف تنتفخ نفخة زائفة، وتهبط بعد إخراجها من الفرن.
3- تعرض الكيك للصدمة
لمنع الكيك المنفوخ من الهبوط، من الضروري عدم صدمة بعد الخبز.
إذا أخرجت الكيكة من الفرن بسرعة بعد الخبز وهي لا تزال ساخنة جدًا ووضعتها في بيئة المطبخ، خاصة عندما يكون الجو باردًا، فسوف تصدم الكيكة ويزول نفختها.
لمنع حدوث ذلك، بعد اطفاء الفرن، اتركي الكيكة بداخلها لمدة 5الى6 دقائق حتى تنخفض درجة حرارتها، ثم اتركي باب الفرن نصف مفتوحًا حتى تبرد الكيكة شيئًا فشيئًا، وبعد ذلك اخرجيها من الفرن و اخرجيها من القالب.
4- إخراج الكيك من الفرن قبل الخبز أو طهيه لفترة طويلة
يختلف وقت الخبز لكل كيكة بالإضافة إلى درجة الحرارة المطلوبة لتحضيرها. في الواقع كون الكيك نيئًا أو مفرط الطهي هو أحد أسباب هبوط الكيك. من ناحية اخرى يجب أن تميزي نضج الكيك من خلال مظهره، فاللون الذهبي على سطحه هو علامة على ذلك.
علاوة على ذلك يمكنك إدخال سيخ خشبي في الكيك لتتحققي ما إذا كان الكيك قد نضج ام لا. إذا قمت بإيقاف الفرن قبل ان ينضج الكيك بالكامل، فسوف تنخفض نفختها بشكل كبير. ايضاً إذا فتحت باب الفرن قبل خبز الكيك، فسوف تقل كمية النفخة.
5- رقة عجينة الكيك
إذا كانت كمية الدقيق في وصفة الكيك قليلة أو كانت المكونات السائلة والرطبة مثل: الزيت والحليب وماء الورد والبيض اكثر،
فسوف تصبح عجينة الكيك متراخية ورقيقة، بينما يعطيها هذا الأمر نفخة زائفة تزول بعد الخبز، لذا حاولي اتباع وصفة موثوقة لتحضير الكيك.
6- تحریک الكيكة أثناء الخبز
إذا لم يكن لديك ما يكفي من الصبر لخبز كیكة ولديك عادة قلب الحاوية في الفرن باستمرار، فمن الأفضل أن تتركي هذا الأمر. يعد هز الكيك أثناء الخبز أحد أهم أسباب هبوط الكيك.
7- استخدام الكثير من السكر
من ناحية اخرى يجب توخي الحذر بشأن كمية السكر المستخدمة في الكيك واستخدامه حسب التعليمات. وذلك لأن الكثير من السكر يجعل الخليط لزجًا، مما يسبب تنفيس وهبوگ الكيك. يجب أن تضعي في اعتبارك أيضًا أن تناول الكثير من السكر ليس جيدًا لصحة الجسم.
8- استخدام الكثير من الخميرة
إذا كانت وصفتك تتطلب الخميرة، فلا تفرطي في استخدامها. قد يؤدي استخدام الكثير من الخميرة مثل صودا الخبز أو البيكنج باودر إلى انتفاخ الكيكة بسرعة، قبل ان ينضج وسطه، يتراكم الغاز من مادة الخميرة في وسط الكيكة، ويجعلها تهبط بعد اخراجها من الفرن.
9- برودة المكونات مثل الزبدة والبيض
أن الزبدة والبيض يجب أن يكونا في نفس درجة الحرارة. لذا حاولي إخراجها بالاضافة الى المكونات الاخرى من الثلاجة واتركيها تتعرض لدرجة حرارة المحيط قبل البدء في تحضير الكيك، إلا إذا كانت الوصفة التي تتبعينها تقول عكس ذلك.
10- عدم اضافة المكونات بالترتيب
حاولي إضافة المكونات المذكورة بالوصفة بالترتيب حتى لا تكون هناك مشكلة في الكيكة.
على سبيل المثال، في الكيكة الإسفنجية، إذا سكبنا الماء في الخطوة الاخيرة بدلاً من الدقيق، فسوف تكون هناك مشكلة.
علاوة على ذلك إذا خفقت بياض البيض بدرجة كافية، فسوف تحصلين على كيكة إسفنجية رقيقة جدًا.
من المهم جدًا كيف ومتى يتم استخدام المكونات اللازمة لتحضير الكيك، لذا تأكدي من إضافتها بالترتيب المذكور في الوصفة.
11- دور بياض البيض في انتفاخ الكيك
يجب إخراج البيض من الثلاجة وحفظه في درجة حرارة الغرفة حتى لا يكون باردًا، علاوة على ذلك يجب توخي الحذر لكي لا يدخل الصفار إلى البياض عند فصلهما، كما يجب أن يكون وعاء الخلط والملعقة المستخدمة لذلك خاليين من الدهون، ويجب ايضاً أن تنتفخ وتتشكل، وبعد خلطها مع المكونات الاخرى يجب تقليبها ببطء شديد و بحركات دائرية إلى حد المزج فقط، فتحريكها كثيراً سيؤدي إلى هبوط الكيك.
12- أن يكون قالب كبيراً جداً
من ناحية اخرى تلعب القوالب دورًا مهمًا في انتفاخ الكيك، فهناك أحجام مختلفة منها ويجب استخدامها وفقًا لحجم المكونات. لكن في الأساس يجب أن تملأ المكونات ثلث القالب، وإذا كانت أقل، فهذا يعني أن القالب كبير، بينما اذا كانت اكثر فهذا يعني ان القالب صغير، وفي الحالتين سوف تهبط الكيكة.



78 Views