اسباب لون البراز الاسود

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2023 6:49 - آخر تحديث : 25 يوليو, 2023 10:43
اسباب لون البراز الاسود


اسباب لون البراز الاسود كما سنتحدث كذلك عن هل البراز الاسود طبيعى وكيف اعالج البراز الأسود و كيف تتخلص من البراز الصلب؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب لون البراز الاسود

1-الأدوية التي تحتوي على البزموت
من بين الأدوية التي يمكنها تحويل برازك إلى اللون الأسود نجد تلك التي تحتوي على مادة البزموت سبساليسيلات.
2-مكملات الحديد
في حالات فقر الدم يصف الطبيب مكملات الحديد لعلاج هذه الحالة المسببة لعدة أعراض من بينها الشعور بالتعب والضعف. لكن، هذه المكملات قد تسبب آثارا جانبية من بينها براز اسود مع امساك، وغثيان.
كما يمكن لتناول الكثير من مادة سبساليسيلات البزموت على المدى الطويل أن يؤدي إلى تحويل لسانك وأسنانك إلى اللون الأسود.
3- قرحة المعدة
قرحة المعدة هي قرحة مفتوحة تُصيب الجزء العلوي للأمعاء الدقيقة وغشاء باطن المعدة، أي تشمل هذه الحالة قرح داخل المعدة، وقرح الاثناعشري.
قرحة المعدة ليست مؤلمة دائمًا، لكن من بين أعراضها حرقة من المعدة، عسر الهضم، شعور عام بالتوعك والمرض. بالإضافة إلى براز أسود عندما تبدأ القرحة بالنزف، يكون البراز كذلك لزجا بسبب اختلاط السوائل الهضمية بالدم.
تعتبر هذه المرحلة من قرحة المعدة أكثر حدة لذلك من الأفضل التحدث مع الطبيب في أسرع وقت ممكن.
4-البراز الأسود والقولون
يعتبر التهاب القولون التقرحي من الاضطرابات المعدية المعوية التي تؤدي إلى تكوين تقرحات داخل الأمعاء الغليظة. وسبب التهاب القولون
التقرحي غير واضح، إلا أن الأطباء يمكنهم علاج هذه الحالة بالأدوية والجراحة.
من بين أعراض التهاب القولون ظهور دم في البراز، مما يجعلك تلاحظ البراز الأسود القطراني.
5-الأورام الحميدة والسرطان
قد تسبب الأورام الحميدة أو الأورام السرطانية في المستقيم أو القولون أو المعدة أو المريء ظهور دم في البراز، مما يجعله أسودًا، والسبب في ذلك هو إضعاف هذه الأورام لجدار الجهاز الهضمي.
إذا بدأ جسمك بتحذيرك من وجود تكوين ورم في الجهاز الهضمي (تجويف المعدة والقولون والمستقيم)، من خلال تغير لون البراز، فقم باستشارة الطبيب. عادة ما يتم تشخيص السرطان بعد فوات الأوان، نظرا للجهل بالأعراض.
6- دوالي المريء
دوالي المريء هي حالة يتورم فيها الأوردة داخل المريء، وهي عادة حالة ترتبطة بتليف الكبد. في بعض الحالات قد تتمزق أوردة المريء وتسبب برازا أحمر دموي أو براز أسود.
إذا كنت مصاب من قبل بأمراض الكبد، ولاحظت وجود براز أسود مع انزعاج في المعدة، فقدان الوزن بسرعة، اليرقان، تشنجات عضلية، فقم بزيارة الطبيب.
7-مالوري وايس المسيل للدموع
مالوري وايس هي تمزُّق يحدث في المريء يجعله ينزف، وذلك عندما تسعل أو تتقيء بشدة. من بين أعراضه البراز أسود مع إسهال، القيء الأحمر الفاتح، القيء الأسود مثل القهوة المطحونة، ألم في البطن أو الصدر، دوار أو إغماء، صعوبة التنفس، ضعف، وجلد شاحب.

هل البراز الاسود طبيعى

إذا كان لون البراز أسود أو أحمر فاتح- ما قد يشير إلى وجود دم- فاطلب العناية الطبية العاجلة. ما الذي قد تعنيه؟ قد ينتقل الطعام عبر الأمعاء الغليظة بشكل سريع للغاية، بسبب الإسهال على سبيل المثال.

كيف اعالج البراز الأسود

1-الجراحة:
في حال كان النزيف حادًا أو لم يتوقف بالإجراءات السابقة، فقد يحتاج الجراح لإجراء تنظير بطن أو شق البطن لإيقاف النزيف.
2-العلاج أثناء عملية التشخيص:
حيث يمكن في أثناء التنظير الهضمي العلوي أو السفلي للطبيب إيقاف النزيف عن طريق إدخال أدوات عبر المنظار ومحاولة حقن أدوية، أو علاج مكان النزيف بالحرارة أو التيار الكهربائي أو الليزر، أو إغلاق الأوعية الدموية النازفة بمشبك، كما يمكن حقن بعض المواد التي توقف النزيف داخل الأوعية خلال عملية التصوير الوعائي.
3-الأدوية:
عندما يسبّب الإنتان أو القرحة حدوث نزيف في الجهاز الهضمي فيمكن للطبيب وصف بعض الأدوية لعلاج المشكلة.

كيف تتخلص من البراز الصلب؟

شرب كثير من الماء فعندما يكون الجسم قليل الرطوبة، سوف يعوض بسحب الماء من الأمعاء الغليظة والقولون، مما يؤدي إلى البراز الصلب والذي يصعب التخلص منه. وبالتالي يجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا بحيث يتم توزيعهم على مدار اليوم، فهذا يساهم بصورة كبيرة في تسهيل عملية التبرز وعدم الإصابة بالإمساك.



96 Views