اسباب مرارة الفم

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 1:40
اسباب مرارة الفم


اسباب مرارة الفم سوف نتحدث كذلك عن كيف يمكن التخلص من مرارة الفم؟ وما هي أعراض مرض المرارة؟ وعلاج مرارة الفم في البيت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب مرارة الفم

1-مشكلات الأسنان
يتسبب سوء نظافة الأسنان في مرارة الفم، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة التجاويف والالتهابات وأمراض اللثة.
ويمكن تجنب العديد من مشاكل الأسنان عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، مع استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا.
2-جفاف الفم
يحدث جفاف الفم نتيجة عدم إنتاج ما يكفي من اللعاب المساعد في تقليل البكتيريا في الفم، وبالتالي فإن وجود كمية أقل من اللعاب يعني أن المزيد من البكتيريا يمكنها البقاء.
ويمكن أن يحدث جفاف الفم بسبب عوامل مثل الأدوية أو التدخين، أو وجود انسداد في الأنف.
3-متلازمة حرق الفم
هي حالة تسبب إحساسًا بالحرقان في الفم، ومن الممكن أن يعاني بعض مصابيها من مرارة الفم.
وبالرغم من أن أعراض تلك المتلازمة قد تظهر متقطعة، إلا أنها قد تكون مزمنة وتستمر لفترة طويلة، وقد يعاني مصابوها من صعوبة في الأكل أو الشرب، بينما قد يجد البعض الآخر أن هذا يخفف حدة الأعراض.
4-الحمل
يعتبر الطعم المر أو المعدني في الفم منن الشكاوى الشائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث تتقلب الهرمونات في الجسم، ما قد يؤثر على الحواس، مع احتمالية زيادة الرغبة في تناول الطعام والاشمئزاز من بعض الأطعمة أو الروائح، وهو ما يزول عادةً في وقت لاحق من الحمل أو بعد الولادة.
5-القلاع الفموي
غالبًا ما تسبب عدوى الخميرة في الفم ظهور بقع بيضاء على اللسان أو الفم أو الحلق، مع احتمالية المعاناة من مرارة الفم، والذي قد يستمر حتى يتم علاج العدوى.
6-تلف العصب
نتيجة ارتباط براعم التذوق مباشرة بأعصاب الدماغ، فمن الممكن أن يتسبب الضرر الذي يلحق بها في حدوث تغيير في الطريقة التي يختبر بها الشخص الأذواق
7-ارتجاع المريء
قد يكون سبب الطعم المر في الفم هو ارتجاع المريء، الذي يتسبب في إحساس بالحرقان في الصدر أو البطن، مع احتمالية وجود طعم مر في الفم.
8-التوتر والقلق
التعرض لمستويات عالية من التوتر والقلق من الممكن أن يسبب جفاف الفم، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى مرارة الفم.

كيف يمكن التخلص من مرارة الفم؟

-تجنب عوامل الخطر للارتجاع الحمضي، مثل الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة وتقليل أو منع استخدام منتجات التبغ والكحول.
-العناية البسيطة بالأسنان وخاصةً تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، قد يقلل من نمو البكتيريا وبالتالي القضاء على أي مذاق سيء.
-مضغ العلكة وخاصة الخالية من السكريات للحفاظ على إفرازات اللعاب في الفم.
-شرب الكثير من السوائل طوال اليوم وخاصة المياه.
-شطف الفم والأسنان بملعقة صغيرة من صودا الخبز أو البيكنج صودا المضاف إليها كوب من الماء.

ما هي أعراض مرض المرارة؟

-ألم عند لمس البطن
-ألم شديد في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو وسط البطن
-ألم يمتد إلى الكتف الأيمن أو الظهر
-الغثيان
-الحُمّى
-القيء

علاج مرارة الفم في البيت

1-القرنفل
هل يعزز القرنفل من صحة الفم؟ يعد القرنفل Cloves من التوابل الشعبية التي يعود موطنها لدول آسيا مثل إندونيسيا والهند وباكستان وبعض المناطق شرق إفريقيا، ويعد القرنفل عبارة عن برعم مجفف للزهرة من شجرة Syzygium aromaticum، وهو نبات دائم الخضرة ينمو في الظروف الاستوائية وشبه الاستوائية، وقد يستخدم الناس أجزاء مختلفة من القرنفل لصنع الدواء وذلك لتمتعه بمجموعة من الخصائص الطبية، بما في ذلك البراعم الجافة والسيقان والأوراق.
2-القرفة
ما هو السينمالدهيد؟ تعد القرفة Cinnamon من التوابل الشعبية التي تستخلص من اللحاء الداخلي لعدة أنواع من الأشجار التي تنتمي إلى عائلة Cinnamomum، والتي يعود موطنها الأصلي للصين وإندونيسيا وفيتنام، وتتمتع القرفة بنكهة ورائحة مميزة تستمدها من الزيوت العطرية والسينمالدهيد الذي يعد المركب النشط بها والذي تعزى العديد من الفوائد الصحية له بما في ذلك الحماية من الالتهابات الفطرية والبكتيرية تحسين عملية الهضم.
3-النعناع
هل يحد النعناع من عسر الهضم؟ يعد النعناع من النباتات العطرية التي يعود أصلها إلى أوروبا، والتي تتميز بمجموعة من الاستخدامات الطبية في الطب التقليدي والحد من بعض الأعراض أو الأمراض التي قد تسبب زيادة في مرارة الفم.



117 Views