اسباب نشفان الريق

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 21 فبراير, 2023 3:00
اسباب نشفان الريق


اسباب نشفان الريق سوف نتحدث كذلك عن كيف يمكن التخلص من جفاف الفم؟ وهل جفاف الفم له علاقة بالقلب؟ ومتى يكون جفاف الحلق خطير كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب نشفان الريق

1-العمر
على الرغم من أن جفاف الفم ليس عرضًا طبيعيًا للشيخوخة، إلا أن كبار السن يلجأون إلى تناول الأدوية أكثر من غيرهم، بالتالي تزيد احتمالية إصابتهم بنشفان الريق.
2-الجفاف (Dehydration)
يسبب قلة تزويد الجسم بالسوائل إلى قلة إنتاج اللعاب وبالتالي الشعور بجفاف الحلق، ونشفان الريق.
3-الحرارة المرتفعة أو كثرة الحركة
هناك بعض الحالات الصحية والأمراض التي يمكن أن تكون ضمن أسباب نشفان الريق مثل:
-الشخير.
-السكتة الدماغية.
-اضطرابات القلق.
-الاكتئاب.
-فيروس نقص المناعة البشرية.
-مرض الشلل أو الرعاش.
-عدم السيطرة على مرض السكري.
-النوم مع فتح الفم.
-مرض ألزهايمر.
-علاج السرطانات
-قد يؤدي العلاج الاشعاعي (Radiotherapy) بالرأس أو الرقبة إلى تلف الغدد اللعابية مما يؤدي إلى قلة إنتاج اللعاب.
4-الأدوية (Medication)
تعتبر الأدوية من أهم أسباب نشفان الريق سواءً في الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أو من دون وصفة طبية، خاصة مضادات الهستامين (Antihistamine) ومضادات الاحتقان، وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
كما تسبب مضادات الإسهال وبعض أدوية مرض باركنسون عدد من مضادات الاكتئاب في نشفان الريق
5-الإصابة أو الجراحة (Surgery)
يمكن أن تؤدي الإصابة في منطقة الرأس أو الرقبة إلى تلف الأعصاب في منطقة الرأس مما يؤدي إلى عدم إنتاج اللعاب، بالتالي نشفان الريق.

كيف يمكن التخلص من جفاف الفم؟

-امضغ العلكة الخالية من السكر أومص الحلوى الصلبة الخالية من السكر.
-المنتجات التي تحتوي على الزيليتول ربما تسهم أيضًا في منع الفجوات بين الأسنان.
-لكن استخدام الزيليتول والموجود عادة في العلكة أو الحلوى الخالية من السكر بكميات كبيرة قد يؤدي عند البعض إلى تكون الغازات أو الاسهال.
-ارتشف الماء أو المشروبات الخالية من السكر أو امتص رقائق الثلج على مدار اليوم لترطيب فمك أو اشرب الماء أثناء الوجبات للمساعدة على المضغ والبلع.
-تنفس عبر أنفك، وليس فمك. ربما تحتاج للبحث عن علاج للشخير إذا كان يرغمك على التنفس من فمك أثناء الليل.
-جرب بدائل اللعاب المقررة بغير وصفة طبية والتي تحتوي على الزيليتول لتبطين الفم أو كرذاذ مرطب للفم، او ذلك الذي يحتوي على كاربوكسيميثيلسيلولوز أو هايدروكسيل سيلولوز مثل هلام البيوتين المعادل لرطوبة الفم.
-اضف الترطيب إلى الهواء ليلًا بواسطة جهاز ترطيب الهواء.
-رطب شفتيك لتطرية المناطق الجافة والمشققة.

هل جفاف الفم له علاقة بالقلب؟

الجفاف
الإصابة بالجفاف تساهم في زيادة فرص رفرفة القلب، وتظهر علامات منذرة على الإصابة بالجفاف، أبرزها جفاف الفم، البول الداكن، وتشنج العضلات.
ويمكن أن يتسبب الجفاف في اختلال توازن الإلكتروليات، وانخفاض ضغط الدم، ما يجعل الجسد في ضغط هائل، ويؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب، ويمكن الوقاية من الجفاف من خلال تناول 2.2 لتر من الماء، أو 9 أكواب من السوائل يوميًا.

متى يكون جفاف الحلق خطير

-عندما تقل السوائل في الجسم، ينفخض إنتاج الغدد اللعابية للعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم، ومن ثم جفاف الحلق، لذلك يجب الاهتمام بشرب كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، لتجنب هذه المشكلة.
ويرتبط حدوث جفاف الفم أيضًا بمجموعة من الحالات المرضية، مثل السكري والتوتر والاكتئاب.
-من الممكن أن ينذر جفاف الحلق إلى الإصابة بارتجاع المريء، خاصةً إذا كان المريض يعاني أيضًا من صعوبة البلع والحموضة وألم الصدر والاحتقان.
-كثيرًا ما يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الجيوب الأنفية من جفاف الفم والحلق، لأنهم يتنفسون عن طريق الفم، بسبب انسداد الأنف لديهم.
-يدل جفاف الحلق إلى الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وهو مرض يجعل الشخص غير قادرًا على التنفس عبر الأنف، بسبب انسداد الممرات الهوائية، لذلك يضطر إلى أخذ أنفاسه أثناء النوم من الفم.



136 Views