استخدامات عشبة القرض

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر, 2020 8:40 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:41
استخدامات عشبة القرض


استخدامات عشبة القرض وعشبة القرض للبشرة وعشبة القرض المهبل وعشبة القرض للشعر وما هي عشبة القرض، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

استخدامات عشبة القرض

بينت الأبحاث العلمية عددًا من الاثار العلاجية المحتملة لعشبة القرض من أهمها:
مرض السكري:

  • أشارت بعض الأبحاث العلمية التي أجريت على الجرذان المصابة بداء السكري، أنها تساهم في خفض نسبة الجلوكوز في الدم بشكل ملحوظ.

فرط شحميات الدم:

  • أظهرت الدراسات على حيوانات التجارب، بأنها تخفض من مستوى الكوليسترول، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وتزيد بشكل ملحوظ من نسبة الكولسترول الدهني عالي الكثافة (HDL).

الزهايمر:

  • أظهرت إحدى الدراسات أنها عملت على تثبيط أنزيم استيل كولين استريز (Acetylcholinesterase) وبالتالي المساهمة في تعزيز الذاكرة.

تسكين الألم وخفض حرارة:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن لمستخلص عشبة القرض نشاطًا خافض للحرارة ومسكن للالم عند الفئران وأن تأثيرها يعتمد على الجرعة.

ارتخاء العضلات الملساء:

  • أظهرت النتائج فعالية واضحة لها في إرخاء العضلات ضمن تجربة أجريت لتقييم نشاطها ضد الأسيتيل كولين والتقلصات التي يسببها الأوكسيتوسين في رحم الفئران.

تحفيز إفراز هرمون البرولاكتين:

  • فقد وجدت دراسة أجريت على حيوانات التجارب ازدياد ملحوظ في إنتاج الحليب خلال الساعات الاولى من تناول العشبة.

خفض ضغط الدم:

  • حيث أظهرت دراسات مخبرية وعلى حيوانات التجارب أن لها تأثير ملحوظ في خفض لضغط الدم.

التهاب اللثة:

  • وجد أن استخدام جل يحتوي على صمغ العشبة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة 6 أسابيع يمكن أن يقلل من شدة التهاب اللثة. كما أن مضغ علكة الصمغ يساعد في التخفيف من جير الأسنان (Dental plaque).

خسارة الوزن:

  • وجد أن تناول 30 ملغم من مسحوق المادة الصمغية المستخلصة من عشبة القرض قد يساهم في نقصان الوزن.

الجهاز الهضمي:

  • أظهرت النتائج المخبرية أنها لها دور في الوقاية من قرحة المعدة، وتعمل كطارد للديدان عن طريق تثبيط تفقيس البيض وتطور اليرقات، كما وجد أنها ذات فعالية في علاج الإسهال.

كمضاد للأكسدة والالتهابات والميكروبات.
و من الجدير بالذكر، أننا بحاجة لمزيد من الدراسات التجريبية للتحقق من الاثار العلاجية لعشبة القرض، والمواد الكيميائية المسؤولة عن فعاليتها.

عشبة القرض للبشرة

إذا كانت بشرتك جافة، فيمكنك استخدام أوراق عشبة القرض لعلاج مشاكل بشرتك مثل الحكة والقشور، حيث تحوي عشبة القرض على مضادات للالتهابات والفطريات، كما تفيد أوراق عشبة القرض مفيدة في علاج الأمراض الجلدية المختلفة كالأكزيما والطفح الجلدي، إضافةً إلى ذلك تحافظ أوراق عشبة القرض على إشراق بشرتك وتوهجها.

عشبة القرض للشعر

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر، وتريدين علاجها طبيعياً، فما عليك سوى استخدم أوراق القرض للسيطرة على تساقط الشعر وتعزيز نموه. لتجنب تساقط الشعر، ضعي عجينة أوراق عشبة القرض على فروة الرأس واتركيها لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيها جيداً بالماء الدافئ، تذكري استخدام شامبو عالي الجودة لغسل الشعر للحصول على نتيجة أفضل.

عشبة القرض للمهبل

إذا كنت امرأة وتعانين من مشكلة انقطاع الطمث على سبيل المثال فعليك باستخدام عشبة القرض، فهي تنشط الدورة الدموية وتعيد الحيض، كما أن عشبة القرض تعالج المشاكل المهبلية التي قد تعانين منها، كما يمكنك استخدام عشبة القرض أثناء الحمل حيث تساعد في شد عضلاتك أثناء الحمل، وتشد عضلات المهبل بعد الولادة الطبيعية، أما إذا كنت رجلاً وتعاني من سرعة القذف فيمكنك استخدام عشبة القرض لعلاج هذه المشكلة، وكذلك تساعدك عشبة القرض في علاج العجز الجنسي إذا كنت تعاني منه لا سمح الله، إضافةً إلى ذلك تعد عشبة القرض فعالة في علاج مرض الزهري التناسلي.

عُشبة القرض

هي نبتة تنمو في شرق أفريقيا وهي ميلادها الأصلي، ويصل طولها من10 إلى 12 متر وقد يصل إلى 20 متر، وذلك من المناطق ذات الجو الرطب، ولها عدة مُسميات أخرى في بعض المناطق الأخرى كالسنط، الميموزا، الطلح، ويُستخرج منه الصمغ العربي المعروف، بفوائده العديدة، واستخدمت عشبه القرض في الطب قديماً، وخاصة في العصور القديمة، والحضارة المصرية بشكل خاص، وبفضل مكوناته الغنية بمادة التانين والمعادن والأحماض الدهنية فإنّ عشبة القرض تُعتبر مُفيدة بشكل كبير ومتنوع، حيث يُمكن استعمالها في علاج و دواء المشاكل وعيوب الجلدية مثل الإكزيما، ولشفاء الجروح والتهاب الملتحمة، كما أنّ القرض من النباتات المضادة للإسهال والدوسنتاريا، وله العديد من المزايا في علاج و دواء الكثير من الأمراض، ويُعتبر مذاق عُشبة القرض بأن طعمه مُر، وله عدة استخدامات أيضاً كدخوله في تصنيع مُستحضرات التجميل، أي أنه يدخل في بعض الصناعات

هل تشرب عشبة القرض؟

إذا لم تكن تتناول عشبة القرض عليك استشارة الطبيب إن كنت تُعاني من أحد الأمراض المُزمنة قبل استعمالها، وإلاّ فعليك أن تُجربها لترى الفرق واضحاً على صحة الجهاز المناعي وعلى الأجهزة الجسدية الأخرى حيث أنّ الدراسات لم تُؤكد على وجود مخاطر لتناول هذه العشبة والاستفادة من مكوناتها الهامة.

مكونات عشبة القرض

يحتوي على المعادن والفسفور والألياف والكالسيوم وكذلك الأحماض الدهنية، ومواد قابضة مثل الفينوليد والتانين والبروتينات، ساق الشجرة يستخرج منه ما يعرف بالصمغ العربي ذو الفوائد الكثيرة والمتعددة.



525 Views