اسرار عمل القهوة

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 15 يوليو, 2023 10:38
اسرار عمل القهوة


اسرار عمل القهوة كذلك سنتحدث عن طريقة عمل القهوة مثل الكافيهات كذلك سنتحدث عن طرق عمل القهوة بانواعها كذلك سنتحدث عن طريقة عمل القهوة بوش بدون لبن، كل تلك الموضوعات ستجدونها من خلال المقال هذا.

اسرار عمل القهوة

يقول علي اصطهاج خبير صناعة القهوة، هناك خطوات يجب اتباعها للحصول على قهوة مميزة، حيث يعتبر الماء النظيف من أهم العوامل التي تضفي طعما لذيذاً ومميزاً للقهوة، فلذالك ينصح استخدام فلتر الماء لكي نحصل على الماء المراد.
وأضاف يجب عدم التسرع في طهو القهوة وهو العامل الرئيسي لتحقبق أفضل مزاق، ضع دائما القهوة على نار هادئة ولا تتسرع، بالإضافة إلى أن الكنكة يجب أن تكون ذات رقبة ضيقة فهناك اعتقاد أنه إذا كانت رقبة الكنكة ضيقة، كلما كان مذاق القهوة أطيب.
كما أوضح ضرورة وضع القليل من الملح. نعم-نعم الملح، ولكن ليس بكمية كبيرة طبعاً، من 2 إلى 3 حبات لا أكثر حيث أن القليل من الملح يظفي طعما مميزا ورائعا إلى القهوة.
كما يجب إضافة القليل جدا من الزنجبيل وسوف تحصل على طعم مميز، كما يفضل استخدام السكر البني أفضل أنواع السكر وقليل الضرر بالصحة، وهناك عدة أنواع من القهوة، منها المطحون جيدا، ومنها يمتلك حبات كبيرة. ننصح باستخدام القهوة المطحونة جيدا.
ومن أسرار القهوة اللذيذة والمميزة أن لا تغلي كثيرا، فعندما تبدأ الرغوة بالصعود إلى الأعلى قم بتحريك القهوة مباشرة، وقم بإعادة العملية ثلاث مرات، ومن أسرار القهوة الجيدة هي أن تدع القهوة تختمر قليلا قبل سكبها في الفنجان، انتظر 20 ثانية، ولكن إياك أن تدعها تبرد.

طريقة عمل القهوة مثل الكافيهات

إن عمل قهوة ساخنة على طريقة الكافيهات في المنزل من أروع الأشياء التي قد تُفكر بها، في الواقع يظن المعظم أن لصنع القهوة في الكافيهات سر خاص وهو وجود الآلة الخاصة بصنع القهوة، ولكن في الواقع ليست كل الأنواع تحتاج إلى جهاز أو آلة، مثل القهوة الامريكية بدون الجهاز، والتي يتم صُنعها بكل بساطة، فيمكننا صنع واحدة من أفضل أكواب القهوة مذاقًا في المنزل وباستخدام أبسط المكونات، حتى من دون استخدام نوع قهوة غالي الثمن وإن كان هذا فارق بالتأكيد في مذاق القهوة، ولكن نحن الآن نسعى لصنع كوب خاص بنا في المنزل لا يستغرق صنعه 15 دقيقة، وإليك طريقة صنع القهوة في المنزل مثل الكافيهات:
1- في فنجان قم بوضع 1.5 معلقة صغيرة من القهوة سريعة الذوبان.
2- قم بإضافة 1.5 ملعقة كبيرة من السكر أو على حسب الرغبة.
3- قم بخلط السكر والقهوة بالماء أولًا.
4- بعد ذلك قم بضرب القهوة بالملعقة لمدة 3 أو 4 دقائق حتى يصبح لونها فاتح وتصنع طبقة من الرغوة.
5- قم بوضع كوب من الحليب على النار حتى يغلي، ثم قم بسكبه في وعاء زجاجي.
6- قم برج الحليب جيدًا حتى تحصل على طبقة من الفوم أو الرغوة.
7- قم بسكب الحليب ذو الرغوة في الكوب.
8- قم بإضافة نصف الحليب فقط إلى القهوة التي صنعتها من قبل ثم قم بالتقليب ليمتزج.
9- قم بسكب الحليب المتبقي على كوب القهوة، ثم قم بوضع طبقة الفوم.
10- يمكن رش القليل من القرفة أو الكاكاو على وجه القهوة كما في الكافيهات.
11- تُقدم بطريقة مميزة مع أي نوع من الحلويات المفضلة لديك أو الشيكولاته، أنت الآن صنعت قهوتك كما في الكافيهات تمامًا.

طرق عمل القهوة بانواعها

ومن طرق عمل القهوة بأنواعها المختلفة، القهوة العربية، وهي الأشهر والأكثر انتشارا، ويمكن عملها عبر تحضير 3 أكواب من الماء، 3 ملاعق كبيرة من القهوة العربية الخشنة، 3 حبات من الهيل «حبهان»، وذلك حسب الرغبة.
وبعد ذلك، وضع الماء ومن ثم القهوة في إناء «كنكة القهوة» على النار، وتركها تغلي لمدة 10 دقائق، طحن حبات الهيل وإضافتها إلى جانب الزعفران للقهوة، ثم تركها من 2 – 3 دقائق، وبعد الغلي، تُصفى القهوة في الإبريق الحافظ للحرارة وتُقدم.
1- القهوة الباردة
لا تقتصر طرق عمل القهوة بأنواعها على تحضير الساخن منها فقط، بل يتم تحضير القهوة الباردة أيضًا، وذلك تتم عن طريق تحضير 170 جرامًا من حبوب القهوة المطحونة الخشنة، وكوب وربع من الماء البارد، وسكر وحليب حسب الرغبة.
بعد ذلك، توضع القهوة المطحونة والماء في وعاء وتقلب جيدًا، ثم تترك في درجة حرارة الغرفة، وذلك لمدة 8 ساعات على الأقل و12 ساعة على الأكثر، وعن طريق مصفاة معدنية مبطنة بقطعة من مرشح القهوة يتم تصفيتها، وذلك للتخلص من رواسبها، ثم وضعها في الثلاجة حتى تبرد تمامًا، بعدها تُسكب في وعاء مع إضافة الثلج والسكر والحليب البارد وتُقدم.
2- طريقة عمل القهوة التركية
وهناك تنوع في طرق عمل القهوة بأنواعها منها القهوة التركية الساخنة، وهي تحتاج مجموعة من المكونات هي معلقة كبيرة ممتلئة من البن المطحون، وفنجان من الماء المفلتر البارد، وسكر حسب الرغبة.
أما عن طريقة التحضير، يُسكب الماء في غلاية القهوة، ومن ثم إضافة القهوة والسكر، ويتم دمجمها وتقليبهما سويًا، وتركهما على درجة حرارة متوسطة، وقد تحتاج المكونات إلى حوالي 3-4 دقائق، حتى تغلي، بعدها يتم وضع نحو ملعقة صغيرة من رغوة القهوة في فنجان التقديم، ثم ترك باقي المزيج على النار حتى تغلي، تليها سكب نصف كمية القهوة في الفنجان، وأخيرا ملء الفنجان بالكمية المتبقية وتقديمه.
3- القهوة الإسبريسو
وتعد قهوة «الإسبريسو» من الأنواع التى يقبل الناس عليها بشكل مكثف، ويتم تحضيرها عن طريق رش الماء المغلي تحت ضغط عال، وذلك من خلال حبوب البن المطحونة جيدًا، ومن ثم سكبها في كوب صغير وتقديمها.
كما يوجد هناك نوع يسمى كافية أمريكانو، ويُحضر عن طريق إضافة الماء الساخن إلى جرعة من قهوة الإسبريسو، أما عن النوع الأكثر شيوعُا من القهوة في العالم، هو الكابوتشينو، الذي يعد من 3 طبقات، الأولى جرعة من الإسبريسو ثم القليل من الحليب، وأخيرا طبقة من الحليب الرغوي.
4- قهوة دالغونا
تُحَضر قهوة دالغونا عن طريق خلط القهوة الفورية والسكر والماء الساخن في رغوة كريمية وإضافتها إما إلى الحليب الساخن أو البارد.
5- القهوة البيضاء والسوداء
وهناك نوع يعرف بـ «القهوة البيضاء»، التي يتم تحضيرها عن طريق سكب الحليب المبستر أي غير المزبد، من قاع الإبريق على جرعة من الإسبريسو، ويفضل أن يكون الحليب دسمًا، بينما القهوة السوداء، تتم عن طريق سكب الماء الساخن في كوب ما، ثم صب قطرتين من الإسبريسو في الماء، بينما فلتر القهوة، يتم عن طريق نقع حبوب البن المطحونة في الماء الساخن أو البارد، ثم تصفى ويتم تركها سفي شكل سائل، ومن ثم يضاف إليها السكر أو الحليب حسب الرغبة.
6- القهوة الفرنسية
تعد من أبسط طرق التحضير، وهي عبارة عن نقع القهوة في الماء المغلي، وتقليبها جيدًا ثم وضعها في الكوب وتقديمها.

طريقة عمل القهوة بوش بدون لبن

مقادير طريقة عمل قهوة بوش
ملعقة صغيرة قهوة تركي.
كوب ماء.
2 ملعقة صغيرة سكر
طريقة عمل قهوة بوش
في البداية توضع القهوة والسكر والماء في كنكة القهوة على البوتجاز، وبعدها يتم تقليب المكونات مع بعضها البعض، حتى تتجانس ثم توضع على النار حتى تغلي وتدفأ.
تترك القهوة على نار هادئة حتى تمام النضج.
يتم سكب القهوة في فنجان بعد الغلي، مع الحفاظ على الوش، وتقدم للضيوف مع حلوى أو شيكولاتة، أو كحك و كيك.



64 Views